آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

خشخاش الفصاحة!

ثلاثاء, 01/11/2016
zeid katreeb1.jpg
نربّي اللغةَ في المزهريات، نضعُ علاماتِ الترقيم بعد خطابات الشيوخ والسياسيين، ثم نهزّ رؤوسنا دهشةً من بلاغة القول والذكاء الخارق في شرح فوائد الشجرةِ للسادة المؤمنينَ الذي يجلسون في سرافيس مهاجرين باب توما، ويوشكون أن يجشهوا بالبكاء وهم يكتشفونَ للمرة

مهرجان إحياء التراث السرياني في الحسكة

ثلاثاء, 01/11/2016
أقامت كنيسة مار جرجس للسريان الأرثوذكس في الحسكة مهرجان إحياء التراث السرياني الثاني في مدرسة الأمل الخاصة بمدينة الحسكة.وتضمنت فعاليات المهرجان تقديم العديد من العروض الفنية والموسيقية والرقص والفلكلور الشعبي السرياني والغناء باللغات العربية والسريانية بمشاركة الأطفال والشباب من فرقتي نابادا وأورناشا للفنون الشعبية التابعتين لكنيسة السريان الأرثوذكس .

“متحدون مع التراث من أجل تدمر” مشاركة لوزارة السياحة في المعرض المتوسطي للتبادل والسياحة الأثرية بإيطاليا

ثلاثاء, 01/11/2016
تشارك وزارة السياحة في فعاليات المعرض المتوسطي للتبادل والسياحة الأثرية في مقاطعة ساليرنو الايطالية بدورته التاسعة عشرة والذي تقيمه منظمات السياحة العالمية واليونيسكو والإيكروم تحت عنوان "متحدون مع التراث من أجل تدمر" بهدف تسليط الضوء على مدينة تدمر الأثرية في الفترة ما بين ال 27 و ال30 من تشرين الأول.

مهرجان الرقة للفنون والتراث يختتم فعالياته على مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية

ثلاثاء, 01/11/2016
حل مهرجان الرقة للفنون والتراث ضيفا على مدينة اللاذقية ليجسد المشاركون فيه تراث حاضرة الفرات من غناء ولوحات راقصة وفن تشكيلي على مدى يومين على مسرح دار الأسد للثقافة بمناسبة أعياد تشرين وليعبر عن محبة وتكاتف السوريين.

بمشاركة34 فنانا وفنانة المعرض السنوي لفناني ريف دمشق ينشط من جديد

ثلاثاء, 01/11/2016
قدم الفنانون التشكيليون المشاركون في المعرض السنوي لفناني ريف دمشق الذي افتتح في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق اعمالا نحتية ولوحات زيتية عبرت عن الوطن والشهيد وجمال الطبيعة والارتباط بالارض والمرأة والتراث السوري.وشارك بالمعرض 34 فنانا وفنانة قدموا نحو 45 عملا في التصوير الزيتي والاكرليك والحفر و12 عملا نحتيا تنوعت من حيث المدارس الفنية وتقنيات العمل لتقديم رؤى بص

تـجليــّات إنــانــا

ثلاثاء, 01/11/2016
inana.jpg
حظيت المرأة في سورية بالتبجيل والاحترام منذ عصور ما قبل التاريخ، وارتفعت مكانتها لدى السوريين لتصلَ إلى حدّ التقديس والعبادة، تلك المكانة التي فرضتها باللين وبالعاطفة وبالحبّ وبالحنان وبالعمل الدؤوب لتطوير الواقع الذي كان يعيشه المجتمع السوري القديم.

العقـــل العــربـــي والتفكيــر الرخيص

ثلاثاء, 01/11/2016
من أهم المظاهر الإيجابية للديمقراطية أنها تعترف ولا تلغي الآخر، ومن أهم مظاهرها السلبية أنها تفقد معناها حين تتحول إلى غوغائية دون فهم واع لها.

الباحث محمد عزوز في ندوة عن القرامطة: محاولات تشويه ممنهج ضد حركة عُرفت بالنضوج الاجتماعي والاقتصادي

ثلاثاء, 01/11/2016
ألقى الباحث محمد عزوز محاضرة جاءت تحت عنوان "القرامطة" وذلك في المركز الثقافي في بانياس، أشار فيها إلى أن ما تعرضت له هذه الحركة في كتب التاريخ من حملات تشنيع ودس وتشويه السمعة، من شأنه أن يشوه الكثير من الآراء، إذا لم يلجأ الدارس إلى المعالجة المنطقية، ومقاطعة الآراء للوصول إلى حقائق وصل إليها الكثير من الباحثين، وصلت إلينا في مؤلفات مهمة.

خضر مجر في مجموعته الجديدة "لَبْس".. أنا لقيط أبحث عن الضحكة التي أنجبتني!

ثلاثاء, 01/11/2016
يختار خضر مجر أن يسمي نفسه "جاورجيوس" إمعاناً ربما في قدسية الشعر وتضحيات القصائد أثناء الكتابة الإبداعية.. التماهي بين الشاعر والقصيدة يبدو طبيعياً بالنسبة للشاعر المسكون بنرفانا الأفكار والأساليب التي حاول أن يصلها منذ مجموعته الأولى "بدايات" إلى كتابه الثاني الذين بين أيدينا الآن..

عبد الكريم الناعم في "نافذة لأقمار الشعر" قراءة تحليلية جمالية في نصوص شعرية

ثلاثاء, 01/11/2016
عشرة شعراء يحضرون في كتاب عبد الكريم الناعم الجديد الصادر عن اتحاد الكتاب العرب "نافذة لأقمار الشعر"، ويبدأ بخالد أبو خالد من فلسطين، ثم حميد سعيد من العراق، وعبد العزيز المقالح من اليمن، ومحمد عمران من سورية، شوقي بزيع من لبنان، سامي مهدي من العراق، عصام خليل من سورية، صقر عليشي من سورية، خليل الموسى من سورية، وصالح سلمان من سورية..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار