آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

العدد 772

ثلاثاء, 31/10/2017

أربعون فناناً يحتفون بالفنان نشأت الزعبي

ثلاثاء, 31/10/2017
ds-2ShmNasim2.jpg
تجربة تشكيلية سورية فريدة قدمها الفنان نشأت الزعبي 1939 حماه، فهو يبدو في معظم أعماله يعيد صياغة المكان وترتيبه بشكل ينسجم مع الذاكرة التي يحملها أو الأحلام التي يترجاها منه..

فنانو دير الزور يحتفون بالتحرير في معرض بالرواق جماليات ترسم أمهات الفرات ومجده العظيم

ثلاثاء, 31/10/2017
أربعة عشر فناناً تشكيلياً حفزهم تحرير دير الزور من رجس الإرهاب فما كان منهم إلا التعبير بالريشة والألوان عن هذه اللحظة التاريخية حيث صورت الأعمال طبيعة الفرات والبيئة مع الشخصيات الشعبية المنتمية إلى المكان..

الحيــاة والنصـوص

ثلاثاء, 31/10/2017
من مشقات النصوص، تدوير مشقات الحياة وأحلامها وأوهامها، فالنص في هذه الحالة هو خشبة الخلاص الأخيرة بالنسبة للمؤلف وهو الكائن المنفصم عنه أو هو التوأم السيامي غير الشبيه رغم التطابق الكبير بين الجسدين ورغم أبوة المؤلف لنصّه الوليد..

معتز العمري في تجلياته الإنسانية الأولى استلهام الحضارة الآشورية والكنعانية في الحاضر

ثلاثاء, 31/10/2017
العودة إلى الحضارات القديمة يعتبر خياراً موفقاً في تجربة الفنان معتز العمري الذي عرض مؤخراً في صالة ثقافي أبو رمانة، فالمتابع يكتشف تلك الشخصيات الأسطورية التي زينت النصوص والمعالم القديمة في لوحات العمري إنما بشكل معاصر حيث عمد الفنان إلى محاولة الربط بين الزمنين بهدف التواصل بين حضارة الأسلاف من ناحية ومن أجل فهم تفاصيل الحاضر والإضاءة عليه أيضاً، ذلك أن الإضافة ل

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 31/10/2017
المبدأ الرابع: الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي.

اللقاء الأول بأدونيس

ثلاثاء, 31/10/2017
odeimeh.jpg
صديقي العزيز

لوحــة فسيفسائيــة من الرّهــا

ثلاثاء, 31/10/2017
raha.jpg
سنواتٌ طويلةٌ مضت ولم يتحدث بها السوريون لغتهم الآرامية أو ابنتها السريانية، سنواتٌ طويلةٌ مضت ومعظم السوريين لا يعرفون ولا يسمعون بمدينة تدعى الرّها (أورهي، أديسا، أورفا) أو أين تقع تلك المدينة! وهل هي مدينة سورية أم هي مدينة تركية!

تجديد القوانين.. تجديد الحياة هل يمكن أن نحلم بقانون جديد للأحوال الشخصية؟

ثلاثاء, 31/10/2017
المنتقدون لقانون الأحوال الشخصية الساري مفعوله اليوم في سورية يقولون إنه لا يناسب دولة علمانية، فهو يميز بين الذكر والأنثى ويفرض بين النسيج الذي يفترض أن يكون واحداً في المجتمع أي بين الطوائف والمذاهب لأنه يمنع التزاوج بينهم!.

الطلبـــــة الســــــوريــــــون.. معانــــــاة وطموحـــــات وواقـــع صعـــب!

ثلاثاء, 31/10/2017
إذا اخترنا أن تكون البداية من واقع الطلبة السوريين في لبنان، فإن الحال هناك يمكن وصفه بالصعب جداً، فالتكاليف المادية الكبيرة المحسوبة بالدولار على الطالب تشكل عبئاً كبيراً وهي تتكون من سبعمئة دولار في السنة عبارة عن رسم اشتراك عدا عن التكاليف الأخرى لأوراق التسجيل وغيرها..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار