آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

نصوص المراءاة

اثنين, 11/01/2016
zeid katreeb1.jpg
نصوص المراءاة بَلَعَت الدنيا!.

مسابقة للتصوير الضوئي... "موطني.. هل أراك"

اثنين, 11/01/2016
تقيم عمدة الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية مسابقة للتصوير الضوئي بعنوان "موطني.. هل أراك"، تتناول الحالات الإنسانية التي مرت بها سورية خلال هذه الحرب الكونية على البشر والحجر..

تاريخ...أبولودور الدمشقي

اثنين, 11/01/2016
aboulodor.jpg
قلّما تذكر كتب التاريخ المهندسين المعماريين الذين أشادوا الأبنية الحضارية، وعند ذكر مبنىً أو قصرٍ أو بوابةٍ أو حمامٍ أو قلعةٍ أو جسرٍ أو معبدٍ، نرى في النقش المؤرخ للمبنى أو للترميمات التي أحدثت على المبنى اسم الإمبراطور أو الملك أو الحاكم أو الوالي الخ..

أدب الشكوى الذاتية.. أدب الحرب!

اثنين, 11/01/2016
هل غاب أدب الاستشراف لصالح أدب المعاناة اليومية قسوة الأحداث والظروف على شخصية القصيدة وآفاقها المفترضة

معرض تشكيلي لجمانة شجاع ونشأت الحلبي في صالة الرواق

اثنين, 11/01/2016
بأعمال توزعت بين الرسم بمختلف صنوفه والنحت البازلتي قدم الفنانان التشكيليان جمانة شجاع ونشأت الحلبي نتاجهما خلال معرض مشترك استضافته قاعة الفنان الراحل لؤي كيالي في صالة الرواق العربي بدمشق.

"خطوة أولى" لقطات توقف الزمن في ثقافي أبو رمانة

اثنين, 11/01/2016
حالات إنسانية ووجدانية كانت أبرز مواضيع لوحات التصوير الضوئي في معرض "خطوة أولى" الذي أقيم مؤخراً في صالة المعارض بثقافي أبو رمانة بمشاركة 15 فنانا وفنانة رسموا بالضوء واللون لوحات عكست الواقع في رؤى فنية عالية.

"هنا يكمن الفراغ" لـ"ديريك والكوت".. حيث تهبُّ الرياح.. والظلال تتسابق كالأسى

اثنين, 11/01/2016
الوصول إلى مرتبة أحد أكبر شعراء العالم كما تصفه اللجان والمترجمون، ليس بالأمر السهل قطعاً، فرصيد ديريك والكوت تنوع كثيراً بين المقالة والبحث والشعر، حيث أصدر حتى اليوم أكثر من عشرين كتاباً من ضمنها (12 قصيدة عام 1948) و(في ليلة خضرا 1962) و(قصائد مختارة 1964)، (والخليج وقصائد أخرى 1969)، و(حياة أخرى 1973) و(عنب البحر 1976)، و(المسافر المحظوظ 1981) و(منتصف صيف 1984)،

فريق نيجاتيف 35 ملم بالمغامرة السينمائية يبدأ تصوير فيلمه الجديد “السفينة”

اثنين, 11/01/2016
بدأت كاميرا الفريق الثاني في المغامرة السينمائية نيجاتيف 35 ملم بتصوير مشاهد الفيلم الروائي القصير السفينة من إخراج كريستين جروس في دمشق باشراف المخرج السينمائي المهند كلثوم.

كيت أتكنسون تفوز بجائزة "كوستا" الأدبية

اثنين, 11/01/2016
فازت الروائية البريطانية كيت أتكنسون بجائزة "كوستا" الأدبية عن روايتها "حطام الإله"، للمرة الثانية خلال 3 سنوات. وكانت أتكنسون قد فازت بالجائزة عام 2013 عن روايتها "حياة بعد حياة". وفازت أتكنسون بالجائزة أيضا عام 1995 عن روايتها "خلف الكواليس في المتحف".

الثقافة في واد.. والعرس في واد!

اثنين, 11/01/2016
الحديث عن دور الثقافة في كل مرحلة يشبه إلى حد المثل الشعبي المعروف الذي يصور الطبل في مكان والعرس في مكان آخر إذا ما أراد المرء أن يشير إلى الطاسة الضايعة وغياب المفردات الواضحة والعناصر الحقيقية لكل أمر!.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار