آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة... البيـــــت الرستمي المفتــوح

ثلاثاء, 10/10/2017
jan daeih.jpg
منذ ثلث قرن ضغطت على جرس البيت الرستمي في جوبر، وسرعان ما فتح الباب من غير أن يسأل فاتحه عن اسم الزائر الكريم !وحين دخلت ،كان عدد الضيوف خمسة.ولكن،ما أن أحضرت الرفيقة سهيلة صينية القهوة ، لم افاجا بان الركوة محاطة بعشرة فناجين .ذلك أن عدد الزائرين كان أصبح دزينة.

من دفاتر الذاكرة...(الكويتي) الياس مسوح.. و(الفلسطيني) مرزوق الغانم

ثلاثاء, 31/10/2017
jan daeih.jpg
في العام 1955 نزح القومي الاجتماعي الياس مسوح، من مرمريتا إلى بيروت نتيجة اغتيال عدنان المالكي. وعندما أصيب حزبه بنكبة ثانية في لبنان إثر فشل الثورة الإنقلابية في الليلة الأخيرة من العام 1961، لم يعتقل ولم ينزح، ربما لأنه كان معروفاً كمحرر صحفي ثقافي وليس كعضو في الحزب القومي الاجتماعي.

من دفاتر الذكريات...على هامش احتفالية الكواكبي القاهرية

ثلاثاء, 10/10/2017
jan daeih.jpg
قرات اليوم خبر رحيل جسد الرفيق سامي خوري،فتذكرت مأثرة له كنت شاهدها العيان،اختصرها بما يلي:

من دفاتر الذاكرة...على هامش احتفالية الكواكبي القاهرية

خميس, 26/10/2017
jan daeih.jpg
1_قبيل انعقاد الندوة، أهديت مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى فقي، كتبي الثلاثة عن الكواكبي وكتابي (نشوء الأمم _النسخة المنقحة بخط المؤلف) و(سعاده وحرية المعتقد). فقال على مسمع من مسؤولي المكتبة وزوارها: أنطون سعاده اعدموه في بيروت بلا محاكمة.

من دفاتر الذاكرة...عندمـــــــا قابلت الحاجة أمّ زكّور

ثلاثاء, 12/09/2017
jan daeih.jpg
قبيل اندلاع شرارة الحرب الأهلية في لبنان عام 1975, (يحلو للبعض اعتبارها حرب الآخرين على الأرض اللبنانية، كأن اللبنانيين ملائكة), كنت أطرح دزينة من عناوين المقابلات في اجتماعات تحرير مجلة "الديار" الاسبوعية، وبعد التداول مع رئيس التحرير ورؤساء الأقسام والزميل فاروق البقيلي (الذي كان أقل من رئيس تحرير وأكثر من رئيس قسم)، تجمع الآراء على احدها، فيتم الاتصال بمحور المقا

من دفاتر الذاكرة...جان شمعون وفيلم وثــائقي عن ســعاده

ثلاثاء, 15/08/2017
jan daeih.jpg
كلما مررت بالقرب من منازل أصدقائي المبدعين الراحلين جسداً، اتذكرهم، وكدت أقول أحاورهم. وعلى سبيل المثال, عندما أمرّ في انطلياس بالقرب من النهر، أتذكر الاديب المبدع جورج مصروعه (ابو زيكار)، مؤلف ابن زيكار، الذي نوه به سعاده.

من دفاتر الذاكرة...جورج حاوي

ثلاثاء, 01/08/2017
jan daeih.jpg
شارك خليل حاوي في ورشتي الشعر والعمار، وكان صديقا لحزبه، في غرة 1968 استقدم اهلي معلم دهان ليطرش المنزل. حين لاحظ تأبطي للكتب والصحف، ألقى على مسمعي خلال تناوله الترويقة، باقة من الشعر العامي الجميل.

من دفاتر الذاكرة...المعلقة الذبيانية في المضافــة الشهابيــة

ثلاثاء, 18/07/2017
jan daeih.jpg
أقام رفقاء الشاعر القومي الراحل فؤاد ذبيان وعائلته في بعقلين مساء الخميس 13 تموز الجاري ندوة بمناسبة صدور ديوانه "للفؤاد حكاية عمر" أدارها بهيج ابو غانم، وتكلم فيها نصري الصايغ، عاصم حسن، سليمان ابو كروم، نسيب ابو ضرغم، والداعي. كانت القاعة ممتلئة لدرجة أن قاعات العاصمة بيروت حسدتها.

من دفاتر الذاكرة...حوار هادئ ومحاكمة عادلة

ثلاثاء, 04/07/2017
jan daeih.jpg
ليست هي المرة الأولى التي تتناول فيها قناة "الجديد" أنطون سعاده بعبارات لا تليق بوطنيته وعبقريته وشهادته، ويرد عليها بعض القوميين بغضب لا يخلو من العبارات المهينة التخوينية.. ولن تكون الأخيرة. فهل يعود ذلك إلى موقف عقائدي أو سياسي لصاحب القناة الزميل تحسين خياط، او لمقدم البرنامج الزميل جورج صليبي أو غيره من الزملاء أو الزميلات؟

من دفاتر الذاكرة...صليبا الدويهي وانطون سعاده

ثلاثاء, 06/06/2017
jan daeih.jpg
مساء الجمعة الماضي حضرت ندوة في المسرح البلدي- زغرتا، تمحورت على الرسام الزغرتاوي العالمي صليبا الدويهي، تكلم فيها -مع رفع الألقاب- سيزار نمور، إبراهيم زود، عيسى مخلوف، أنطوان الدويهي، أديب زعتر، ومحسن يمين، وقدمهم بولس خوام. ولا أقع في داء المبالغة إذا قلت على لغة الزملاء القدامى إن الجميع أجادوا وأفادوا.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار