آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

المطران إيلاريون كبوجي كما عرفته

أربعاء, 01/03/2017
jan daeih.jpg
في صيف 1984، هربت من ضباب لندن إلى شمس روما مع عائلتي لتمضية دزينة من الأيام. وكان من حسن حظي أن أقيم في foyer تابع لراهبات دير الصليب تديره الأخت Jeanne de la croix عمة الزميل سركيس أبو زيد، ويقيم فيه مطران المجاهدين إيلاريون كبوجي. ولا أبالغ إذا قلت إني كنت ألتقي بسيادته ثلاث مرات كل يوم.

التغلب على السرطان بالفن فنانون يتبرعون من أجل الأطفال المرضى بالسرطان في معرض بـ «الآرت هاوس»

أربعاء, 01/03/2017
fan.jpg
معرض فيه الكثير من الأسئلة المفاجئة والصادمة، فالعنوان الذي يقام خلفه المعرض يحوي الكثير من الأسى والأسئلة عما يمكن للفن أن يفعله في مواجهة آلة للموت على هيئة مرة فتاك وقاتل مثل السرطان..

بقاليات الباحثين الاستراتيجيين!

أربعاء, 01/03/2017
zeid katreeb1.jpg
أسهل شيء في هذا العصر أن يتحوّل المرء إلى محلل سياسي أو صاحب مركز للدراسات الاستراتيجية والفكرية، هذه الوظيفة التي أصبحت دليل العطالة والبطالة، تشبه مهنة تبييض العملة ولكنها تختص بالأفكار وذلك بهدف التسول على الأبحاث الوهمية والخطط غير الموجودة التي يحاول السمسار صاحب "الآرمة" الخاصة بالمكان تسويقها من أجل حفنة من الدولارات!.

تطهير في الثوب المستعار

أربعاء, 01/03/2017
مكر خبيث برره لنا حفيف النداء، سوغه لنا انبهار الشكل وإيقاع الأصوات، ليستجيب الفكر لصهيل الخطاب، مرتدياً ما لا يشبهه، مستورداً للمعنى سجعاً ظالماً بالفعل للكلمات، لا يليق بقداسة وصفاء الجوهر.

عندما يرحل المبدعون!

أربعاء, 01/03/2017
تراث المبدعين بعد الرحيل يحتاج إعادة نظر من الوجهة القانونية والإبداعية، ففي الغالب يهرع الورثة بعد الرحيل إلى الاستحواذ على ما خلفه الكاتب كأنه تركة للعائلة مع أن المبدع قد وصل إلى مرتبة الملكية العامة مع المجتمع الذي بنى طيلة زمن طويل علاقة قوية مع نصوصه..

"خواطر" .. أشعار لتجربة قديمة في الكتابة

أربعاء, 01/03/2017
خواطر هذا الديوان مختارات ومقتطفات منشورة وغير منشورة من قصائد كتبتها، ومن كتب ودواوين شعرية صدرت لي سابقاً، وقد جمعتها في هذا الديوان الصغير تحت عنوان "خواطر من الحياة وللحياة" لأن الأدب الحيّ كما يقول العالم الاجتماعي أنطون سعادة يجب أن تكون "أصوله في الحياة، وكل أدب لا يعرف الحياة لا يحيا".

عندما اغتالت الصحافة الأدب!

أربعاء, 01/03/2017
كأنّ الصحافة خلعت جلدها!. أو لكأنها ليست هي نفسها التي كانت سائدة منذ عقود قبل اكتساح الميديا للمشهد!..

عن القصة القصيرة

أربعاء, 01/03/2017
odeimeh.jpg
صديقي العزيز–1 –لكن لمَ كل هذا الضغط على الرواية والشعر:

عمدة الثقافة الوفنون الجميلة تنجز الجزء الثاني من فيلم سورية الأرض والإنسان

أربعاء, 01/03/2017
syriasn ssnp.jpg
عمدة الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي تنجز الجزء الثاني من فيلم سورية الأرض والإنسان ومدته ثلاثون دقيقة.

أشبال منفذية دمشق في منارة باب شرقي

أربعاء, 01/03/2017
استضاف قسم الدعم الاجتماعي في منارة باب شرقي للأمانة السورية للتنمية، أشبال منفذية دمشق من مديرية القصاع ومفوضية المزة ومفوضية مشروع دمر، حيث تأتي هذه الاستضافة ضمن الأنشطة التي تقوم بها المنفذية لتنمية مواهب أشبالها وثقل خبراتهم التنموية.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار