آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

جائزة نوبل وجلد الذات في المجتمعات العربية ! البريطاني كازوو ايشوغورو الذي لم يسمع أبناء جلدته به

ثلاثاء, 10/10/2017
kazou.jpg
ما إن أعلنت اللجنة المختصة بجائزة نوبل من مقر إقامتها في السويد عن أسماء الفائزين بالجوائز في الاختصاصات المختلفة، حتى بدأ العرب بالخلاف وتبادل الاتهامات وجلد الذات حول السبب في غياب الأسماء العربية في الاختصاصات المختلفة عن هذه الجائزة، والبعض ذهب أبعد من ذلك عندما قام بشتم الثقافة العربية التي لم تتمكن برأيه من دخول العالمية، أيضاً حضرت الكثير من الآراء التي تصب ج

بأذهـــان ماضويـــة ونصـــوص تواكـــب العصـــر! إصلاح النظرة إلى الماضي.. إشكالية في صناعة المستقبل!

خميس, 26/10/2017
مباشرة يستحضر هذا العنوان الشاعر محمد الماغوط الذي اشتهر بفطريته وعدم اطلاعه على آداب الغرب بلغاته، وكذلك حضور المحلية التلقائية والبسيطة الصعبة في الوقت نفسه ضمن شعره!.

المكافآت المالية أحدثت انعطافات عند الكتاب بسبب مراعاة شروط الفوز!

ثلاثاء, 12/09/2017
ebooks.jpg
يعترف أحمد، شاعر شاب، أنه كتب مجموعة شعرية كاملة خرج فيها من جلده كما يصف من أجل الفوز بجائزة الشارقة للإبداع، فهو يعرف تماماً أن تقديس الذات الإلهية أمر مستحب وأن البعد عن ألفاظ تخص الخمر والجسد أمر ضروري، عدا عن ضرورة التقيد بالوزن لأن المسابقة مخصصة لقصيدة التفعيلة، فالنثر غير مستحب في الخليج عموماً لأنه يغرد خارج سرب الأفكار المطروحة كشروط للمشاركة..

في ختام الدورة التاسعة والعشرين لمعرض الكتاب بدمشق

ثلاثاء, 15/08/2017
books.jpg
«خير جليس» بين غلاء النشر وصعوبات التسويق وعزوف الناس عن القراءة!

"حالة حب ق1".. ثلاثة وأربعون فناناً في صالة ألف نون

ثلاثاء, 18/07/2017
habak.jpg
نوافذ لونية تحاول القبض على نثار الأمل لتصنع منه لوحات!

هــل يمكــــن أن تســـتمر الدرامــا بلا مشـــروع ثقافـــي؟

ثلاثاء, 04/07/2017
azmeh.jpg
مسلسلات تأجلت بسبب التأخير وغياب العروض المناسبة وأخرى تنتظر اكتمال شروط الإنجاز كي تكمل المسيرة!

انتصف الموسم الدرامي والمسلسلات الســـــــــوريــة تبحــــــث عن هويتهــــا

ثلاثاء, 06/06/2017
saeko.jpg
غابت الهوية السورية عن كثير من المسلسلات بسبب رؤوس المال وشركات الإنتاج التي تعمل وفق خط بياني ربحي خاضع لشروط الجماهيرية والتسويق في الفضائيات العربية التي تضع شروطاً لا تختلف عملياً عن روتانا المختصة باحتكار المطربين وترويج نوع معين من الذائقة..

تلاشي الخصوصية والذوبان في العولمة هل يمكن الدخول في العالمية بمعزل عن امتلاك المحلية؟

ثلاثاء, 23/05/2017
nabeel saman.jpg
لا يختلف النقاد أن طريق العالمية يبدأ من المحلية، وأن من لا يتمكن من الإلمام بواقعه تماماً لا يمكنه أن يسحر وقائع الآخرين، وإن فكّر أن يتأثر بالبيئات الأخرى بلا ملامح خاصة تتعلق ببيئة فإن ميزته الأساسية ستكون التقليد ولن يتمكن من إضافة أية فرادة إلى المشهد..

لماذا يهرب الناس إلى الثقافة والفنون؟

ثلاثاء, 09/05/2017
الوضع الاقتصادي وتأثيره على اهتمام الناس بالمعارف وتعلم الفنون

مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة هل تميل المخيلات إلى التعبيرات البصرية لأنها لغة العصر؟

ثلاثاء, 25/04/2017
يستمر مهرجان سينما الشباب في دار الأسد للثقافة والفنون بمشاركة ثلاثين فيلماً في المسابقة الرسمية إضافة إلى برنامج عروض عربي وعالمي يلقي الضوء على الفن السابع من الجوانب المتعددة التي وصل إليها في مختلف الثقافات..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار