آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

فصل المجتمع عـــــن الدولــــة!

ثلاثاء, 27/09/2016
zeid katreeb1.jpg
في كل مرة نَشرَعُ فيها بالرثاء، تفوح من الكلمات رائحة الموت!.الموتُ بدشداشةٍ وعقالٍ وتمتماتٍ لا تعني شيئاً سوى تشريع اغتيال الآخر لأنه حسم أمره بمغادرة القطيع إلى غير رجعة فكان الثمن بكل بساطة إطلاق النار في الرأس!.

وداعــــاً.. الناهض حتــر

ثلاثاء, 27/09/2016
الناهض حتر، علمٌ جديدٌ من أعلام التنوير في أمتنا تهاوى.الناهض حتر، قلمٌ جديدٌ من أقلام الحق كُسِر.الناهض حتر، مشعل مضيء من مشاعِل أمتنا انطفأ، مشعل لطالما أنار سماء هذه الأمة التي تتخبط وما تزال بالظلمات، أنارها بنور الحقيقة وبأمل الإرادة مثبِتاً عظمة النفسية السورية التي تأبى الانكسار والهوان والركون لمشاريع الآخرين على أرضنا.

(جدل) الثالث.. معرض الفنانين نبيل السمان ورامي وقّاف في صالة «ألف نون»

ثلاثاء, 27/09/2016
يُفتتح عند الساعة الخامسة من مساء يوم السبت القادم الأول من تشرين الأول 2016، في صالة ألف نون الكائنة في منطقة المزرعة بدمشق، معرض الفنانين نبيل السمان ورامي وقاف، وذلك تحت عنوان "جدل"، وهو المعرض الثالث الذي تقيمه الصالة وتقصد من ورائه إجراء حوار بين الأشكال الفنية المختلفة؛ في محاولة للعثور على إجابات متباينة تبعاً لاختلاف الأساليب والتقنيات بين فنان وآخر..

فيلم "زهرة شرف" لفراس قدور أول عرض جماهيري في منفذية حماه الأولى

ثلاثاء, 27/09/2016
ضمن فعاليات النادي السينمائي في منفذية حماه الأولى، عُرض في كافتيريا خان السلطان بسلمية فيلم "زهرة شرف" في أولى إطلالاته الجماهيرية، وهو من إخراج السوري فراس قدور وحاصل على جائزة التحكيم الخاصة عام 2011 "الكاميرا الذهبية" في مهرجان برلين بألمانيا.

الشاعر العراقي علي ذرب في "سأتذكر أنني كلب وأعضك أيها العالم"

ثلاثاء, 27/09/2016
ali zareb.jpg
"الإنسان في داخلي، ذراعه مكسورة وأسنانه صفراء"! نص يرتطم بالموجودات والأمكنة صانعاً لغة مغايرة لما هو متوقع، أو عبارات صادمة تحاول أن تنهض بنتوءات قاسية أمام موت تحول إلى أملس وناعم بحكم الاعتياد والتكرار:

قـــدّاس وجنّـــاز لمناسبة مرور عام على رحيل الأميـن ســهيل نســـيم رســـتم

ثلاثاء, 27/09/2016
souhel roustom.jpg
قـــدّاس وجنّـــاز لمناسبة مرور عام على رحيل الأميـن ســهيل نســـيم رســـتم  يُقام في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الجمعة 30/9/2016 حفل تأبين وقداس وجناز لراحة نفس الفقيد في دير القديس ضومط في قرية المقعبرة- وادي النصارى.البقـــــاء للأمــــة 

رمــز الكرمـــة فــــي الفن السوري القديم

ثلاثاء, 27/09/2016
وردتْ كلمة الكرمة في الفينيقة بلفظة "كرمو" وكذلك استمرت تلك اللفظة في اللغة السريانية، والكرمة(العنب) من الزراعات التي اشتهر بها الشرق منذ عدة آلاف من السنين قبل الميلاد في بلاد فارس وفي سوريا الطبيعية أيضاً، وكان لها مكانة بارزة كرمز ودلالة وكأهمية فنية، فهذه الأهمية اكتسبتها ليس فقط لمذاقها الطيب وشكلها الجميل، وإنما لأنّها قدّمت للإنسان شراباً مهماً جداً ما زال ا

عناوين وأغلفة.. بانتظار اكتمال الدائرة!

ثلاثاء, 27/09/2016
اختيار العنوان مشكلة فعلاً، وليس من الغريب أن تكون مادة رئيسية في الجامعة تدرس لطلبة الإعلام مثل فن الإبداع والتفكير، حيث يمكن لهذه الواجهة التي تتسبب في شهرة الكتاب وجذب الناس إليه أو أن العنوان مرات كثيرة يظلم ما بداخل الكتاب لأنه ينحو باتجاه التكرار والكلاسيكية في حين تكون نصوص الكتاب جيدة فعلاً!.

شعر...ســـــيارتكَ بـ11 جثــــة، وكنتَ الجثـــــة رقم 12..!

ثلاثاء, 27/09/2016
السابعة صباحاً عند جسر الطهمازية تؤكد:على الجميع تدخينِ السجائرلن أرحم هذا الأسبوع.السائق الذي يملك هذه السيارة الـ(kia) يرتدي ملابس ضخمة قد زادت وزنه بمقدار 5 كيلو. عندما أشعلتَ سجارتكَ الـ(Aspen) استعرتَ منه القدّاحة ولم تنتبه لغبائك أو لجوعك لم تنتبه. بل شكرته ومضيتَ تروّج للسيارة:باب الحسين..... كراج باب الحسين...... نفرين طالع باب الحسين.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار