آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
أسبوعية تصدر صباح كل اثنين يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

افتتاحية العدد
s.jpg
بغضّ النظر عما ستفضي إليه اجتماعات «أستانا7»، فإن الانجازات العسكرية الحاصلة على الأرض غيرت المشهد جذرياً، فمنذ «أستانا6» الذي عُقد في المكان نفسه يوم الرابع عشر والخامس عشر من أيلول الماضي وحتى اليوم، أنجز الجيش السوري تحرير مساحات واسعة من الجبهة الشرقية في دير الزور والميادين والبوكمال والريف التابع لهم، ومن المنتظر وصوله إلى مدينة القائم التي تعتبر المعقل الأخير
سوريات
ssndamas.jpg
ايماناً بدور القوميين الاجتماعيين الفاعل في نشر نهضة الحزب في المجتمع، وانطلاقاً من أهمية إعداد كوادر تعمل على تحقيق الغاية الأسمى لمجد الأمة ونهضتها، كرمت منفذية الطلبة في جامعة دمشق مجموعة من الرفقاء الذين شاركوا في دورة التأهيل الحزبي التي أقامتها الدائرة الأولى في مكتب المنفذية، بحضور هيئة المنفذية ومسؤولي الوحدات الحزبية وعدد من الرفقاء.
دراسات
saboura.jpg
نظمت مفوضية الصبورة التابعة لمنفذية حماه معرضاً مميزاً لأشبال المتحد في مكتب المفوضية وتضمن المعرض أشغالاً يدوية من صنع أيادي الأطفال ولوحات فنية من ابداعات ورسم الأشبال بعد نتاج العطلة الصيفية ومتابعة المفوضية لهم بالنشاطات التي يختاروها كالرسم، واستخدام المواد البلاستيكية في إنتاج لوحات منزلية وجدارية للزينة.
فكر
jan daeih.jpg
في العام 1955 نزح القومي الاجتماعي الياس مسوح، من مرمريتا إلى بيروت نتيجة اغتيال عدنان المالكي. وعندما أصيب حزبه بنكبة ثانية في لبنان إثر فشل الثورة الإنقلابية في الليلة الأخيرة من العام 1961، لم يعتقل ولم ينزح، ربما لأنه كان معروفاً كمحرر صحفي ثقافي وليس كعضو في الحزب القومي الاجتماعي.
محليات
raha.jpg
سنواتٌ طويلةٌ مضت ولم يتحدث بها السوريون لغتهم الآرامية أو ابنتها السريانية، سنواتٌ طويلةٌ مضت ومعظم السوريين لا يعرفون ولا يسمعون بمدينة تدعى الرّها (أورهي، أديسا، أورفا) أو أين تقع تلك المدينة! وهل هي مدينة سورية أم هي مدينة تركية!
ثقافة وفنون
ds-2ShmNasim2.jpg
تجربة تشكيلية سورية فريدة قدمها الفنان نشأت الزعبي 1939 حماه، فهو يبدو في معظم أعماله يعيد صياغة المكان وترتيبه بشكل ينسجم مع الذاكرة التي يحملها أو الأحلام التي يترجاها منه..
تشكيل
gazi.jpg
عنوان اللوحة: الفدائيون والأطفال والمستقبلعام انجاز اللوحة 1969خامة اللوحة : زيت على قماشأبعاد اللوحة: ارتفاع 144 عرض 124ملكية اللوحة: المتحف الوطني بدمشق
صفحة أخيرة
zeid katreeb1.jpg
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار