آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

"تحية إلى الماغوط" أدبيات في مديرية سلمية

ثلاثاء, 06/06/2017
to maghout.jpg
استكمالاً للخطة الحزبية المقررة من عمدة الثقافة والفنون الجميلة، أقامت مديرية سلمية في منفذية حماه الأولى أمسية أدبية بعنوان "تحية إلى الماغوط" في مقهى خان السلطان بمتحد سلمية.

العقــد القومــي الاجتماعــي لـ زهيــر قتــلان دراسة في القانون القومي الاجتماعي وتعديلاته.. تحليل وآراء

ثلاثاء, 06/06/2017
البحث في القضية السورية القومية من الوجهة القانونية التي وضعها سعادة في الدستور عام 1932، يبدو أمراً ضرورياً، ففي هذه المواد المكتوبة بدراية مستنبطة من العقيدة، نكتشف حقيقة تفكير سعاده ومفهومه للتعاقد ورتبة الزعامة والعضوية والنظام المركزي التسلسلي، لماذا ألزم سعاده نفسه بقسم الزعامة، ولماذا وضع الغاية والمبادئ الأساسية والإصلاحية ضمن مواد دستورية؟.

أساليب ضعيفة بأفكار خاوية!

ثلاثاء, 06/06/2017
نعترف جميعاً بأهمية الأسلوب والمهارات المكتسبة في التعبير وإيصال المغزى، لكن الخواء لا يمكن تقبله مهما كانت التبريرات!. وهذا الحكم ينطبق على الدراما والشعر والموسيقا وكل الفنون التي تراهن على المخيلة والفكر في آن واحد!. لماذا يغرق الناس في هذه المرحلة بالأساليب وفي المقابل تبدو الأفكار خاوية هزيلة لا تحمل أي جديد؟.

التحيـة عبــر العصــور دراســـة تـاريخيــة اجتماعيــة أدبيــة من "أبيت اللعن" إلى السلام عليكم والتحية النازية

ثلاثاء, 06/06/2017
يغفل كتاب "التحية عبر العصور" الصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب، التحية السورية القومية الاجتماعية التي تقتضي برفع الذراع واليد زاوية قائمة مع الجسد بحيث يشير ذلك إلى مفهوم البناء القائم أساس على الزاوية والتي تتبعها دوماً جملة "تحيا سورية". فسورياة هذه هي التي أسست البناء العمراني لكافة الأمم.

"أبله" مريم تمر يحدق في الغياب الصورة تتلاشى في تراتبية الأسلوب!

ثلاثاء, 06/06/2017
كتاب جديد للشاعرة مريم تمر، هو المجموعة الأولى في تجربتها الشعرية ويحمل قصائد وجدانية وإنسانية ووطنية حاولت من خلالها البحث عن خصوصية في الكتابة في وقت تتراكم فيه النصوص كما يقال ويقل الشعر إلى أبعد الحدود..

أمل شهاب في "الاسم الخائف هو اسمي" محاولات لرسم ملامح للحزن!

ثلاثاء, 06/06/2017
إنها قصائد الصور والزخم في التفاصيل غير المتوقعة، هذا الانطباع الذي سيقفز مباشرة إلى الذهن فور تصفح كتاب "الاسم الخائف هو اسمي" للشاعرة أمل شهاب، وعلينا هنا أيضاً أن نقتفي أثر الرجل ونبحث عن ملامحه التي تتطابق مع الفرح والحب والحزن وكل الحالات الأخرى..

نصـوص مـريضـة!

ثلاثاء, 06/06/2017
zeid katreeb1.jpg
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.

أبياتي الأولى

ثلاثاء, 06/06/2017
odeimeh.jpg
صديقي العزيزأعتقد أنني في نهاية المرحلة الإعدادية وبداية الثانوية، بدأتُ باكتشاف ومعرفة وجود لغتين، هما العامية والفصحى. وإذا عصرت الذاكرة أكثر، فإنني سأعود إلى أول مرة تعلمت فيها ضمائر الرفع المنفصلة أيام المرحلة الابتدائية.

الدراما السورية تحدي الاستمرارية و النوعية صناع الدراما السورية يناقشون أزمتها والوزير يعد بالحلول..

ثلاثاء, 06/06/2017
عقد مساء يوم السبت 3/6/2017 جلسة تشاورية تحت عنوان " الدراما السورية تحدي الاستمرارية و النوعية" دعت إليها المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بحضور وزير الإعلام رامز ترجمان وعدد من الفنانين والمخرجين ( دريد لحام, نجدة أنزور, هشام شربتجي, سعد الحسيني, رشيد عساف, عارف الطويل, ديانا جبور, سلافة معمار, شكران مرتجى, جلال شموط, أحمد ابراهيم أحمد, محمد قنوع, عدنان

نبض سورية ومشروع "لقمة صائم" في دمشق القديمة وعلى الجبهات

ثلاثاء, 06/06/2017
محاولة تقديم شيء عملي للفقراء في شهر رمضان مسألة ضرورية جداً بالنسبة للناس الذين يعانون الكثير من الغلاء وضعف الدخل وعدم التمكن من تأمين المتطلبات الكثيرة للأبناء ولجميع أفراد الأسرة..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار