آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الحياة والعيش!

ثلاثاء, 23/05/2017
zeid katreeb1.jpg
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.

المشكلة مع النهايات!

ثلاثاء, 09/05/2017
zeid katreeb1.jpg
لا يبتهج الإنسان لخاتمة في حياته سوى "خاتمة الأحزان"!.

لقطــــات مـــن مدينة الدهشة!

ثلاثاء, 25/04/2017
zeid katreeb1.jpg
لو أنهم يتركون للشعراء هندسة الشوارع والحدائق والبرندات، لارتفعت الذائقة الجمالية إلى أقصى حد، فالواضح أن هناك معاناة من فقر المخيلة لدرجة أن الإنسان أصبح يبحث عن مشهد رائع يجعله يصرخ من كل قلبه: يا اللـه لكن دون جدوى للأسف، كأن هناك من يتعهد البشاعة ف

مخيــــلات مطعونة!

ثلاثاء, 04/04/2017
zeid katreeb1.jpg
لقد استهلكنا جميع مفردات الحرب، بقسوتها وفقدها وقلبها المقتول!. بثيابها الممزقة وشهدائها وضحاياها المجهولين..الحرب معجمٌ جديد تشكَّلَ طعنةً طعنةً وزناداً إثر زناد، هكذا تقول اللغة وهي تشهق فوق حقول الموت كأنها تحرث الجرح كي تزرع في كل مرة نصاً أكثر فتكاً مما تتخيل الفجيعة التي كبرت هي الأخرى وتحولت إلى شجرة سوداء قاتمة الظلال!.

اشتراكية فقر.. وتشاركية تعتير!

ثلاثاء, 14/03/2017
zeid katreeb1.jpg
في الماضي، سلّم السوري أمره لله، واقتنع أن الاشتراكية هي القشّة التي ستنقذه من توحّش رأسمال وفضل القيمة وسطوة أرباب العمل وسوء توزيع الثروة واحتكار كل شيء حتى كيلو البندورة ورغيف الخبز أو كوب الماء ونسمة الهواء..!.

بقاليات الباحثين الاستراتيجيين!

أربعاء, 01/03/2017
zeid katreeb1.jpg
أسهل شيء في هذا العصر أن يتحوّل المرء إلى محلل سياسي أو صاحب مركز للدراسات الاستراتيجية والفكرية، هذه الوظيفة التي أصبحت دليل العطالة والبطالة، تشبه مهنة تبييض العملة ولكنها تختص بالأفكار وذلك بهدف التسول على الأبحاث الوهمية والخطط غير الموجودة التي يحاول السمسار صاحب "الآرمة" الخاصة بالمكان تسويقها من أجل حفنة من الدولارات!.

من مخيلة جلجامش إلى سيغمويد فرويد!

ثلاثاء, 31/01/2017
zeid katreeb1.jpg
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!.

مخيلاتٌ تفكُّ الأسر!

ثلاثاء, 17/01/2017
zeid katreeb1.jpg
سنضع القضايا في سلة واحدة، بدءا من الإشكالات الفكرية الفلسفية والاجتماعية التي نشأت بعد ست سنين من الحرب، وصولاً إلى النص الشعري الذي يعدّ أول المتنبئين بالانقلابات الثقافية التي لم تتبلور بشكل نهائي حتى الآن!.

سوريا.. هكذا أجمل!

ثلاثاء, 03/01/2017
zeid katreeb1.jpg
في كل مرة أكتب فيها سوريا بالألف الممدودة هكذا، يقلبها المصحّح اللغوي في إحدى الجرائد الرسمية إلى تاء مربوطة!. وفي كل مرة أكتب عبارة "العالم العربي" يستبدلها المصحح الأيديولوجي بـ"الوطن العربي"!.

اللغة التي يجب أن تتحطم الآن!

ثلاثاء, 20/12/2016
zeid katreeb1.jpg
منذ ثلاث سنوات، عندما انعقد اللقاء الأول من "ثلاثاء شعر"، كان السؤال كبيراً حول مآلات النص الشعري لغة وأسلوباً. ماهو النص الذي نريد؟ وما هي احتمالات إنجازه على مساحات المعجم الحالي؟.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار