آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

"نيو" حماس.. الانعطافة الأخيرة

ثلاثاء, 23/05/2017
new hamas.jpg
منذ أن أعلن الشيخ أحمد ياسين عن تأسيس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في العام 1987، كان لزاماً على الحركة أن تتجه إلى دمشق، عمقها الاستراتيجي الوحيد بعد خروج مصر إثر توقيع اتفاقات كامب ديفيد في أيلول 1979، وبحكم تناقض تركيبة النظام الأردني مع أي حركة أو تنظيم ترفع شعار الكفاح المسلح، لعبت دمشق دور ذاك العمق كما لم يكن ممكناً لأية دولة أن تلعبه، انطلاقاً م

واشنطن تريد لدولة توغو أن تكون نووية

ثلاثاء, 09/05/2017
من المؤكد أن التصعيد الأميركي الحالي تجاه كوريا الشمالية ليس جديداً وإن كان مختلفاً هذه المرة فهو يأتي في سياق نزعة هجومية أميركية عارمة تبدو وكأنها تستكمل شروطها لدى دونالد ترامب لتطول إضافة للجبهة الكورية كلاً من الجبهات السورية والإيرانية والفنزويلية ولربما جبهات أخرى لاتزال في طور الانتظار.

لم يعد لمحكمة لاهــــاي معنـــى!

ثلاثاء, 04/04/2017
عندما وقع اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري 2005/2/14 كان من المفترض أن يشكل تسونامي عاصفاً في المنطقة وتحديداً في سورية ولبنان، خصوصاً أن هذا الأخير كان موالياً لدمشق بدرجة قصوى في خلال رئاسة العماد إيميل لحود، كانت تلك اللحظة مسبوقة بتمهيد سياسي واضح مثله القرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن 2/9/2004 والذي كان ينتظر فرصة سانحة لتطبيقه، أقله بخروج الجيش

صدام عســـــــكري ســــوري- تركـــــي في الأفق!

ثلاثاء, 14/03/2017
army.jpg
تشير مناخات الشمال السوري لوجود ظروف مناسبة –أو تطرح إمكانية- حدوث صدام عسكري تركي سوري إذا ما خرجت الأمور عن ضوابطها الروسية التي لاتزال كما يبدو إلى الآن ناجحة أو هي تؤدي الدور المطلوب منها، إلا أن ما يهدد بفشلها هو الجموح التركي الذي لا يلبث أن يوقظ لدى صانع القرار السياسي مطامع الماضي وخواطر الحاضر في آن واحد كلما لاحت في الأفق حلقة واهنة أو جدار ضعيف.

رهـــان خاســــــر جديــــد

أربعاء, 01/03/2017
تبدو دول الخليج اليوم أكثر ارتياحاً من ذي قبل في أعقاب تنصيب دونالد ترامب.. مصدر الارتياح هنا هو الخطاب التصعيدي الذي اعتمده الرئيس الجديد في مواجهة طهران والذي لربما كان كافياً لإيقاظ آمال خليجية كانت ميتة في إمكان ذهاب واشنطن إلى مواجهة شاملة مع إيران تكون المواجهة العسكرية إحدى فصولها.

مكاشفات الأستانة تؤكد إفلاس الإرهاب

ثلاثاء, 31/01/2017
asetana.jpg
سيكشف صالح الحموي القيادي في جبهة النصرة وأحد كبار مؤسسيها في 2017/1/18 عما قال إنه كان يدور في كواليس اجتماعات الفصائل المسلحة مع السلطات التركية والتي سبقت انعقاد مؤتمر الأستانة 2017/1/23 عن اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية إلا أنه يضيف العديد من الأسرار التي قال إنها دارت في أروقة فنادق اسطنبول.

حلب: أولى التداعيات

ثلاثاء, 03/01/2017
aleppo.jpg
في اليوم /1606/ كانت حلب على موعد مع يوم جديد ومغاير لتلك الأيام الممتدة من 19تموز 2012 إلى 2016/12/12 اليوم الذي سيطر فيه الجيش السوري على حي بستان القصر بما فيه المعبر الوحيد الذي كان يربط ما بين مدينة حلب والذي بدونه كان سيضطر الراغب للعبور فيما بينهما إلى قطع مسافة تزيد عن /200/ كم للوصول إلى هدفه في حين أنه لم يكن يحتاج لأكثر من بضعة كيلو مترات عبر ذلك المعبر .

"القاشوش" بعد خمس سنوات على الغياب!

ثلاثاء, 20/12/2016
كلما تقدم الوقت أكثر بـ "ثورات الربيع العربي" كلما تعددت -وتنوعت - الأدلة الدامغة على غلبة العامل الخارجي الذي كان المحرك الأساسي لتلك الأحداث التي شهدتها كل من تونس ومصر وليبيا وسورية والعراق واليمن، ولربما بات من نافل القول إن ما شهدته سورية ما بعد آذار 2011 كان محضرا له مسبقاً إذ إن هناك عشرات الأدلة التي تؤكد تأسيس العديد من تنظيمات الجهادية السلفية للفترة التي

"داعش".. قارب محكوم بالغرق

ثلاثاء, 13/12/2016
عرضت قناة العربية يوم 18/11/2016فيلماً وثائقياً أمريكياً بعنوان "داخل داعش" وفيه التقى معدّ الفيلم مع أحد مقاتلي داعش الذي عرّف عن نفسه باسم أحمد بعد أن رفض مصافحة المعد لأنه أمريكي وعندما سأله هذا الأخير عما إذا كان من بين المقاتلين الذين دخلوا إلى الموصل 10حزيران 2014أجاب بحز م: بل كنت أولهم.

بانتظـــار: "هنـــا دمشــــق من القــــاهرة"

ثلاثاء, 06/12/2016
من نافل القول أن خللاً يصيب المحور الذي تتمركز عليه نواقل الحركة إلى الأطراف من شأنه أن يؤدي إلى "خربطة "سرعان ماتتبدى نتائجها على السطح لتسبب حالة من فقدان التوازن وصولاً إلى حالة الشلل التام .

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار