آخر تحديث بتاريخ الاثنين 14/02/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

معرض جدل الخامس في ألف نون بين الرسم والنحت تجربتان غنيتان

ثلاثاء, 14/02/2017
alefnoun.jpg
في خامس معارضها التي تحمل عنوان جدل، افتتح في صالة ألف نون معرض الفنانين جمعة نزهان وغزوان العلاف، وهما يمثلان الجدل من حيث امتهان الأول للتصوير بالألوان والثاني النحت بالبرونز والصلصال والعجينات الأخرى التي عمل على ابتكارها الفنان العلاف..

"الصورة الأقوى في حياتي" عندما اخترتُ أن أكون شاعراً

ثلاثاء, 14/02/2017
يسميها الشاعر الاميركي آمونز 1926 ـ 2001، "الصورة الشعرية الأقوى التي عرفتها في حياتي"، هذه اللقطة حملت قدرية مجهولة بشكل مريب، فآثار أقدام أخيه الصغير الذي مات مبكراً بقيت فترة طويلة تظهر واضحة فوق رمل الحديقة، حيث حمتها الأم بكافة الوسائل كي لا تطير مع الريح!.

سوري للعضم...عشـــائــريــون بعقليات حداثوية!

ثلاثاء, 14/02/2017
الحديث عن فصام يعصف بالشخصية ليس جديداً، لكن المرض يكبر ويتحول إلى سرطان خطير عندما يبدأ الطائفي والعشائري والقبلي بالتنظير لموضوع العلمانية والحداثة والمدنية وعند أول اختبار يهرع إلى علبته الضيقة في العشيرة أوالطائفة كي يعتبرها أنها محور الكون وهي الكفيلة بحمايته على النحو المضمون..

كل مواطن خفير...المواطن يريد سلته بدون عنب!

ثلاثاء, 14/02/2017
العنوان مستوحى من أحد المواطنين الطريفين الذين ما إن أخبرناه أن المواطن يفترض به أن يكون خفيراً في كل ما يجري أمامه في الشارع ومكان العمل والحديقة والحافلة.. فما كان من الأخ المذكور إلا أن ابتسم بحزن ثم أردف: المواطن يريد سلته بدون عنب يا أخي!.

المجتمع المدني.. وسعاده

ثلاثاء, 14/02/2017
لم يستخدم سعاده مصطلح "المجتمع المدني" في كتاباته، مع ذلك ينشأ سؤال يقول هل يمكن وضع صياغة لما يمكن أن يكون مفهوم سعاده للمجتمع المدني صياغة تكون منسجمة مع أفكاره الأساسية؟ أو على الأقل تكون أقرب ما يكون إليها؟.

أفلام قصيرة في عرض سينمائي بمفوضية الصبورة

ثلاثاء, 14/02/2017
mutahed.jpg
نظم أشبال وزهرات مفوضية الصبورة في منفذية حماه الأولى عرضاً سينمائياً تضمن ثلاثة أفلام قصيرة هادفة لنشر قيم الحق والخير والجمال.أقيم العرض بحضور منفذ عام حماه الأولى سومر أسعد ومفوض المفوضية جهاد رقية، ومشاركة عدد كبير من زهرات وأشبال المفوضية.     

تراجع عدد الحاصلين على شهادات أكاديمية في الكيان الصهيوني

ثلاثاء, 14/02/2017
سجل كيان العدو خلال الفترة الواقعة ما بين 2014- 2015 تراجعا بنسبة 2% في عدد الذين حصلوا على شهادات اكاديمية وذلك قياسا بعام 2013، وفقا للمعطيات الاحصائية التي نشرها مكتب الاحصاء المركزي في الكيان التي اشارت إلى تراجع بنسبة 4:6% في عدد الاسرائيليين الحاصلين على الدرجة الاكاديمية الاولى "بكالوريوس" والدرجة الثانية "ماجستير" وحتى الثالثة "الدكتوراه" وذلك للمرة الاولى م

النضال السوري الفلسطيني محاضرة في منفذية حلب

ثلاثاء, 14/02/2017
بمشاركة الأمانة العامة للثوابت الوطنية وتحت عنوان "تلازم النضال السوري الفلسطيني" أقامت منفذية حلب ندوة ثقافية قدمها نائب أمين المجلس الثوري لحركة فتح الانتفاضة سمير نجيب.

عين...بانتظار الإنفراجات الكبيرة

ثلاثاء, 14/02/2017
التقدم الكبير الذي يحرزه الجيش السوري في المناطق المختلفة مثل درعا وحلب وحمص وحماه يؤكد صوابية التخطيط الاستراتيجي للقيادة على المستويات العسكرية والسياسية فقد تمكنت الاتصالات مع تحرير مختطفي اللاذقية وقد صرحت الحكومة أنها على استعداد لإطلاق مسجونين مقابل تحرير المخطوفين عند الإرهابيين من المدنيين والعسكريين، هذا الأمر أكد صحة الاستراتيجيا السورية التي حققت الكثير م

صحافة "الدوغما" و "الهبيش"!.

ثلاثاء, 14/02/2017
zeid katreeb1.jpg
للوهلة الأولى، يبدو مصطلح "الثقافة" إشكالياً، نظراً للتداخل الذي حدث بينه وبين مصطلح "التسالي" وكل عناوين المواضيع الخفيفة التي تُقدَّم مثل وجبات "الهوت دوغ" على بسطات الجرائد الصفراءالطامحة لسد الفراغ الذي أحدثه غياب الصحف الثقافية!.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
للوهلة الأولى، يبدو مصطلح "الثقافة" إشكالياً، نظراً للتداخل الذي حدث بينه وبين مصطلح "التسالي" وكل عناوين المواضيع الخفيفة التي تُقدَّم مثل وجبات "الهوت دوغ" على بسطات الجرائد الصفراءالطامحة لسد الفراغ الذي أحدثه غياب الصحف الثقافية!.
كاريكاتير
عداد الزوار