آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

العدد 754

ثلاثاء, 03/01/2017

سوريا.. هكذا أجمل!

ثلاثاء, 03/01/2017
zeid katreeb1.jpg
في كل مرة أكتب فيها سوريا بالألف الممدودة هكذا، يقلبها المصحّح اللغوي في إحدى الجرائد الرسمية إلى تاء مربوطة!. وفي كل مرة أكتب عبارة "العالم العربي" يستبدلها المصحح الأيديولوجي بـ"الوطن العربي"!.

هيلاريون كابوتشي.. وداعاً أيها المناضل العالي النبيل

ثلاثاء, 03/01/2017
من النادرين الذين لا يقبلون بضيم أو هوان، فهو المولود في حلب سنة 1922 والشاغل منصب مطران القدس للروم الكاثوليك سنة 1965، حيث اشتهر بمواقفه الرافضة للاحتلال والداعمة سراً وعلانية للمقاومة، ففي شهر آب 1974 تم اعتقاله بسبب قيامه بتهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينة وحُكم إثرها بالسجن مدة اثن

فيلم كبسة زر يفوز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان تهارقا الدولي بالسودان

ثلاثاء, 03/01/2017
فاز الفيلم السوري الروائي القصير "كبسة زر" بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان تهارقا الدولي للسينما والفنون في دورته الرابعة بالسودان.والفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما سيناريو وجد شاهين وإخراج أيهم عرسان ويتناول الوضع السوري الراهن عبر خطين دراميين متوازيين يتقاطعان في صراع بين الأمل واليأس مؤكدا على التشبث بالأمل والنظرة الإيجابية والتطلع لمستقبل أفضل.

رامي مالك يفوز بجائزة إيمي كأفضل ممثل درامي في 2016

ثلاثاء, 03/01/2017
فاز الممثل الأميركي من أصل مصري رامي مالك بجائزة إيمي لأفضل ممثل عن دور رئيسي في مسلسل درامي Mr. Robot لعام 2016 ، في حفل أعلنت فيه جوائز الدورة الـ68 للجائزة المرموقة والمخصصة للأعمال التلفزيونية، التي أقيمت في هوليوود بمدينة لوس أنجلس.

مختارات من الشعر الأفريقي معجم الآلام الأسود يلبس قصائد بيضاء!

ثلاثاء, 03/01/2017
africa book.jpg
يمكن أن يعبر هذا العنوان عن قصائد الكتاب المكتوبة بالألم والأقلام القاتمة الحالمة كأنها تختزل تاريخاً كاملاً من الوجع الأفريقي في الحب والإنسانية والجوع.. هي أشبه بالأجساد المنهوشة في الغابات حيث ينمو العمر مع الأعشاب الوحشية فوق المروج والهضاب المقفرة والجميلة..

المسرح السوري لعام 2016 عروض حاكت الحرب وواجهت الإرهاب بثقافة التنوير

ثلاثاء, 03/01/2017
تابع المسرح السوري في عام 2016 تربعه على عرش المسارح العربية المعاصرة التي أفادت من الريبرتوار السوري ولا سيما الأعمال التي قدمها المسرح القومي في مختلف المدن والبلدات حيث شهد العام عودة لمهرجان اتعديدة في المحافظات ليكون المسرح خط دفاع أول في مواجهة ثقافة التكفير والظلام.

في وداع اللغـــة

ثلاثاء, 03/01/2017
يقول أبو المغيث الحسين بن منصور الملقب بالحلاج: "كل قول لا يترك تأثيراً ما أو انطباعاً لا يدخل حيّز الكلام"، باعتبار أن الكلام علمٌ كغيره من العلوم، فما لا دالّة له ولا مدلول غير موجود أصلاً... وقد سمحت لنفسي أن أزيد على عبارة سيّدنا الحلاج ما فحواه: "وكل كلام لا يفترق عن معناه لا يصبح شعراً "...

"الابنة الغامضة".. رواية جديدة لإيلينا فيرّانتي مترجمة من الإيطالية

ثلاثاء, 03/01/2017
ثمة جدار عال ينتصب بين "العرب" وبين الإيطاليين في مجال الثقافة يحول دون تواصلهما، ودون تعارفهما، برغم القرب الجغرافي والماضي التاريخي.

قراءة في لوحة...أسماء فيومي.. 1943

ثلاثاء, 03/01/2017
asma.jpg
عنوان اللوحة: القدس فدائيونقياس اللوحة: ارتفاع 80 عرض 159خامة اللوحة: زيت على قماشعام انجاز اللوحة: 1968ملكية اللوحة: المتحف الوطني بدمشق

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار