آخر تحديث بتاريخ الاثنين 4/04/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دفاتر...في الأول من آذار

ثلاثاء, 04/04/2017
jan daeih.jpg
في الأول من آذار

لمعات من ذاكرة حيّة

ثلاثاء, 14/03/2017
jan daeih.jpg
في العام 1986، اعتقل المناضل جورج ابراهيم عبدالله في باريس بطلب إسرائيلي- أميركاني، وما زال معتقلاً بضغط منهما. وسرعان ما جاء مطران المناضلين من منفاه في عاصمة الطليان إلى عاصمة الفرنسيس للتوسط لدى صديقه ومحاميه في فلسطين الاشتراكي رولان دوما الذي تولى حقيبة "سيادية" على رأي أهل السراي في لبنان، أي وزارة الخارجية.

المطران إيلاريون كبوجي كما عرفته

أربعاء, 01/03/2017
jan daeih.jpg
في صيف 1984، هربت من ضباب لندن إلى شمس روما مع عائلتي لتمضية دزينة من الأيام. وكان من حسن حظي أن أقيم في foyer تابع لراهبات دير الصليب تديره الأخت Jeanne de la croix عمة الزميل سركيس أبو زيد، ويقيم فيه مطران المجاهدين إيلاريون كبوجي. ولا أبالغ إذا قلت إني كنت ألتقي بسيادته ثلاث مرات كل يوم.

اليوبيل الذهبي للقانون النسبي

ثلاثاء, 14/02/2017
jan daeih.jpg
منذ 50 سنة قدم الحزب القومي السوري الاجتماعي مشروعا انتخابيا على أساس النسبية والعلمانية والدائرة الكبرى، بديلا عن القانون الاكثري الذي كان _ وما يزال_ معتمدا في لبنان . ولكن الحكومة غير المهضومة،رفضته سلفا عبر محاولتها فركشة الندوة التي قدم المشروع على منبرها،بحجة أن مقدمه ينتمي الى حزب منحل،كانت هي أصدرت مرسوما بحله.

سامحونا...عدتُ مـــــــن عاصمة الانكليز!

ثلاثاء, 26/07/2016
Jan Daeih.jpg
عدت من عاصمة الإنكليز إلى عاصمة بيروت: أنطلياس. لماذا أمضيت أسبوعين في بريطانيا؟ لو كنت كوميديا مثل قليقل لاكدت، بتواضع، إني ذهبت لأحول دون وقوع فراغ في 10 داوننغ ستريت، ولم أعد إلا بعد أن مهدت الطريق لسياسية فحول كمرغريت تاتشر لرئاسة الحكومة.

سامحونا...نظافة كفّه وقذارة كفوفهم!

ثلاثاء, 19/07/2016
jan daeih.jpg
نصحني طبيب البلدان والأبدان عبدالله سعاده أن لا أعتلي منبراً بعد شاعر. وأخذت بنصيحته لأنها تساوي قافلة جمال على حد تعبير ساخر بعقلين. ولكن قصيدة طبيب الأسنان والبلدان غالب نور الدين الرائعة التي يقول في مطلعها: لا مال تارك، لا ذهب وقصور..

تمّــوزيات

ثلاثاء, 12/07/2016
في الثامن من تموز 1949 اغتيل سعاده لعدة أسباب، منها المقالات التي نشرها في جريدة الحزب "الجيل الجديد" التي كان يرأس تحريرها ويحرر مقالاتها الأولى تحت العنوان الدائم "رأي الجيل الجديد" إضافة إلى مقال السياسة الخارجية. إنها المقالات الأربع التي تضمنتها الافتتاحية الأخيرة قبل أن يهاجم الكتائبيون بقيادة رئيسهم الأعلى بيار الجميل مطابع فضول ويحرقونها.

«أنطون سعاده– مقالات ضائعة– رأي النهضة» إفلاس برلمان ساحة النجمة

اثنين, 03/11/2014
منذ 14 تشرين الأول 1937، تاريخ صدور العدد الأول من جريدة «النهضة» البيروتية القومية الاجتماعية، حتى 17 أيار 1938 تاريخ صدور العدد الأخير من باكورة صحافة الحزب السوري القومي الاجتماعي، نشر أنطون سعاده تحت باب «رأي النهضة» المخصص للافتتاحية أو «المقال الأول» في الصحيفة

«أنطون سعاده– مقالات ضائعة– رأي النهضة» "الفصل بين شخصية الفرد الذاتية وشخصيته الحزبية"

اثنين, 27/10/2014
كان بعض أعضاء الحزب، وما زالوا، يخلطون بين شخصياتهم الفردية الخاصة وشخصياتهم الحزبية العامة.ويبرز هذا الخلط، أكثر ما يكون، في الانتخابات النيابية التي يكون العضو مرشحاً لأحد مقاعدها.

«أنطون سعاده– مقالات ضائعة– رأي النهضة» راهنية مقالات سعادة الاقتصادية

اثنين, 20/10/2014
Antoun Saada.jpg
في مطلع المقطع السابع من مقدمة الكتاب التي نشرتها «النهضة» الدمشقية، قلت ما حرفيته: «ثمة معلومة يتداولها بعض مثقفي الحزب القومي، وخلاصتها أن سعادة لم يكتب في الموضوع الاقتصادي سوى بضع مقالات نظرية أبرزها النداء الذي وجهه (إلى منتجي ثروة الأمة وبنّائي مجدها) ونشره في

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
لقد استهلكنا جميع مفردات الحرب، بقسوتها وفقدها وقلبها المقتول!. بثيابها الممزقة وشهدائها وضحاياها المجهولين..الحرب معجمٌ جديد تشكَّلَ طعنةً طعنةً وزناداً إثر زناد، هكذا تقول اللغة وهي تشهق فوق حقول الموت كأنها تحرث الجرح كي تزرع في كل مرة نصاً أكثر فتكاً مما تتخيل الفجيعة التي كبرت هي الأخرى وتحولت إلى شجرة سوداء قاتمة الظلال!.
كاريكاتير
عداد الزوار