آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أسوأ شيء في العالم!

اثنين, 21/09/2015
zeid katreeb1.jpg
أسوأ شيءٍ، يمكن أن يفعله المؤلف، تجفيفُ مستنقعات الكتابة!.

علي بهاء الزين في "مجاز معتق" البداية للمرأة وخاتمة للتأملات

اثنين, 21/09/2015
majaz moutaek.jpg
قصائد شفافة ومكثفة مرسومة بثقة تحاول اقتفاء المرأة كفاتحة للعناوين، وتنتهي بالتأملات والعبور إلى ما وراء الكواليس في المشهد، هكذا يبدو الشاعر علي بهاء الزين في كتابه الجديد "مجاز معتق" عاشقاً فتياً لا يشيب مثلما هو حكيم يسترشد بالقلب كيف يفك أسرار العالم وأولها المرأة الأنثى والأم والحبيبة أو الصديقة..

المشاركون باحتفال عيد الفنانين: نرحب بعودة سورية لمنصب نائب لرئيس اتحاد الفنانين العرب

اثنين, 21/09/2015
بمشاركة مجموعة من الفنانين العرب من مصر والعراق ولبنان أقامت نقابة الفنانين السوريين احتفالا فنيا بمناسبة عيد الفنانين وذلك في فندق داما روز بدمشق تخلله منح عضوية الشرف في النقابة لعدد من النجوم السوريين وتكريم عدد من الفنانين العرب ونقيب الفنانين السوريين.

منذر عياشي في "الكتابة الثانية وفاتحة المتعة" القراءة تنتج المكتوب.. والكتابة تنتج القراءة

اثنين, 21/09/2015
الكتابة والقراءة، عنوانان لفعلين لا يقلان إبداعياً عن بعضهما من حيث التبادلية وتأثير كل منهما في الآخر، بل يمكن القول إن الكتابة قراءة ثانية والعكس صحيح، رغم أن القارئ ربما لم يكن كاتباً، بل هو على نحو ما يقرأ في السطور تجارب ساهم في كتابتها من حيث السلوك العملي ووجوده في الحياة..

مسرحية وأوبريت وأمسية طربية في ثاني أيام مهرجان صيف طرطوس

اثنين, 21/09/2015
واصل مهرجان "صيف طرطوس" فعالياته في صالة سعد الله ونوس بالمسرح القومي لمدينة طرطوس بعرض مسرحية "ألم وأمل" وهي دراماتوج محمد حسين ومن اخراج رضوان جاموس.

مؤتمر صوفيا لمكافحة نهب التراث الثقافي السوري: التراث السوري ملك للإنسانية وتجب حمايته

اثنين, 21/09/2015
قال مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم إن المشاركين في المؤتمر الدولي حول مكافحة نهب التراث الثقافي السوري الذي عقد في العاصمة البلغارية صوفيا "أكدوا أن التراث السوري ملك للإنسانية جمعاء وليس فقط لسورية وبالتالي من الواجب حمايته ومنع نهبه وتهريبه عبر الحدود وتدميره وخرجوا بتوصيات لحماية التراث الثقافي السوري ومعاقبة ومحاسبة عصابات مهربي الآثار والمتاج

“سورية ياحبيبتي”.. احتفالية الوطن على مسرح الأوبرا

اثنين, 21/09/2015
الرقص والتمثيل والموسيقا اجتمعوا معا في العرض الكرنفالي "سورية ياحبيبتي" لفرقة "غابالا" الوطنية التي أحيت أمسيتها على مسرح دار الأوبرا السورية مفتتحة هذه الاحتفالية بمشهدية مؤثرة عن شهداء مستشفى الكندي بحلب من أبطال الجيش العربي السوري حيث بينت هذه اللوحة تضحيات الجندي السوري وعمق علاقته بأرضه ووطنه معلية من قيمة الشهادة في مواجهة الإرهاب الدموي التكفيري.

هموم النشر.. هموم الكتابة!

اثنين, 21/09/2015
قبل فترة من الزمن كان الهم الأساسي يتعلق بماهية النص وبنيته الداخلية وشكل الكتابة وأساليب الجمل والتصوير والمخيلة والأفكار..

إعلان القائمة القصيرة لجائزة "مان بوكر"

اثنين, 21/09/2015
أعلنت لجنة تحكيم جائزة البوكر الدولية "مان بوكر" قائمتها القصيرة لعام 2015، وتضمنت القائمة ست روايات، من ضمن 156 رواية، وهذا يعد العام الثاني للجائزة منذ عام 1969، التي تفتح فيه الباب لكتاب الإنكليزية من مختلف الجنسيات، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار.

كتاب...كثافات كازيميرو دو بريتو

اثنين, 21/09/2015
انتهبوا.. الحبحيوان صغيرلامبال، قماشةتتناسلشيئا فشيئا، ابقىصامتالأتتمكن من سماعهوهو يتفتق..أحب كما يجب أن نحبأختبىء في ظل ورقة رطبةمعتمةستسقطعلى طحلب الصباح...أحب الجنوبوالشرق، الرغبةوالقسوة، الغزارةوالعوز، القبةوكل شيء...أمسد كأس الشايكما لو أنه برتقالةمن دماء.. نهدك..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار