آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الفكر القومي الاجتماعي...ملامح تاريخية في آثار سعاده -129-

اثنين, 05/10/2015
في الأول من تشرين الأول 1940، كتب سعاده رسالة إلى (ساسين حنا ساسين)، أشار فيها إلى استلامه كتاباً منه مرفقاً بكتاب من رافلس (الخارجية الإسبانية)، وأبدى أسفه لعدم استلامه جواباً من رافلس على كتابه الثاني ويظن أنه لم يصل إليه وأنه فقد بالبريد، ورأى أن جواب رافلس لا يحل مسألة من يضطر للبقاء في إسبانيا، خاصة أن الحزب لا يملك موارد مالية للقيام بنفقات كبيرة، هذه المسائل

هجرة السوريين القسرية والطوعية

اثنين, 21/09/2015
هجرة السوريين، خاصة إلى الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية ليست جديدة، إذ بدأت على التقريب منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكان أحد أهم أسبابها ظلم السلطنة العثمانية، ولأسباب أخرى حصلت هجرة أقرب إلى الهجرة الجماعية في النصف الثاني من القرن العشرين وكان معظمها من السريان والآشوريين والكلدان، واتجهت بشكل خاص إلى الدول الاسكندنافية وخاصة السويد، وتبين فيما بعد أنه

الفكر القومي الاجتماعي...ملامح تاريخية في آثار سعاده -128-

اثنين, 14/09/2015
في الثالث والعشرين من أيلول 1940 كتب رسالة إلى (جورج بندقي)، قال فيها إن أخاه إدوار أخبره بحالته الصحية وإنه يحتاج إلى عمل جراحي، وتمنى له اجتياز الصعوبات الصحية التي يعاني منها، كما قال له إنه استلم كتاباً من أخيه إدوار يخبره فيه أنه (جورج) لم يتمكن من نشر مقالته في صدد (محاضرة) رشيد الخوري، وأدرك أن المانع يجب أن يكون الرفيقين فؤاد وتوفيق، كذلك استلم كتاباً من الر

عودة إلى المنطقة العازلة

اثنين, 14/09/2015
s.jpg
لأن القيادة التركية بوقاحتها تلح على إنشاء منطقة عازلة على طول الحدود السياسية بين الشام وتركيا وضمن الجهة الشامية، فلا بد من الإلحاح على التعرض لهذه المسألة.

الفكر القومي الاجتماعي...ملامح تاريخية في آثار سعاده -127-

أربعاء, 09/09/2015
في التاسع عشر من أيلول 1940، كتب رسالة إلى (المنفذ العام لمنفذية مينس) أوضح له أنه يتسلم وظيفة لم ير سابقة لها، وليس لديه نسخة من الدستور يستند إليها، ولا سجلات ولا وثائق يستنيرون بها..

عودة إلى تدمير الآثار

أربعاء, 09/09/2015
s.jpg
نهج تخريب وتدمير ومحو التراث الحضاري لم يتوقف ولن يتوقف ما دامت المجتمعات الإنسانية لم تقف موقفاً حاسماً ضده، وما دامت حكومات بعض الدول تدعم هذا النهج وخاصة حكومات تركيا والمملكة السعودية وقطر.

الفكر القومي الاجتماعي...ملامح تاريخية في آثار سعاده -127-

أربعاء, 09/09/2015
في التاسع عشر من أيلول 1940، كتب رسالة إلى (المنفذ العام لمنفذية مينس) أوضح له أنه يتسلم وظيفة لم ير سابقة لها، وليس لديه نسخة من الدستور يستند إليها، ولا سجلات ولا وثائق يستنيرون بها..

العالم العربي.. المخرج من الأزمات 3/3

ثلاثاء, 01/09/2015
بعد الإشارة إلى محاولات التقارب بين بعض الكيانات، وإلى بعض الأسباب التي أدت إلى عرقلتها، وبعد الأحداث التي عصفت ولا زالت تعصف في العالم العربي، والتي بدأت أواخر سنة 2010، لا بد من الإشارة إلى مواقف جامعة الدول العربية ومواقف بعض الدول فيها من هذه الأحداث، وإلى إبراز أهمية إنشاء الوحدات الطبيعية والتقائها مع بعضها على استراتيجية دفاعية بشكل خاص.

الفكر القومي الاجتماعي...ملامح تاريخية في آثار سعاده -126-

ثلاثاء, 01/09/2015
في العاشر من أيلول 1948 كتب مقالة (المعرض السياسي بسورية) تحدث فيها عن غموض الوضعية السياسية في سورية، خاصة بعد عقد الهدنة بين فرنسا ودول المحور، وأشار إلى وصول بعثة إيطالية إلى شمال سورية للإشراف على نزع سلاح الجيش الفرنسي هناك، وأفادت البرقيات عن حصول خلاف بين رجال البعثة ورجال السلطة الفرنسية، وأن المصادر الإيطالية تتهم بريطاني

العالم العربي.. المخرج من الأزمات 2/2

اثنين, 24/08/2015
في نهاية الحلقة السابقة، تم التساؤل عما هي مصلحة أي كيان من كيانات العالم العربي أن يبقى وضعه على ما هو عليه، خاصة كيانات سورية الطبيعية التي تواجه مباشرة دولة العدو..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار