آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

ولا فخر...

اثنين, 05/11/2012
najeeb.jpg
لا أدري كيف عاشت وتعيش هذه التجمعات السكانية المسماة مجازاً (المجتمعات العربية)، كيف تعيش بلا علماء اجتماع؟!! فإذا كانت حقيقة هي مجتمعات، فذلك يعني وبالبداهة أن يكون هناك علماء اجتماع، بما يعني العلم من معنى، أي إنه غير مبشر ولا منذر، لا متفائل ولا متشائم، لا يفخر ولا يجلد أصحاب موضوعه، إنه وبعلانية علم واضح الوسائل والأدوات، كما أنه واضح الفوائد والضرورات.

ثقفجمعية!

اثنين, 01/10/2012
لا تبدو ثقافتنا (المجتمعية) في عموم البلاد الناطقة بالعربية في مأزق، لأن المآزق من علائم الوجود والحركة، ولكنها تبدو متهتكة منهارة وغير قادرة على الإنتاج، وتفتقد إلى أبجديات التواصل والتساند الاجتماعيين، العاملين المؤسسين للانفتاح والاندماج بما يشكل البنية التحتية للمعرفة التي تتمظهر بالمجتمع، فالمجتمع حالة معرفية تبدأ بمعرفة الآخر القريب (وليس العلم به فقط)، من أجل

صنع المجتمعات

اثنين, 17/09/2012
لم يعد مقبولاً بعد عصر الأنوار، النظر إلى المجتمعات (بالمعنى الحديث للكلمة) على أنها نتاج طبيعي للتجمع البشري، الذي ينتج عادات وتقاليد وأخلاقاً وفلكلوراً متشابهاً أو حتى متجانس، فالمجتمع أصبح قضية جديدة تماماً ومختلفة عمّا ورثت البشرية من تجمعات بشرية تحكمها المصالح البدائية وأهمها التسالم (القاعدة المؤسسة للوجود الإنساني)، والتسالم هو قوة فيزيائية جماعية تخضع للترا

افتقاد البدر

اثنين, 03/09/2012
كانت منحوتة معدنية أسطوانية ساحرة، كبيرة الحجم، دقيقة الحفائر والتشكيلات، كتلة رائعة تأخذك فوراً إلى أعمال مايكل أنجلو ورودان، وربما أخذتك إلى الختام الأسطوانية وتماثيل الآجر الآشورية، أو تيجان المباني في المدن المنسية، قطعة نحتية بديعة تراقبها الكاميرا التلفزيونية وتبحث في تفاصيلها الماهرة...

وعـد الكمون...

ثلاثاء, 28/08/2012
najeeb.jpg
من المستحيل الركون في تعريف (المجتمع) إلى دلالات اللغة المتداولة فقط، كما أنه من العبث النظر إليها كمفردة لغوية تدل على التجمع أو الجمهرة، وكذا... ليس من الممكن تعميم دراسة معناها ومبناها معلومات نظرية (توعوية) كي يتعرف عليها الناس كي يميزوا فقط بينها في الحالة الإنسانية وغيرها من حالات التجمع لأسباب قد تكون غير اجتماعية.

لحظة... طويلة جداً

ثلاثاء, 14/08/2012
نظر الأهل إلى أبنائهم وهم يعملون على الكومبيوتر فطارت عقولهم من الفرح والفخر، وتذكروا الفارق بين الأمي وبين الذي يفك الخط، وأيقنوا أن تربيتهم على الطريق الصحيح، فها هم يمحون أمية أبنائهم الذين تنتظرهم فرص العمل وهم بحاجة أكيدة لهذه المهارة العجائبية التي تجعل من لوحة المفاتيح والماوس جزءاً من يد مستخدم هذا الجهاز المعجزة. وفقط....

لا زالت بدائية

اثنين, 02/07/2012
مع كل توغل في الزمن تتجدد الأسئلة على كل صعيد، ومع كل توغل تتركب الأسئلة وتتعقد حتى تصبح الإجابات عليها بمنتهى البساطة والعفوية والعمومية، مثل: لماذا لم نصعد إلى القمر؟

فخر وعمارة

اثنين, 25/06/2012
najeeb.jpg
قال لي وهو يهز إصبعه الشاهد في وجهي بكل برود وثقة: أهذا أنت؟ لسوف تعاقب عقوبة شديدة على ما كتبت منذ سنوات، وعاد إلى مكانه كي يتابع محاضرة أو مداخلة عن الآثار وكأنه لم يقل شيئاً ذا بال.

هجوم جديد

اثنين, 18/06/2012
نواطير اللغة العربية، اكتشفوا هجوماً شرساً جديداً على اللغة!!

جلطة الثقافة الإسعافية

ثلاثاء, 05/06/2012
منذ بدايات القرن التاسع عشر ونحن نمر اجتماعياً بمرحلة ثقافية بدائية وتبسيطية ولا تقود إلى أي مكان، ألا وهي مرحلة تبجيل الثقافة وتفخيمها، لا بل وتشتشتها، ووضعها في مكان الرؤوس بدلاً من أن تكون تاجاً على هذه الرؤوس، وهكذا عدّانا العيب.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار