آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

العدد 726

اثنين, 04/01/2016

تاريخ...دمسقيوس.. (الزعيم الأخير للأفلاطونية المحدثة)

اثنين, 04/01/2016
damsaques.jpg
برع السوريون في مختلف المجالات العلمية والفلسفية خلال العصور الكلاسيكية، والتي استمرت منذ دخول الإسكندر سورية عام 333 قبل الميلاد، وهو عام انتصاره في معركة إيسوس وحتى نهاية العصر البيزنظي عام 636 ميلادية، ومن الفلاسفة البارعين في فكرهم وعبقريتهم خلال العصر البيزنطي كان الفيلسوف السوري الدمشقي "دمسقيوس Damaskios،Damascius" خير مثالٍ لفكرٍ فلسفي سوري أصيل، حيث استطاع

مهرجان الحزن العاري للشاعر محمد حمدان

اثنين, 04/01/2016
"ذات صيف.. ضاع مني الهوى.. يا بلاد الهوى.. بين فتوى وسيف"...

ألبيرتو كونتي في تجربة "بابلو نيرودا" "أعظم شاعر سيّئ" يضاهي ثربانتس في الانتشار

اثنين, 04/01/2016
حائز جائزة نوبل سنة 1971، رغم أنه ظل مرشحاً للجائزة قبل ذلك بعشرين عاماً، وهو أشهر الكتاب بالإسبانية إلى جانب روبين داريو النيكاراغوي، خاصة من جانب انتشار الأعمال، حتى إن النقاد ذهبوا إلى القول إنه ومنذ "ثربانتس" لم يحرز شاعر ناطق بالإسبانية شعبية تضاهي شعبية نيرودا، فترجماته تعد بالمئات بدءاً من اللغات الأوروبية كلها وانتهاء بلغات لا يمكن تصورها..

قصيدة التفعيلة.. قصيدة النثر!

اثنين, 04/01/2016
البحث عن مبررات قصيدة النثر نقدياً بات من مخلفات الماضي، فالقضية حسمت تاريخياً ولم يعد الحديث أو الجدل حولها يؤتي ثماره لأن موسم القطاف قد انتهى ولم تعد هناك فائدة من نشوب خلافات كهذه حسمت منذ عشرات السنين على أقل تقدير..

إينوما إيليش مجيدة أيها السوريون!

اثنين, 04/01/2016
zeid katreeb1.jpg
في الإينوما إيليش البابلية، عندما في الأعالي لم يكن هناك سماء، كان على الأب أبسو أن يموت في معركة حاسمة مع الأبناء، وعلى رأسهم "آيا" المتمرد الأول!.

من مكتبة النهضة

اثنين, 04/01/2016
منذ الساعة التي أخذت فيها عقيدتنا القومية الاجتماعية تجمع بين الأفكار والعواطف، وتلمّ شمل قوات الشباب المعرّضة للتفرقة بين عوامل الفوضى القومية والسياسية المنتشرة في طول بيئتنا وعرضها، وتكوّن من هذا الجمع وهذا اللمّ نظاماً جديداً، ذا أساليب جديدة يستمد حياته من القومية الجديدة، هو نظام الحزب السوري القومي الاجتماعي.

في العام الجديد سـ....!!

اثنين, 04/01/2016
....... أتسلّق خلسة إحدى الأشجار العالية في المدينة، لأسرق فرخ غراب من أحد أعشاش الغربان.. في الوقت ذاته سأكون قد حصلت عن طريق أحد هواة تربية الطيور على فرخ بوم، وسوف أربّي الفرخين في غرفتي، وأمنحهما كل الرعاية والاهتمام اللذين تقتضيهما تربية من هذا النوع!.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار