آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من مخيلة جلجامش إلى سيغمويد فرويد!

ثلاثاء, 31/01/2017
zeid katreeb1.jpg
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!.

فعاليات أدبية وفنية متنوعة في ملتقيات دمشق الثقافية غداً الأربعاء

ثلاثاء, 31/01/2017
تنطلق عند الساعة الخامسة من مساء غدٍ الأربعاء الدورة الثانية من ملتقيات دمشق الثقافية التي تنظمها مديرية ثقافة دمشق وتشمل الموسيقا والفن التشكيلي والفكر والرواية والقصة والشعر وذلك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة.

منفذية حلب تستحضر "ملكات سورية"

ثلاثاء, 31/01/2017
نظمت نظارة الإذاعة والإعلام في منفذية حلب محاضرة بعنوان نساء سوريات تمحورت حول ملكات سورية (زنوبيا وجوليا دومنا).

مسرحية علاء الدين والمصباح السحري في موسكو

ثلاثاء, 31/01/2017
بمشاركة الفنان السوري الدكتور كمال بلان تعرض على خشبة مسرح دوروفانا سيربوخوفكي في موسكو مسرحية الأطفال علاء الدين والمصباح السحري.

بحبك سورية.. فعالية لمؤسسة عشتار في طرطوس

ثلاثاء, 31/01/2017
أقامت مؤسسة "عشتار" بالتعاون مع محافظة طرطوس ومديريتي الثقافة والسياحة في المحافظة فعالية "بحبك سورية" وذلك في المركز الثقافي العربي في المدينة.

نص...ارتعاشٌ بين إرباك شمس الحقيقية وفيروزيات الضوء...

ثلاثاء, 31/01/2017
nabel1.jpg
الكحل الليلي إرباك في عيني العلن، رعشة في مفاصل اللون، كثافة من بؤر العتمة. العتمة الجامحة بأخبار النهايات، الموشحة بصخب الشهوات المختبئة تحت الأرائك وفوق أجنحة الحكايا، تشوبه تثاؤب الليالي التي تجسّ السم البارد في الساعات.. حيثما هناك لغز يختفي خلفه سر انبلاج الضوء وتكون النهايات.

نبحث عن أمهات النصوص في الترجمات!

ثلاثاء, 31/01/2017
في كل مرة أعود فيها إلى نصوص والت ويتمان وسان جون بيرس وسيلفيا بلاث وآن ساكستون وجاك كيرواك، أكتشف أهمية رفد المخيلة بالقراءات العالمية التي تشق عباب البحار وتصل إلينا على خيالات المترجمين وشجاعتهم في فك أسر النصوص الرازحة خلف الأطلسي وعلى رفوف المكتبات الضخمة بانتظار من يكتشفها بالسرعة المطلوبة ليضعها أمامنا بكل كياسة ونبل كأنها خشبات خلاص لمخيلاتنا التي تعاني من

شارل بودلير في أحزان باريس لقد هدّم حياته كي يبني القصيدة..!

ثلاثاء, 31/01/2017
العبارة التي كتبها سارتر عن الشاعر الفرنسي شارل بودلير في كتابه أحزان باريس، تأخذ منحى حقيقياً عن قراءة تجربة هذا الشاعر المتمرد والنادر الذي انهمر مرات كثيرة على الموت ورفض كل الإغراءات لأنه مكون من أجل الشعر الذي لم يجده إلا في العدم، وتلك الحالة لم تكن نابعة من قرارات واعية يتخذها الشاعر المجنون بل من عفوية مزروعة في داخله عندما فاض المعجم وباتت الكلمات تطفح من ج

الإبداع .. نصوص مختارة

ثلاثاء, 31/01/2017
البحث عن مكامن الإبداع وآليات عمله قد تفيد كثيراً في التعامل معه ودفعه للنضوج وزيادة الأثر، في هذا الكتاب الصادر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب وهو بقلم ب.ي.فرنون وترجمة عبد الكريم ناصيف، نقرأ حالات لشعراء وعلماء حاولوا تفسير العملية الإبداعية أو باحوا بالطقوس التي يتبعونها أثناء العملية الإبداعية..

حيث يتوقف البحر.. يبدأ يانغ اليان بالعبور الصين في نصوص الرؤيا الجديدة للذات

ثلاثاء, 31/01/2017
الصين تتحول، لكن النصوص تحلق وتعيد انتاج التراث مع المستقبل في رؤيا مفاجئة أطل بها يانغ اليان في كتابه "حيث يتوقف البحر".. البحر لن يتوقف بالتأكيد، لكنها النظرة الجديدة للذات وللعالم..يقول أدونيس في مقدمة هذا الكتاب الصادر عن دار التكوين بدمشق:

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار