آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الماء ورمزيته التاريخية في سورية

ثلاثاء, 30/08/2016
allnews.jpg
اهتدى السوريون للتعامل مع الماء بطريقة حضارية، منذ حوالى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد.

لينين والثقافة الدينية.. "هدنـــــة هشّـــــــة"!

ثلاثاء, 30/08/2016
zeid katreeb1.jpg
يطلُّ فلاديمير إيليتش لينين، بأسى، من جناح المركز الثقافي الروسي في معرض الكتاب، كأنه سبارتاكوس الوحيد في مقارعة ابن تيمية "المتفرفد" مع أتباعه بمساحات كبيرة من حلبة المعرض!.ففي غياب كتب أنطون سعادة صاحب الفلسفة المدرحية ومؤلف كتاب "الإسلام في رسالتيه"

معرض الكتاب في دورته الثامنة والعشرين كتب الماضي تزيح كتب الحداثة والعصر!

ثلاثاء, 30/08/2016
كان الحدث هاماً بالفعل، فعودة معرض الكتاب في دورته الثامنة والعشرين التي افتتحت منذ أيام، بعثت على الأمل والسعادة في نفوس الكثير من المثقفين من مشارب اليمين واليسار والوسط..

الفيلم السوري ياسمين في مهرجان الأرز العالمي في المغرب

ثلاثاء, 30/08/2016
اختارت إدارة مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير الفيلم السوري ياسمين ليكون ضمن الأفلام المنافسة في المسابقة للدورة الثامنة عشرة في المهرجان الذي تستضيفه مدينة أزرو إفران بالمغرب خلال الفترة الممتدة من الأول إلى الرابع من الشهر القادم.

وفد المغتربين السوريين يقيم احتفالية فنية في دار الأسد للثقافة باللاذقية دعما لصمود الجيش

ثلاثاء, 30/08/2016
أقام وفد المغتربين بالتعاون مع فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي احتفالية فنية على مسرح دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية دعما لصمود الشعب السوري وجيشه الباسل في حربه على الإرهاب التكفيري.

البروكار الدمشقي عراقة وتاريخ نــدوة فــي ثقافــي أبــو رمـانــة

ثلاثاء, 30/08/2016
تركزت محاور ندوة "البروكار الدمشقي عراقة وتاريخ" التي نظمتها مديرية ثقافة دمشق بالتعاون مع مديرية التراث الشعبي بوزارة الثقافة في ثقافي أبو رمانة اليوم حول التعريف بصناعة البروكار الدمشقي وتاريخها وواقعها الحالي والصعوبات التي يعاني منها الحرفيون العاملون فيها.

معرض الكتاب في دورته الثامنة والعشرين كتب التراث والدين تزيــــح كتب الحداثة والترجمات العالميـــــة

ثلاثاء, 30/08/2016
bookss.jpg
خمسة وسبعون دار نشر سورية وعربية وعالمية شاركت في معرض الكتاب المقام حاليا في مكتبة الأسد بدمشق بعد انقطاع دام عدة سنوات فقدت خلالها الساحة الثقافية طقساً ارتبط كثيراً بذهنية الأجيال التي تعاقبت خلال فترات انعقاده ليعود هذا العام علامة على الحيوية والتمسك بإرادة الحياة في دمشق التي لم تتوقف فيها الأنشطة الثقافية طيلة فترة الحرب، لكن معرض الكتاب تعرض للضرر أكثر من أي

بيـــن الشـــــكّ واليقيــن

ثلاثاء, 30/08/2016
اكتشفت أني أول كافر في العالم...واكتشفت ايضاً اني آخر مفكر على هذه البسيطة ...لماذا؟ لأني أول من فكر أن آخر كافر يمكن أن يكون هو المقدس.. وبالتالي، فلا علاقة جدلية بين أن تكون وان تكفر... وإنما هناك علاقة سببية وطيدة بين أن تفكر كي تكون...

ماهر راعي وأحاديث في "مرمية هكذا في الهواء" " أنا المبشر.. سأرمي نفسي إلى التهلكة"!

ثلاثاء, 30/08/2016
ماهر راعي لا يقلب الطاولة على الشعر بل يمرنها على جر رجليها لاستيعاب نصوص تمر ببساطة ماء في حلق طفل . مرمية (هكذا في الهواء) قصائد. ملونة بطباشير الاطفال وضحكاتهم..

يعرب خضر في (هكذا حللتُ وظيفتي) قصائد منحوتة كي تصيب مقتلاً من المعنى!

ثلاثاء, 30/08/2016
في كتابه الجديد (هكذا حللت وظيفتي) يشتغل الشاعر يعرب خضر على قاعدة التكثيف الكبير والجائر لتبدو القصيدة مشحوذة ومنحوتة جيدة على قدر المعنى بحيث لا نعثر على زيادات ولا تشعبات يمكن أن تثقل كاهل النص بما ليس منه من عبارات ومعان..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار