آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

موت اللغة!

اثنين, 13/06/2016
zeid katreeb1.jpg
منذ ثلاث سنوات، عندما انعقد اللقاء الأول من "ثلاثاء شعر"، كان السؤال كبيراً حول مآلات النص الشعري لغة وأسلوباً، ماهو النص الذي نريد؟ وما هي احتمالات إنجازه على مساحات المعجم الحالي؟.

رغدة تفتح النار على الرؤساء العرب.. وتوضح أمنيتها الأخيرة «قبل الموت»

اثنين, 13/06/2016
قالت الفنانة رغدة، إنها بعيدة عن بلدها سورية منذ 35 عاماً، وتكتوي بنار ما يحدث للشعب السوري أكثر من الموجودين هناك، مشيرة إلى ذهابها إلى مدينة حلب لتعلن مساندتها للنظام وحكومة الرئيس بشار الأسد.

المشاركون في المؤتمر الدولي لخبراء التراث الثقافي في برلين.. حشد الطاقات للحفاظ على التراث السوري الذي أثرى تراث البشرية الثقافي

اثنين, 13/06/2016
أكد المشاركون في المؤتمر الدولي لخبراء التراث الثقافي المنعقد في وزارة الخارجية الألمانية في برلين بمشاركة سورية أهمية التراث السوري الثقافي معتبرين أنه يشكل عاملا موحدا وجامعا للسوريين وعنصرا فاعلا وداعما للسلم والأمن المجتمعي.

نادي مسرح الطفل بالحسكة يعرض مسرحيتي ماء وقمح ولغة الضاد

اثنين, 13/06/2016
قدم نادي مسرح الطفل على خشبة المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة العرضين المسرحيين "ماء وقمح" و"لغة الضاد" ضمن مشروع مهارات الحياة للأطفال واليافعين الذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف.

الطريق من دمشق إلى موسكو… معرض للفنانة التشكيلية السورية رؤى عزي في موسكو

اثنين, 13/06/2016
افتتح في موسكو معرض الفنانة التشكيلية السورية رؤى عزي وضم أعمالا فنية عديدة متنوعة بموادها ومختلفة بتقنياتها ومواضيعها.وحاكت الفنانة في موضوعاتها الوطن بترابه وشعبه وآلامه وآماله في العودة إلى ما كانت عليه سورية قبل أن تمتد إليها يد الإرهاب السوداء وقبل أن تتسلل عفاريت الظلام إلى أرضها الطاهرة لتدنسها.

النظام، النظام... وبعد!

اثنين, 13/06/2016
odeimeh.jpg
صديقي العزيزمن أين لنا، نحن أبناء الضاد، كل هذه الطاقة على تشويه الكلمات وتبديل الدلالات الايجابية بأخرى مناقضة تماماً. فكلمة نظام، مثلاً، في دلالتها الأولية، كما يعرف الجميع، تذهب في جميع الاتجاهات الإيجابية. لكنها وبقدرة قادر أضحت بين عشية وضحاها من أشد الكلمات إيغالاً في المحو والإقصاء وتشويه السليم.

يافطات كولاجية للغرق

اثنين, 13/06/2016
ثلاثة لم نكن نعرف السباحة، لم ندع للغرق خوفاً ينتابنا في أي لحظة، همّنا الوحيد أن نصوّر المشروع على أكمل وجه لننقل معاناة من غرقوا. كنّا ننام على أنفاس أشقائنا الغرقى إذ بللت أفكارهم عطب الحياة وإصرار التواصل في البدء بحلم آخر مغاير لكل ما هو مدعاة للتشاؤم ورائحة الخراب المنبعثة بين طيات أكمامهم.

عماد الدين موسى في "أن تتعطر بقليل من البارود" القصائد التي اشتعلت كحريق صيفي في بيدر حياتي!

اثنين, 13/06/2016
قصيدة محسوبة بدقة دون زيادات أو فائض لغوي، فالإسهابات يمكن أن تنال من ذكاء النص، وهو أسلوب ميز عماد الدين موسى في معظم ما كتب من شعر..

المؤرّخ ماريو ليفِراني يعيد تشييد بابل في كتابه "تخيّل بابل"

اثنين, 13/06/2016
لم أنتبه سوى في مرحلة تالية، حين التحقت بالجامعة الزيتونية طالباً، أن استعمال "يبَلْبِلْ تْبَلْبيلْ"، أي يتكلم بسرعة فائقة، و"مْبَلبْلْ" أي مضطرب وعلى قلق، في الدارجة التونسية، مأتاهما من مفردة "بابل" فاللغة مثلما يقول ذلك النص الجميل للودفيغ فتغنشتاين "يمكن اعتبارها بمثابة المدينة العتيقة، متاهة من الأزقة والساحات، منازل قديمة وأخرى حديثة.

التراث الشعبي تقيم ندوة "الفسيفساء والموزاييك" التواصل مع جماليات الفنون القديمة وضرورة نقلها للأجيال

اثنين, 13/06/2016
لوحات مشغولة بعناية وصبر ضمّها المعرض الذي أقامته مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة السورية في المركز الثقافي العربي بدمشق، وذلك بمشاركة الفنانين خلدون المسوتي وفؤاد عربش اللذين قدّما لوحات من الفسيفساء والموازييك، بالإضافة إلى مشاركتهما في الندوة التي أقيمت من أجل إلقاء الضوء على هذين الفنين التراثيين الأصيلين.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار