آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

"السعتقة" وإحياء المصطلح!

ثلاثاء, 26/07/2016
zeid katreeb1.jpg
انسجاماً مع الأسلوب "السعتقي" في السلوك والتفكير، "وهذا المصطلح سبق أن ابتكره رفيقنا الباحث جان دايه نسبةً للشيخ الجليل سعيد تقي الدين"، فإنَّ حساب قيمة النصوص بالكيلو أصبح الخيار الأخير بالنسبة إلى كتابٍ أصدروا عشرين مطبوعاً ولم يحظوا بالشهرة المنتظرة

ليبرمان يســـــاوي بين درويـــــــش وهتلر!

ثلاثاء, 26/07/2016
يعيش كيان الاحتلال ضجة سياسية وإعلامية وبرلمانية عقب قيام إذاعة الجيش الإسرائيلي مؤخراً ببث مقتطفات من قصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

مهرجان شام الثقافي يختتـم فعالياتـــــه

ثلاثاء, 26/07/2016
عشرات الشباب والأطفال ملؤوا ردهات وقاعات المركز الثقافي العربي في أبو رمانة وتقاسموا المشاركة في فعاليات مهرجان نادي شام الثقافي الأول المختلفة.مهرجان نادي شام الثقافي الأول

الشاهدان.. في فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الأول

ثلاثاء, 26/07/2016
قدمت فرقة "المبدعون" المسرحية عرضا بعنوان " الشاهدان " من تأليف عمرو أبو سعد وإخراج رانيا الخطيب وذلك على مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء ضمن فعاليات مهرجانها المسرحي الأول الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء .

فعاليات اليوم الثالث من مهرجان القلعة والوادي…رسم وموسيقا وباليه وسينما

ثلاثاء, 26/07/2016
تضمنت فعاليات اليوم الثالث من أيام مهرجان القلعة و الوادي بحمص معرضا لرسوم الأطفال وحفلا موسيقيا ورقصا للباليه وعرضا سينمائيا بالإضافة إلى عمل مسرحي لمجموعة من أطفال الدورات الصيفية التي يقيمها المركز الثقافي بمرمريتا.

علا باشا: لم اتغيب عمدا ولكن فرص العرض ابعدتني عن الجمهور

ثلاثاء, 26/07/2016
أكدت الفنانة علا باشا أن الحظ السيء الذي رافقها خلال المواسم السابقة جعل الجمهور يشعر بغيابها عن ساحة الدراما، وأن الأعمال التي قدمتها بعد "تخت شرقي" لم تأخذ فرصتها بالعرض والمتابعة، كـ : "في ظروف غامضة" "سوق الورق"، "المصابيح الزرق" "وادي السايح "، كما هو الحال أيضاً في الموسم الرمضاني الفائت.

الشعر بين العلم والمعرفة

ثلاثاء, 26/07/2016
books.jpg
سألني صاحبي، هل رأيت الله؟ رددت: "لم أكن..." استدركَ عني: "كي ترى، عليك أن تنظر أولاً"؟! بدأت رحلة اكتشاف الذات بسؤال: "من أنا" وأطلق البحث معناه ليفيض في داخلي، رحت من التخلّي إلى التجلّي أدرس نفسي وكيف يمكن للإنسان أن يكون بلا قيم أو بلا فضاء من الاستدراكات الكثيرة والمختلفة...

تلفزيون الصيف وسينما الشتاء.!

ثلاثاء, 26/07/2016
لا أذيع سراً إذا قلت إن ذلك كان أمراً مدهشاً بالنسبة لي وأثار العديد من الأسئلة، خصوصاً وأنا أشاهد انهمار كل هذا المطر في معظم أفلامنا السورية، بينما تحتفي مسلسلاتنا التلفزيونية بصحوها الدائم، طبعاً مع استثناءات نادرة تؤكد القاعدة ولا تنفيها، ففي بلادنا المشمسة ثمة تغريب مقصود بين فنين مختلفين في شروطهما وطبيعتهما، فبنية الفيلم السينمائي بنية زمنية في الأصل، والزمن

اكتشاف بول أوستر في "حافة البياض"

ثلاثاء, 26/07/2016
قراءة كتاب "على حافة البياض" للمخرج والكاتب الأميركي بول أوستر "1947" الصادر سنة 2013 عن دار أرواد للطباعة والنشر، ترجمة أحمد م.أحمد، ربما يكون شيقاً مرة أخرى، خاصة بعد المقدمة المسهبة التي يضعها نورمان فنكلستين لتجربة تنوعت بين التأليف الروائي والشعري والإخراج عدا عن الترجمات من الفرنسية..

الإصدارات الثقافية وإشكالية غياب المشروع الاستراتيجي!

ثلاثاء, 26/07/2016
يمكن أن نعدد الكثير من الإصدارات التي تنشرها المؤسسات الرسمية المختصة بالثقافة والآداب، بدءاً من المجلات والجرائد وصولاً إلى الكتب المتسلسلة ضمن اختصاصات والموجهة إلى شرائح من المجتمع كالشباب والأطفال..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار