آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

هذا حصادنا من الإنترنت!!

ثلاثاء, 08/03/2016
هل صحيح أننا اكتفينا فقط بشراء البضاعة الكاسدة من الإنترنت؟.. هل صحيح أن أهم ما اشتريناه من الشبكة العنكبوتية ووسائل تواصلها "الاجتماعية!"، الدردشة والثرثرة والتسلية والأصدقاء الافتراضيين والأحلام الوهمية التي تتحول بسرعة البرق إلى أحلام صدئة؟.. هل صحيح أننا لا نعطي بالاً للبضاعة الجيدة والوجبات المعرفية الدسمة التي تقدمها الشبكة العنكبوتية؟!.

حينما تصبح الشتيمة نقداً!!

اثنين, 11/01/2016
gorge hajouj.jpg
تحفل معظم المواقع والمنتديات الإلكترونية المحلية والعربية، إن لم يكن كلها، بعبارات "طنّانة ورنّانة"، يدوّنها المشرفون على المواقع أو المنتديات على الصفحة الرئيسية، تحمل من الخداع والغش ما لا يمكن وصفه وما لا يمكن لعقل أن يقبله!..

في العام الجديد سـ....!!

اثنين, 04/01/2016
....... أتسلّق خلسة إحدى الأشجار العالية في المدينة، لأسرق فرخ غراب من أحد أعشاش الغربان.. في الوقت ذاته سأكون قد حصلت عن طريق أحد هواة تربية الطيور على فرخ بوم، وسوف أربّي الفرخين في غرفتي، وأمنحهما كل الرعاية والاهتمام اللذين تقتضيهما تربية من هذا النوع!.

المشروع المؤجَّل: تحرير العقل!!

اثنين, 21/12/2015
gorge hajouj.jpg
واقع الحال، وكل هذا الخراب الذي لحق ويلحق بنا في مختلف مناحي الحياة.. كل هذا التراجع والخذلان والتقهقر الذي نعيشه.. سيظل كسيف يعمل بنا تقطيعاً وتهشيماً إن لم نتوقف عند الإقرار بحقيقة ما قاله أحدهم ذات يوم: "إن الإنسان خُلق كي يخرق الحُجُبْ.."، وإن لم نقرّ بصوابية من سبقه إلى القول: "العقل هو الشرع الأعلى للإنسان.."!.

بدر شاكر السياب يكتب سيرته الذاتية!

ثلاثاء, 15/12/2015
أيام قليلة تفصلنا عن الذكرى الحادية والخمسين لغياب أحد مؤسسي ما اصطُلِح على تسميته بـ"حركة الحداثة في الشعر العربي"، أو الشعر الحرّ أو شعر التفعيلة أو قصيدة النثر، التي، وإن اختلف النقاد في تسمياتها ومعانيها، تعني كلها فيما تعني بدايات قلب الطاولة في المشهد الشعري العربي، والتأسيس لحالة شعرية جديدة ما تزال حتى اليوم تسعى لتثبيت أقدامها وشقّ عصا الطاعة..

دفاعاً عن الأسوَد!!

اثنين, 07/12/2015
gorge hajouj.jpg
"هذا هو قدرك".. عبارة نسمعها أفراداً وجماعات.. نستسلم أمامها أحياناً بكثير من القلق والتوجس وقليل من الاطمئنان، وفي أحيان أخرى نرفضها ونتمرد عليها محاولين الإمساك بأول خيط يمكن له أن يغير من مفاعيلها ونتائجها!..

من هنا ومن هناك.. "ثقافة اللعق والشتم"!!

ثلاثاء, 01/12/2015
لا يصنع المديح والتطبيل والتزمير و"اللحمسة" ثقافة نقدية!.. تماماً، كما لا يصنع الشتم والقدح والذم ثقافة نقدية!..

بحثاً عن ملف الماغوط!!

اثنين, 23/11/2015
gorge hajouj.jpg
قبل أن يرحل بسنوات، ومن خلال رؤية استشرافية وقراءة للمستقبل الأسود الذي ينتظر هذا العالم المقلوب رأساً على عقب، كان محمد الماغوط قد أعلن أنه بصدد إعداد ملف ضخم "حسب وصفه" عن عذابات البشر ليرفعه إلى الله فور "الانتهاء من توقيعه بشفاه الجياع وأهداب المنتظرين"!..

كامرأة.. هكذا أكون عدوّة نفسي!!

اثنين, 16/11/2015
لا تربطوا الأحزمة أيها السيدات والسادة.. لأننا لن نهبط، فنحن في الأساس لم نصعد!.. ما نزال في الصحراء نزحف، وما نزال بين كثبانها الرملية!.

عن الحابل والنابل والنقد والانتقاد!

اثنين, 09/11/2015
gorge hajouj.jpg
حوار افتراضي سريع، ربما يكون حدث ذات يوم، مرة واحدة، وربما أكثر من مرة، وهذا هو الأرجح:شو هالمقالة اللي ناشرا؟.. والله يا أخي فرمتن فرم، وما خليت عليهون ستر مغطى!!لكن شو.. ليش أنا اسمي ناقد؟!!

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار