آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من يوميات القراءة إلى المعيشة!

ثلاثاء, 15/08/2017
Daily-reading.jpg
بين كتاب الحياة اليومية وكتاب الثقافة تضيع اهتمامات المواطن الذي لا يجرؤ على القدوم إلى معرض الكتاب كي لا يتحسر في النظر إلى الرفوف وهي تحمل الكتب النادرة بأسعار كاوية يصعب تحملها بالنسبة إليه، فالجميع هنا يؤكدون أن شراء الكتاب رغم التنزيلات المعلن عنها يعتبر أمراً مستحيلاً لأن كتاب المعيشة اليومية له الأولوية خاصة عند الأسر كبيرة العدد التي تجعل الوالد يعمل ليل نها

مشكلة بالذائقة.. مشكلة بالفكر!

ثلاثاء, 15/08/2017
التفكير برفع مستوى الذائقة وتطوير الأساليب بمعزل عن تطوير الفكر ورفع الامكانات العقلية، يبدو أشبه بمن ينتشل الزير من البير خاصة في هذه المرحلة التي يتذرع بها التخلف والإرهاب على نحو خاص بالكثير من المبررات العقائدية الفكرية والغيبية التي تحتاج إلى دحض ونقد منطقي علمي مبني على العقل..

عن الهايكو وانتشاره العربي

ثلاثاء, 15/08/2017
odeimeh.jpg
صديقي العزيزـ هل سبق وقرأت شيئا من الهايكو لصديقنا الشاعر أبو علي زيد قطريب؟ـ لكن قرأت له غير ذلك.ـ أسألك عن الهايكو تحديداـ لا ، لا.. لم أقرأ له ولا أظنه قد يتورط في ذلك، فهو يحب النفس الطويل.ـ لا تقلق أراهنك أنه سيتورطـ ولم تعتقد ذلك؟ـ لأن الهايكو أصبح كالطعام والماء والهواء، ومن لا يأكل ويشرب ويتنفس منه سيضيع.

هائم خائب الأمل.. مختارات من الشعر الروسي المعاصر

ثلاثاء, 15/08/2017
فيودروفيتش يبني من الصورة مشاهد الأسئلة والتوقعات

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 15/08/2017
"الوطن السوري هو البيئة الطبيعية التي نشأت فيها الأمة السورية، وهي ذات حدود جغرافية تميزها عن سواها، تمتد من جبال طوروس في الشمال الغربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الجنوب، شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، ومن البحر السوري في الغرب، شاملة جزيرة قبرص، إلى قوس الصحراء العربية وخليج العجم في الشرق.

أمراض التكنولوجيا الحديثة ومشكلة تدمير الأفراد والمجتمعات

ثلاثاء, 15/08/2017
socitey.jpg
التكنولوجيا خففت من التفاعل بين الأفراد والجماعات لصالح الاتصال الألكتروني

من دفاتر الذاكرة...جان شمعون وفيلم وثــائقي عن ســعاده

ثلاثاء, 15/08/2017
jan daeih.jpg
كلما مررت بالقرب من منازل أصدقائي المبدعين الراحلين جسداً، اتذكرهم، وكدت أقول أحاورهم. وعلى سبيل المثال, عندما أمرّ في انطلياس بالقرب من النهر، أتذكر الاديب المبدع جورج مصروعه (ابو زيكار)، مؤلف ابن زيكار، الذي نوه به سعاده.

لا كان تموز...ذكرى اغتيال الزعيم أنطون سعاده 8 تموز 1949

ثلاثاء, 15/08/2017
لا كان تموز لا كانت مآسيهفالحزن باقٍ وما جفت مآقيهصفوا سعاده فشمس الشام مظلمة والحقد طينتهم والغدر يغنيهوالشام تبكي على نجمٍ هوى ومضىكنه لم يزل فينا نحييهبالغدر قادوه نجماً في ظلامهمُيا ذلّ من يمنع الأنوار تهديهقد كنت للشام ابن الحق ناصرهونحن منك فداء الشام نبقيهعهداً قطعناه أن تحيا بخاطرنايا من رسمت صمود الشام تحييه

ماذا ستسجلون بعد البكالوريا؟ الجامعات العامة وغلاء التعليم الخاص والحلم بالمنحة الخارجية!

ثلاثاء, 15/08/2017
يعتقد الطالب للوهلة الأولى أنه بمجرد أن ينتهي من فحص البكالوريا فإن المشاكل كلها غابت عنه لاسيما إذا كان الامتحان جيداً وإذا حصل علامات معقولة في مختلف المواد أي كان المجموع العالم جيداً إلى حد ما بحيث يخوله دخول الجامعة العامة في دمشق والمدن السورية الأخرى..

سوري للعضم...تائهون يصنعون المستقبل!

ثلاثاء, 15/08/2017
إذا سلمنا بمقولة إن الشباب رجال المستقبل وصانعوه، فإن الخوف من هذا المستقبل يبدو منطقياً في ما تعانيه شريحة الشباب من ضياع وأمية وفقر وجهل وقلة قراءة واطلاع!. هل يمكن لهذه الفئة أن تبني المستقبل المنشود في ظل هذا الضعف الهائل الذي يعتريها من كل النواحي الفكرية والمادية ومن ناحية الوعي والانتماء؟.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار