آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة...صليبا الدويهي وانطون سعاده

ثلاثاء, 06/06/2017
jan daeih.jpg
مساء الجمعة الماضي حضرت ندوة في المسرح البلدي- زغرتا، تمحورت على الرسام الزغرتاوي العالمي صليبا الدويهي، تكلم فيها -مع رفع الألقاب- سيزار نمور، إبراهيم زود، عيسى مخلوف، أنطوان الدويهي، أديب زعتر، ومحسن يمين، وقدمهم بولس خوام. ولا أقع في داء المبالغة إذا قلت على لغة الزملاء القدامى إن الجميع أجادوا وأفادوا.

من دفاتر الذاكرة...رتبة الأمانة

ثلاثاء, 23/05/2017
jan daeih.jpg
من زمان، وبعض القوميين "يمنحونني" رتبة الأمانة رغم أن لجنة المنح قد حجبت عني تلك الرتبة. وعلى سبيل المثال، فقد توجت الرفيق نبيلة غصن مقالي الأخير عن سعيد تقي الدين، بعبارة "كتب الرفيق الأمين جان دايه". فتساءل الرفيق سعاده جوزيف رزق الله "هل صار أميناً"؟ وأجاب: "لا أعتقد". وعلقت نبيلة "هو أمين بنظرنا".

من دفاتر الذاكرة...

ثلاثاء, 09/05/2017
jan daeih.jpg
لا سعادة للكورة بلا سعاده

من دفاتر الذاكرة...عندما ترأست قداس الفصح

ثلاثاء, 25/04/2017
jan daeih.jpg
إثر فشل الثورة الانقلابية في 31 كانون الأول 1961، طبع دكتيلو نظام الأمير اللواء الرئيس فؤاد شهاب وثيقة: ثلاثة أرباعها كذب والربع الباقي نفاق، زعم فيها أن سعاده قال: "من آمن بالمسيحية فهو كافر، ومن آمن بالإسلام فهو أكفر، ومن آمن بلبنان فليس منا". ووزعت ألوف النسخ منها على اللبنانيين المقيمين والمغتربين.

دفاتر...في الأول من آذار

ثلاثاء, 04/04/2017
jan daeih.jpg
في الأول من آذار

لمعات من ذاكرة حيّة

ثلاثاء, 14/03/2017
jan daeih.jpg
في العام 1986، اعتقل المناضل جورج ابراهيم عبدالله في باريس بطلب إسرائيلي- أميركاني، وما زال معتقلاً بضغط منهما. وسرعان ما جاء مطران المناضلين من منفاه في عاصمة الطليان إلى عاصمة الفرنسيس للتوسط لدى صديقه ومحاميه في فلسطين الاشتراكي رولان دوما الذي تولى حقيبة "سيادية" على رأي أهل السراي في لبنان، أي وزارة الخارجية.

المطران إيلاريون كبوجي كما عرفته

أربعاء, 01/03/2017
jan daeih.jpg
في صيف 1984، هربت من ضباب لندن إلى شمس روما مع عائلتي لتمضية دزينة من الأيام. وكان من حسن حظي أن أقيم في foyer تابع لراهبات دير الصليب تديره الأخت Jeanne de la croix عمة الزميل سركيس أبو زيد، ويقيم فيه مطران المجاهدين إيلاريون كبوجي. ولا أبالغ إذا قلت إني كنت ألتقي بسيادته ثلاث مرات كل يوم.

اليوبيل الذهبي للقانون النسبي

ثلاثاء, 14/02/2017
jan daeih.jpg
منذ 50 سنة قدم الحزب القومي السوري الاجتماعي مشروعا انتخابيا على أساس النسبية والعلمانية والدائرة الكبرى، بديلا عن القانون الاكثري الذي كان _ وما يزال_ معتمدا في لبنان . ولكن الحكومة غير المهضومة،رفضته سلفا عبر محاولتها فركشة الندوة التي قدم المشروع على منبرها،بحجة أن مقدمه ينتمي الى حزب منحل،كانت هي أصدرت مرسوما بحله.

سامحونا...عدتُ مـــــــن عاصمة الانكليز!

ثلاثاء, 26/07/2016
Jan Daeih.jpg
عدت من عاصمة الإنكليز إلى عاصمة بيروت: أنطلياس. لماذا أمضيت أسبوعين في بريطانيا؟ لو كنت كوميديا مثل قليقل لاكدت، بتواضع، إني ذهبت لأحول دون وقوع فراغ في 10 داوننغ ستريت، ولم أعد إلا بعد أن مهدت الطريق لسياسية فحول كمرغريت تاتشر لرئاسة الحكومة.

سامحونا...نظافة كفّه وقذارة كفوفهم!

ثلاثاء, 19/07/2016
jan daeih.jpg
نصحني طبيب البلدان والأبدان عبدالله سعاده أن لا أعتلي منبراً بعد شاعر. وأخذت بنصيحته لأنها تساوي قافلة جمال على حد تعبير ساخر بعقلين. ولكن قصيدة طبيب الأسنان والبلدان غالب نور الدين الرائعة التي يقول في مطلعها: لا مال تارك، لا ذهب وقصور..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار