آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

التنسيق بين الثقافة الأهلية والرسمية وضرورات نجاح مشاريع التنوير

ثلاثاء, 05/12/2017
التنسيق بين المؤسسات الثقافية الأهلية والرسمية يبدو مطلوباً اليوم خاصة أننا في مرحلة يعتبرها الجميع مصيرية في مواجهة الإرهاب والتطرف وغياب المشاريع الاستراتيجية، فمحاربة التخلف بالفنون يبدو منطقياً وصحيحاً لأن شحذ المشاعر كي تتلقف الجماليات من شأنه أن يحول الأرواح إلى قلاع عصية على ممارسة العنف وعدم احترام الرأي الآخر وغير ذلك من السلوكيات غير الحضارية في المجتمع...

تحية لروح نبعة واسماعيل وقصاب باشي في المركز الوطني للفنون البصرية

ثلاثاء, 21/11/2017
founoun.jpg
الذاكرة الفنية الجمعية وضرورات الاحتفاء بالفرادة السورية

هل أساءت المواقع الألكترونية إلى أخلاقيات النشر؟

ثلاثاء, 31/10/2017
books.jpg
فوضى كاملة وزحمة هائلة تشهدها شبكة الانترنت على صعيد المواقع الألكترونية وصفحات الفيس بوك والمنتديات التي تقول إنها مختصة بالنشر الإبداعي والأدب والصحافة!. لكن في المقابل هناك الكثير من الغث والهراء الذي تنشره هذه المنابر التي يندر فيها العمل الإبداعي وتتحول الكتابة فيها إلى تسلية مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية والفكرية!.

جائزة نوبل وجلد الذات في المجتمعات العربية ! البريطاني كازوو ايشوغورو الذي لم يسمع أبناء جلدته به

ثلاثاء, 10/10/2017
kazou.jpg
ما إن أعلنت اللجنة المختصة بجائزة نوبل من مقر إقامتها في السويد عن أسماء الفائزين بالجوائز في الاختصاصات المختلفة، حتى بدأ العرب بالخلاف وتبادل الاتهامات وجلد الذات حول السبب في غياب الأسماء العربية في الاختصاصات المختلفة عن هذه الجائزة، والبعض ذهب أبعد من ذلك عندما قام بشتم الثقافة العربية التي لم تتمكن برأيه من دخول العالمية، أيضاً حضرت الكثير من الآراء التي تصب ج

بأذهـــان ماضويـــة ونصـــوص تواكـــب العصـــر! إصلاح النظرة إلى الماضي.. إشكالية في صناعة المستقبل!

خميس, 26/10/2017
مباشرة يستحضر هذا العنوان الشاعر محمد الماغوط الذي اشتهر بفطريته وعدم اطلاعه على آداب الغرب بلغاته، وكذلك حضور المحلية التلقائية والبسيطة الصعبة في الوقت نفسه ضمن شعره!.

المكافآت المالية أحدثت انعطافات عند الكتاب بسبب مراعاة شروط الفوز!

ثلاثاء, 12/09/2017
ebooks.jpg
يعترف أحمد، شاعر شاب، أنه كتب مجموعة شعرية كاملة خرج فيها من جلده كما يصف من أجل الفوز بجائزة الشارقة للإبداع، فهو يعرف تماماً أن تقديس الذات الإلهية أمر مستحب وأن البعد عن ألفاظ تخص الخمر والجسد أمر ضروري، عدا عن ضرورة التقيد بالوزن لأن المسابقة مخصصة لقصيدة التفعيلة، فالنثر غير مستحب في الخليج عموماً لأنه يغرد خارج سرب الأفكار المطروحة كشروط للمشاركة..

في ختام الدورة التاسعة والعشرين لمعرض الكتاب بدمشق

ثلاثاء, 15/08/2017
books.jpg
«خير جليس» بين غلاء النشر وصعوبات التسويق وعزوف الناس عن القراءة!

"حالة حب ق1".. ثلاثة وأربعون فناناً في صالة ألف نون

ثلاثاء, 18/07/2017
habak.jpg
نوافذ لونية تحاول القبض على نثار الأمل لتصنع منه لوحات!

هــل يمكــــن أن تســـتمر الدرامــا بلا مشـــروع ثقافـــي؟

ثلاثاء, 04/07/2017
azmeh.jpg
مسلسلات تأجلت بسبب التأخير وغياب العروض المناسبة وأخرى تنتظر اكتمال شروط الإنجاز كي تكمل المسيرة!

انتصف الموسم الدرامي والمسلسلات الســـــــــوريــة تبحــــــث عن هويتهــــا

ثلاثاء, 06/06/2017
saeko.jpg
غابت الهوية السورية عن كثير من المسلسلات بسبب رؤوس المال وشركات الإنتاج التي تعمل وفق خط بياني ربحي خاضع لشروط الجماهيرية والتسويق في الفضائيات العربية التي تضع شروطاً لا تختلف عملياً عن روتانا المختصة باحتكار المطربين وترويج نوع معين من الذائقة..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار