آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

سيرة موجزة لسعادة ومسيرة الحزب (3)

اثنين, 02/09/2013
في الأرجنتين:وصل سعاده إلى بيونس أيرس فلم يكن أحداً في استقباله. إلا أن الجالية سرعان ما راحت تتعرف إلى حضوره، وبدأ اسمه ينتشر في أوساطها، والمواطنون السوريون يتوافدون للسلام عليه والتعرف إليه، وإلى التعاليم التي يحمل.

سيرة موجزة لسعادة ومسيرة الحزب (1)

اثنين, 15/07/2013
- ولد أنطون سعاده في بلدة الشوير (المتن الشمالي) في أول آذار 1904.- والده: الدكتور خليل أنطون سعاده، وكان طبيباً ولغوياً وصحافياً وأديباً وكاتباً، ومناضلاً وطنياً كبيراً. له الكثير من المؤلفات ومن الكتب المترجمة.

المربي الأمين ميشال الياس

اثنين, 17/06/2013
من الأمناء الذين كان لهم حضورهم في الأربعينيات والخمسينيات، ويعرفه جيداً رفقاء منفذية الغرب، كما يعرفه الآلاف من تلامذته في "مدرسة الاتحاد" التي أسسها في عالية في بداية أربعينيات القرن الماضي، وعبرها انتمى العديدون إلى الحزب، إذ أرادها الأمين ميشال مدرسة قومية ا

قصـــــة نشــــيد الأشـــــــبال

اثنين, 17/06/2013
عام 1972 كنت أتولى مسؤولية وكيل عميد الداخلية، فيما كان الأمين مسعد حجل يتولى مسؤولية العميد، إلى رئاسة مجلس العمد، بصلاحيات رئيس حزب.

مؤسس العمل الحزبي في مدينة رأس العين (الجزيرة).. الرفيق الياس صبري عبد المسيح

اثنين, 10/06/2013
سمعنا الكثير عن رأس العين في خضم المعارك التي استهدفتها من قبل مسلحين ومرتزقة، وأدرك متابعو الإعلام أنها تقع في منطقة الجزيرة على الحدود مع المناطق السورية التي اغتصبتها تركيا (الميادين- ديار بكر.. إلخ) ولا تبعد كثيراً عن القامشلي.

بيت المال العربي وحضور القوميين الاجتماعيين في فلسطين قبل النكبة

اثنين, 15/04/2013
كثيراً ما يسمع أحدنا ببيت المال العربي، إنما لا يعرف عنه تأسيساً وممارسة ودوراً.المعلومات التي دوّنها الرفيق الأديب عبد اللطيف كنفاني عن أمين عام بيت المال العربي الدكتور عزت طنوس، تقدم إضاءة جيدة على بيت المال العربي الذي كان من أركانه الرفيق عبد اللطيف قبل سقوط القدس، فاضطراره، كما معظم أهلنا في فلسطين إلى مغادرتها.

الأمين فوزي خليل مرعي

اثنين, 03/09/2012
"بعد أحداث العام 1949 واعتقال العدد الكبير من القوميين الاجتماعيين، كان يوجد في إدارة سجن القلعة في بيروت دركي ينتمي إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، وكان أن تدبر خطة لإطلاق سراح جميع الرفقاء من السجن، وهي أن يفتح أبواب السجن عندما يكون في خدمة الحراسة، مخاطراً بذلك بوظيفته، وبخطر اعتقاله وسجنه.

الأمين عاطف ضو الرحيل الموجع

اثنين, 02/07/2012
عرفت الأمين عاطف منذ أوائل ستينيات القرن الماضي. إنما عرفته أكثر، في مأتمه، ليس فقط عبر الحضور الحاشد الذي توافد من مختلف قرى الشوف، إنما عبر الكلمات التي قيلت فيه.

الياس مسوح

اثنين, 25/06/2012
تعرفت على الرفيق الياس مسوح بعد الثورة الانقلابية وتعمّقت علاقتي به وكنت أتردد إليه في جريدة «الهدف»، حيث كان مديراً للتحرير فيها، كما أن منزلنا في بيروت كان يستقبل مواطنين طلبة ليلتقي بهم الرفيق مسوح في حلقات تثقيفية كانت تلاقي استحساناً ومتابعة مستمرة من قبل المواطنين، ومنهم من أصبح كاتباً وصحفياً لامعاً، أو مخرجاً مسرحياً معروفاً.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار