آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

العدد 757

ثلاثاء, 14/02/2017

معرض جدل الخامس في ألف نون بين الرسم والنحت تجربتان غنيتان

ثلاثاء, 14/02/2017
alefnoun.jpg
في خامس معارضها التي تحمل عنوان جدل، افتتح في صالة ألف نون معرض الفنانين جمعة نزهان وغزوان العلاف، وهما يمثلان الجدل من حيث امتهان الأول للتصوير بالألوان والثاني النحت بالبرونز والصلصال والعجينات الأخرى التي عمل على ابتكارها الفنان العلاف..

الشعر السوري القديم

ثلاثاء, 14/02/2017
يتجلى الشعر كحالةٍ إنسانيةٍ من الناحيتين النفسية والرّوحية لدى الشعراء، ولكنْ لماذا هذه اللغة التي نطقها الإنسان واكتسبها من مفردات الطبيعة، منذ أكثر من ستين ألف سنة قبل الآن، استحضرت عبر تاريخها مفرداتٍ وحالاتٍ لغويةٍ متميزةٍ ومتمايزةٍ بين البشر.؟

خشبة خلاص.. أم قشة للغريق؟

ثلاثاء, 14/02/2017
موسم دسم من الفنون مر خلال الأيام الماضية، تلك التصاعدية المريبة تجعل الفن خشبة خلاص أو قشة يتعلق بها السوريون في هذه المرحلة من الصعوبات المعيشية وقلة الخيارات الاقتصادية والبرد..

"الصورة الأقوى في حياتي" عندما اخترتُ أن أكون شاعراً

ثلاثاء, 14/02/2017
يسميها الشاعر الاميركي آمونز 1926 ـ 2001، "الصورة الشعرية الأقوى التي عرفتها في حياتي"، هذه اللقطة حملت قدرية مجهولة بشكل مريب، فآثار أقدام أخيه الصغير الذي مات مبكراً بقيت فترة طويلة تظهر واضحة فوق رمل الحديقة، حيث حمتها الأم بكافة الوسائل كي لا تطير مع الريح!.

عن مستقبل الشعر والشعراء

ثلاثاء, 14/02/2017
odeimeh.jpg
صديقي العزيزــ 1 ــوغرقت سفينة نوح. راحت الغواصة إلى القاع وغرق البحّار الوحيد سيدنا نوح. انتهت الجدران وانتهى الحبر. لافحم ولا رمل للكتابة. حتى الأصوات تلاشت واختفت. لم تعد هناك لغة ولا حتى إشارة للتفاهم. عاد العالم إلى حالة السديم الأول. كيف تكون القصيدة غدا أو بعد غدٍ.ضاعت البلاغة والهلوسات، هلوسة بعد هلوسة.ــ 2 ــ

العائلات السورية تحت خط الفقر بعشرات الدرجات

ثلاثاء, 14/02/2017
family.jpg
كل يوم هناك شيء ناقص!. كل يوم هناك مادة أو خدمة أو مصيبة استهلاكية تطل برأسها على المواطنين الصامدين في البلد كي تقول لهم: انتظروا "لسه ماشفتو شي"!. ما إن تصل المياه بعد غياب طويل عن المنازل، حتى تنقطع الكهرباء فلا يتمكن المواطن من تعبئة خزاناته المنزلية على طريقة "شمّ ولا تدوق"..

هل العلماني ملحد؟

ثلاثاء, 14/02/2017
من البديهي القول، إن أي فكرة عملية جديدة تُطرح في مجتمع معين، لا تكون قابلة للتطبيق إلا عندما يكون هذا المجتمع متحرراً من قيود التحجر والتعصب، ومرناً بحيث يمكنه التأقلم معها وجعلها ممكنة، إلا أن الشعوب التي تقطن العالم العربي في معظمها، لم تتجرأ بعد على تبنّي بعض الأفكار المنافية لتقاليد عمرها أكثر من ألفي عام، وأحد هذه الأفكار هو "العلمانية" واختلاط مفهومها مع "الإ

سوري للعضم...عشـــائــريــون بعقليات حداثوية!

ثلاثاء, 14/02/2017
الحديث عن فصام يعصف بالشخصية ليس جديداً، لكن المرض يكبر ويتحول إلى سرطان خطير عندما يبدأ الطائفي والعشائري والقبلي بالتنظير لموضوع العلمانية والحداثة والمدنية وعند أول اختبار يهرع إلى علبته الضيقة في العشيرة أوالطائفة كي يعتبرها أنها محور الكون وهي الكفيلة بحمايته على النحو المضمون..

كل مواطن خفير...المواطن يريد سلته بدون عنب!

ثلاثاء, 14/02/2017
العنوان مستوحى من أحد المواطنين الطريفين الذين ما إن أخبرناه أن المواطن يفترض به أن يكون خفيراً في كل ما يجري أمامه في الشارع ومكان العمل والحديقة والحافلة.. فما كان من الأخ المذكور إلا أن ابتسم بحزن ثم أردف: المواطن يريد سلته بدون عنب يا أخي!.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار