آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة...جان شمعون وفيلم وثــائقي عن ســعاده

ثلاثاء, 15/08/2017
jan daeih.jpg
كلما مررت بالقرب من منازل أصدقائي المبدعين الراحلين جسداً، اتذكرهم، وكدت أقول أحاورهم. وعلى سبيل المثال, عندما أمرّ في انطلياس بالقرب من النهر، أتذكر الاديب المبدع جورج مصروعه (ابو زيكار)، مؤلف ابن زيكار، الذي نوه به سعاده.

من دفاتر الذاكرة...جورج حاوي

ثلاثاء, 01/08/2017
jan daeih.jpg
شارك خليل حاوي في ورشتي الشعر والعمار، وكان صديقا لحزبه، في غرة 1968 استقدم اهلي معلم دهان ليطرش المنزل. حين لاحظ تأبطي للكتب والصحف، ألقى على مسمعي خلال تناوله الترويقة، باقة من الشعر العامي الجميل.

من دفاتر الذاكرة...المعلقة الذبيانية في المضافــة الشهابيــة

ثلاثاء, 18/07/2017
jan daeih.jpg
أقام رفقاء الشاعر القومي الراحل فؤاد ذبيان وعائلته في بعقلين مساء الخميس 13 تموز الجاري ندوة بمناسبة صدور ديوانه "للفؤاد حكاية عمر" أدارها بهيج ابو غانم، وتكلم فيها نصري الصايغ، عاصم حسن، سليمان ابو كروم، نسيب ابو ضرغم، والداعي. كانت القاعة ممتلئة لدرجة أن قاعات العاصمة بيروت حسدتها.

من دفاتر الذاكرة...حوار هادئ ومحاكمة عادلة

ثلاثاء, 04/07/2017
jan daeih.jpg
ليست هي المرة الأولى التي تتناول فيها قناة "الجديد" أنطون سعاده بعبارات لا تليق بوطنيته وعبقريته وشهادته، ويرد عليها بعض القوميين بغضب لا يخلو من العبارات المهينة التخوينية.. ولن تكون الأخيرة. فهل يعود ذلك إلى موقف عقائدي أو سياسي لصاحب القناة الزميل تحسين خياط، او لمقدم البرنامج الزميل جورج صليبي أو غيره من الزملاء أو الزميلات؟

من دفاتر الذاكرة...صليبا الدويهي وانطون سعاده

ثلاثاء, 06/06/2017
jan daeih.jpg
مساء الجمعة الماضي حضرت ندوة في المسرح البلدي- زغرتا، تمحورت على الرسام الزغرتاوي العالمي صليبا الدويهي، تكلم فيها -مع رفع الألقاب- سيزار نمور، إبراهيم زود، عيسى مخلوف، أنطوان الدويهي، أديب زعتر، ومحسن يمين، وقدمهم بولس خوام. ولا أقع في داء المبالغة إذا قلت على لغة الزملاء القدامى إن الجميع أجادوا وأفادوا.

من دفاتر الذاكرة...رتبة الأمانة

ثلاثاء, 23/05/2017
jan daeih.jpg
من زمان، وبعض القوميين "يمنحونني" رتبة الأمانة رغم أن لجنة المنح قد حجبت عني تلك الرتبة. وعلى سبيل المثال، فقد توجت الرفيق نبيلة غصن مقالي الأخير عن سعيد تقي الدين، بعبارة "كتب الرفيق الأمين جان دايه". فتساءل الرفيق سعاده جوزيف رزق الله "هل صار أميناً"؟ وأجاب: "لا أعتقد". وعلقت نبيلة "هو أمين بنظرنا".

من دفاتر الذاكرة...

ثلاثاء, 09/05/2017
jan daeih.jpg
لا سعادة للكورة بلا سعاده

من دفاتر الذاكرة...عندما ترأست قداس الفصح

ثلاثاء, 25/04/2017
jan daeih.jpg
إثر فشل الثورة الانقلابية في 31 كانون الأول 1961، طبع دكتيلو نظام الأمير اللواء الرئيس فؤاد شهاب وثيقة: ثلاثة أرباعها كذب والربع الباقي نفاق، زعم فيها أن سعاده قال: "من آمن بالمسيحية فهو كافر، ومن آمن بالإسلام فهو أكفر، ومن آمن بلبنان فليس منا". ووزعت ألوف النسخ منها على اللبنانيين المقيمين والمغتربين.

دفاتر...في الأول من آذار

ثلاثاء, 04/04/2017
jan daeih.jpg
في الأول من آذار

لمعات من ذاكرة حيّة

ثلاثاء, 14/03/2017
jan daeih.jpg
في العام 1986، اعتقل المناضل جورج ابراهيم عبدالله في باريس بطلب إسرائيلي- أميركاني، وما زال معتقلاً بضغط منهما. وسرعان ما جاء مطران المناضلين من منفاه في عاصمة الطليان إلى عاصمة الفرنسيس للتوسط لدى صديقه ومحاميه في فلسطين الاشتراكي رولان دوما الذي تولى حقيبة "سيادية" على رأي أهل السراي في لبنان، أي وزارة الخارجية.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار