آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

جماهير مصابة بالزهايمر!

ثلاثاء, 08/03/2016
zeid katreeb1.jpg
في كل مرة يسألني الناسُ عن الجمهور في "ثلاثاء شعر" أو غيره من النشاطات أو الأعمال، وأردّ بأننا لا نؤسس فريقاً لكرة القدم!. فالجماهير أيها السادة يمكن أن تقرأ النصوص لا أن تشارك في خلقها.

“فانية وتتبدد” على مسرح دار الثقافة بحمص في أول عروضه

ثلاثاء, 08/03/2016
بدأت على مسرح دار الثقافة بحمص أول عروض الفيلم السينمائي الروائي الطويل "فانية وتتبدد" للمخرج نجدت إسماعيل أنزور بحضور جماهيري كبير. وتلامس أحداث الفيلم واقع القرى والبلدات التي وقعت تحت سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي حيث يعكس معاناة الاهالي اليومية مع هذا الفكر المتطرف الدخيل على الواقع السوري.

الفيلم السوري “ياسمين” ينافس أفلاما من 14 دولة بمهرجان تطوان الدولي للسينما

ثلاثاء, 08/03/2016
يشارك الفيلم الوثائقي القصير "ياسمين" للمخرج السينمائي المهند كلثوم في المسابقة الرسمية لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر المتوسط منافسا 20 فيلما وثائقيا من 14 دولة عربية وأوروبية لهذا العام.وتنطلق فعاليات المهرجان بمدينة طنجة بالمغرب بدورته في السادس والعشرين من الشهر الجاري ويستمر لغاية الثاني من الشهر المقبل.

الأندلسيات تستعيد ألقها على مسرح الحمراء

ثلاثاء, 08/03/2016
أعاد المايسترو صلاح قباني وفرقته للموسيقا العربية بمصاحبة الوشاح عبد الرحمن عبد المولى صاحب الصوت الجميل الألق للموشحات الاندلسية في الحفل المميز الذي أقاموه على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.

همسة منيف تحيي أمسية غنائية بمناسبة يوم المرأة العالمي في دار الأوبرا

ثلاثاء, 08/03/2016
أحيت المغنية همسة منيف بمرافقة فرقة تخت شرقي أمسية غنائية بمناسبة يوم المرأة العالمي ضمن فعالية "نساء من وطني" التي أقامتها جمعية سورية المدنية على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

احتمالات النص الشعري في "ميليشيا الثقافة" العراقية

ثلاثاء, 08/03/2016
iraq.jpg
الاشتغال على احتمالات النص الشعري تتصدر المشهد. في الشام والعراق ولبنان، هناك تجريبٌ جريء يقوده شباب يحاولون اختراق المعجم وتقنيات الكتابة القديمة عبر طقوس ومفاهيم تبدو غريبة للوهلة الأولى، لكنها تنمُّ عن حجم الضيق الذي يعصف بالقصائد وهي تحاول التحرّر ممن يُفترض أنهم حرّروا النصوص سابقاً مثل السياب وأدونيس والماغوط.

رواية "أرض وسماء" لسحر خليفة: وثيقة إنسانية عن (الإنسان الزعيم) 1من2

ثلاثاء, 08/03/2016
مكثنا عقوداً نقرأ مؤلفاته ونقلب كلامه على ألسنتنا.. لم نبدِ هماً لمعرفته كإنسان، أو على الأقل لمعرفة ظروفه ومساندته روحياً ولو بعد رحيله بأعوام، لم تنفعنا مذكرات أولئك الذين عايشوه وكتبوا عنه، بل أبقته رهينة لقب "الزعيم الجبار"، رددنا خلفه كلمات لم نعرف معناها فكانت ملامحه النقية الروحية والفكرية والإنسانية مشوشة لدينا.

دينو كامبانا في أناشيده الأورفية: كانوا جميعاً قد لُفُّوا بدم الفتى!

ثلاثاء, 08/03/2016
عندما حسم الشاعر الإيطالي دينو كامبانا أمره بطباعة كتابه "أناشيد أورفية"، شاء أن يلبس لقب الشاعر المجنون فعلاً كما سُمّي، فحمل مولوده الجديد وراح يبيعه في الشوارع والبلدات وداخل الحانات، لكن المفارقة أن كامبانا لم يكن يوافق على بيع الكتاب لمن يدفع الثمن، بل كان يتفحص المشتري بنظراته الخبيرة ثم يقرر إذا ما كان يستحق الكتاب أم لا!.

فاطمة محمد عطفة في "هدهدات مريم" انقطع خيط الحرير في الغربة.. وتناثرت حبات اللؤلؤ!

ثلاثاء, 08/03/2016
قصائد مكتوبة بين فترات مختلفة تبدأ من عام 2001 وصولاً إلى السنة الحالية 2016، وفيها جردة حساب كاملة تجريها الشاعرة لمراحل لها مكانتها في الذاكرة وهي تفصح عن حجم الحنين الذي تحمله الشاعرة إلى الشام وأهلها وشعورها بشوق لاستعادة تلك اللحظات النادرة من الذكريات، فالشاعرة في مكان استقرارها بعيداً عن الشام ومع اشتداد الظروف والحرب والبعد عن الأحبة، تشاء أن تفتح كل الدفاتر

حوار بريء حول تدمر

ثلاثاء, 08/03/2016
odeimeh.jpg
صديقي العزيز1كما لو أنك لا تعرف الحديث إلا عما تحب، عما يغريك في الكلام؟نعم، عادة قديمة لا أعرف مصدرها. الكتاب الذي يدفعني للحديث هو دوماً الكتاب الذي أحب، النص الذي أحب. لا أستطيع الكتابة عما لا يثير في مشاعر الإعجاب لأركز على المساوئ، والمساوئ فقط. النقد العدواني لا يغريني ولا أريد أن يغريني. في هذه الحالة أفضل الصمت...

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار