آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

تلاشي الخصوصية والذوبان في العولمة هل يمكن الدخول في العالمية بمعزل عن امتلاك المحلية؟

ثلاثاء, 23/05/2017
nabeel saman.jpg
لا يختلف النقاد أن طريق العالمية يبدأ من المحلية، وأن من لا يتمكن من الإلمام بواقعه تماماً لا يمكنه أن يسحر وقائع الآخرين، وإن فكّر أن يتأثر بالبيئات الأخرى بلا ملامح خاصة تتعلق ببيئة فإن ميزته الأساسية ستكون التقليد ولن يتمكن من إضافة أية فرادة إلى المشهد..

اختناقات مفتعلة.. وفنون تقطع الجذور!

ثلاثاء, 23/05/2017
نبحث عن الفنون ونصنعها على شكل خشبات خلاص بشكل عفوي ودون أبحاث تتعلق بالنقد والقواعد التي يجب أن يتأسس عليها هذا العمل، فالفنون لاتخضع لقرارات وتخطيط مسبق إلا في المراحل النهائية للتجربة على الأرجح بعد أن تصبح المهارات مصقولة بشكل كبير والخبرات متكونة والانفعالات قد تم الزج بها في كل المراحل، لذلك تظهر الحكم والنتائج النهائية في العملية الفنية وتلك مرحلة قد لا يصل إ

الصحافة السورية.. ماضيها وحاضرها 1877 – 1970 تجربة موغلة ومليئة بالمعاناة والإصرار

ثلاثاء, 23/05/2017
الكتاب صادر سنة 1997 لكنه ينطوي على توثيق مهم لمختلف المراحل التي مرت بها الصحافة السورية، بدءاً من عام 1877 حتى 1970 مع بانوراما كاملة عن القرارات والأرقام والتواريخ التي بحاجة إليها كل من يحاول فهم التطورات المختلفة التي حكمت صاحبة الجلالة السورية في مسيرتها الطويلة خلال أكثر ما يقارب من قرن ونصف من الزمن، كانت فيها الصحافة السورية متقدمة على مثيلاتها العربيات كما

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 23/05/2017
لم يتأسّس الحزب لمجرّد محاربة الانتداب القائم، حتى إذا زال الانتداب، زال الحزب.

الحياة والعيش!

ثلاثاء, 23/05/2017
zeid katreeb1.jpg
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.

عمدة الإذاعة والإعلام تختتم أعمال الورشة التخصصية لتطوير الموقع الرسمي للحزب

ثلاثاء, 23/05/2017
بمشاركة عميد الثقافة والفنون الجميلة نبيل السمان، اختتمت عمدة الإذاعة والإعلام أعمال ورشتها التخصصية لتطوير الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالحزب التي أقيمت في مقر منفذية طلبة دمشق يوم الجمعة الفائت، وبمشاركة رفقاء من منفذيات دمشق- ريف دمشق- الطلبة في جامعة دمشق

الشتائم لا تصحّح التاريخ

ثلاثاء, 23/05/2017
odeimeh.jpg
صديقي العزيز- 1 –الشتائم لا تصحح التاريخ، أو الأخطاء في التاريخ، لكنها وللأسف تعيد التاريخ وتفاصيل التاريخ وتزيد فيها أو عليها حسبما يُقرأ التاريخ.- 2 –

مهرجان الطفولة والشباب في جولته الثانية يقدم حفلا غنائيا وعروضا تراثية ومسرحية

ثلاثاء, 23/05/2017
أحيت مجموعة "ورجعت البسمة سورية" بالتعاون مع وزارة السياحة ومحافظة دمشق مهرجان الطفولة والشباب في جولته الثانية ضمن حفل فني شارك فيه عدد من الفعاليات الفنية والاجتماعية في المدرج الروماني لحديقة تشرين.

ملتقى القصة القصيرة المقاومة.. نصوص قصصية تدعو لمواجهة الاحتلال الصهيوني

ثلاثاء, 23/05/2017
أقام اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية ملتقى القصة القصيرة المقاومة حيث ألقى مجموعة من الأدباء قصصا عبرت عن التزامهم بالقضية الفلسطينية مستخدمين أساليب أدبية مختلفة عبرت عن أهمية القصة المقاومة في الساحة الأدبية السورية.

مهرجان نبض السويداء الثقافي يحاكي نبض السوريين وتمسكهم بالوجه الأرقى للحياة

ثلاثاء, 23/05/2017
يواصل مهرجان نبض السويداء الثقافي الذي تقيمه دار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع بالتعاون مع جمعية النقاء الثقافية فعالياته اسبوعيا ضمن بهو مجلس مدينة السويداء محاكيا ارادة السوريين النابضة بالحياة والأمل والجمال على تنوع مفرداته الفنية والثقافية والفكرية.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار