آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

المخرج الإيراني عباس كياروسامي.. فاكهة السينما الممنوعة .. واللغة البصرية في تجاربها الفريدة

ثلاثاء, 25/04/2017
abaas.jpg
جاء إلى الفن السابع من الفن التشكيلي وصناعة الإعلانات التجارية، عمل مصمماً محترفاً للأفيشات في كبرى شركات الإعلان الإيرانية، ومنذ العام 1969 تفرغ لتأسيس قسم للسينما في معهد التنمية العقلية للأطفال والمراهقين ودأب منذ ذلك الوقت على صناعة الأفلام التسجيلية، الأفلام التي حددت هوى عمره السينمائي لاحقاً رغم اشتغاله وانشغاله بأفلام روائية لا تقل في أهميتها عن هواه الكبير.

تحويل اللوحة إلى نص وتلوين الكلمات!

ثلاثاء, 25/04/2017
أول سؤال يتبادل إلى ذهن الكاتب عندما يزور معرضاً تشكيلياً هو امكانية تحويل اللوحات إلى نصوص أو قصائد.. ولا يخفى على أحد أن الرسام يحاول عكس العملية عندما يرسم الكلمات ويلونها أو يستخدم الحروفية في النص ليظهر جماليات العبارة والحروف المنفصلة أو المتصلة..

مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة هل تميل المخيلات إلى التعبيرات البصرية لأنها لغة العصر؟

ثلاثاء, 25/04/2017
يستمر مهرجان سينما الشباب في دار الأسد للثقافة والفنون بمشاركة ثلاثين فيلماً في المسابقة الرسمية إضافة إلى برنامج عروض عربي وعالمي يلقي الضوء على الفن السابع من الجوانب المتعددة التي وصل إليها في مختلف الثقافات..

لقطــــات مـــن مدينة الدهشة!

ثلاثاء, 25/04/2017
zeid katreeb1.jpg
لو أنهم يتركون للشعراء هندسة الشوارع والحدائق والبرندات، لارتفعت الذائقة الجمالية إلى أقصى حد، فالواضح أن هناك معاناة من فقر المخيلة لدرجة أن الإنسان أصبح يبحث عن مشهد رائع يجعله يصرخ من كل قلبه: يا اللـه لكن دون جدوى للأسف، كأن هناك من يتعهد البشاعة ف

الاحتفاء بالعرض الأول لفيلم"سورية الأرض والإنسان2" في ثقافي «أبو رمانة»

ثلاثاء, 25/04/2017
عميد الثقافة: الأمة السورية ليست عاقراً وهي قادرة على التجدّد مثل الفينيق

ورشتا عمل التصوير الضوئي والنحت تتوج أعمالها بمعرض "أمة حية لا تموت" في دمشق

ثلاثاء, 25/04/2017
لأن أبناء الحياة في عيد رأس السنة السورية تزهر قلوبهم كما يزهر الربيع مع انطلاقة نيسان، فتنضح بالفن والحب والجمال، وتحت عنوان "أمة حية لا تموت" وبمشاركة عدد من المواهب السورية الشابة، أطلقت منفذيتا دمشق والطلبة في جامعة دمشق معرضاً فنياً في النحت والتصوير الضوئي.

المثقف والمحاجة البيضاء!

ثلاثاء, 25/04/2017
المثقف كلمة شاسعة تحمل في مضامينها مبادئ لا يمكن التهاون فيها، وجدلية واقعية تجعلنا نعيد التفكير والعمل بقضايا شتى في حيز تطبيقها ومطابقتها مع لفظ الثقافة، كلمة تقال وتفعل أيضا وكما أشار ادوارد سعيد في قوله: (المثقف يطرح علينا للمناقشة أسئلة محرجة ، يحارب المعتقد التقليدي والتصلب العقائدي بدل أن ينتجهما، ويكون شخصا ليس من السهل على الحكومات أو الشركات استيعابه).

فيديوهات تــائهـة!

ثلاثاء, 25/04/2017
العبارة القائلة إن الصورة لغة العصر تسببت بظهور أجيال كاملة من الصور الخرساء التي لا طعم لها ولا أثر وتلك كانت من أكثر تداعيات التكنولوجيا سلباً على الذهنية البشرية التي انتقلت بسرعة من المشافهات إلى البصريات خاصة بالنسبة للمجتمعات الاستهلاكية التي لم تساهم في اختراع الكاميرا وبرامج الكمبيوتر وغير ذلك..

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 25/04/2017
من هذا الكتاب، تتضح مسائل تحتاج إلى شيء من الدرس. فالمسألة الأخص تتضح من العبارة هذه: "إن الحزب لم ينشأ خصيصاً لأن الانتداب موجود، بل لجعل الأمة السورية موحدة، وصاحبة السيادة على نفسها، والإرادة في تقرير مصيرها، ولما كان الانتداب أمراً عارضاً فإن النظر في موقفه وموقف الحزب منه يأتي في الدرجة الثانية أو الطور الثاني، السياسي".

مشاركات متميزة في مسابقة الشعراء الشباب بالحسكة

ثلاثاء, 25/04/2017
تعد المسابقة التي أطلقها فرع اتحاد الطلبة بالتعاون مع مديرية الثقافة بالحسكة المخصصة للشعراء الشباب في مجالي الشعر الفصيح والشعبي خلال الشهر الحالي فرصة مهمة لكشف مواهب شعرية جديدة شابة تضخ دماء الإبداع والتجديد في عروق الحياة الثقافية على المستوى المحلي وتسهم في تنشيط الحراك الثقافي والأدبي.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار