آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الخطابة بين الشّرق والغرب فن سبق الكتابة واشتهر قبل أن يعرف التدوين

ثلاثاء, 01/09/2015
new books.jpg
"الخطابة والشّعر مظهران مؤثران من أعرق مظاهر الأدب، نشأا في مرحلة مغرقة في القدم، قبل أن يعرف الإنسان الكتابة، وقبل أن يسطّر الكتب ويدوّن الدواوين، فهما حاجة إنسانية، ومشاعر فنيّة، يعبّر المرء من خلالهما عمّا يعتلج في نفسه من أفكار، يسعى لطرحها أمام الآخرين، والبرهان عليها بشكل مؤثّر وجميل".

بول أوستر في "حافة البياض" العالم في رأسي.. جسدي في العالم!

ثلاثاء, 01/09/2015
يجاهد بول أوستر من أجل الواقعية، هكذا تصفه نورمان فنكلستين في مقدمة كتاب "حافة البياض" الصادر عن دار أرواد في طرطوس ترجمة الشاعر أحمد م.أحمد، في هذه النصوص يظهر أسلوب أوستر ومفهومه للغة الذي يحكي الكثير منه في آخر الكتاب.. يقول:

مستقبل القصيدة المعاصرة

ثلاثاء, 01/09/2015
القصيدة الجديدة التي أنجزت داخل هذا المسار الثقافي المليء بالتفجرات الهائلة والمخاضات العسيرة، توهم ظاهرياً على الأقل، بأنها قد تمكنت من تأسيس بنية محددة المعالم تقوم جوهرياً على دفع الخطاب الشعري العربي بأسره نحو مدارات جديدة، تقوم بدورها على إغناء ذلك الخطاب بالعناصر المسرحية، لكنها في الواقع تعيش في صلب التناقض وتحيى في عمق الصراعات، إنها مازالت تبحث عن صيغة مجدد

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 01/09/2015
من النظر في مآثر هذه الأمة، من النظر في أعمالها، من النظر في سيرها، في أدبها، في مكتشفاتها، يتضح جلياً أن هذه الأمة ليست شرقية بالمعنى النفسي.

سعدي يوسف والشعر الحديث (1)

ثلاثاء, 01/09/2015
odeimeh.jpg
صديقي العزيزإذا كنتَ لم تقرأ سعدي يوسف بعدُ، وكنتَ من عشاق الحياة كما هي، أنصحكَ بقراءته، لاسيما في أعماله الأخيرة حصراً وسوف تفاجأ، لأنني أعرفك وأعرف ماذا تريد...لا تخف، لن تقع على الفراغات التي تشكو منها دوماً في الشعر السائد بسبب المجازات الفارغة، لا، لا... ستجد كل شيء ممتلئاً بنفسه....

فيما يخصّ الجيل الجديد!

ثلاثاء, 01/09/2015
بداية.. علينا أن نعترف جميعاً أن نظام الحياة في راهننا المعاصر قد تغير في كل الاتجاهات، وبكل المقاييس والمعايير، سواء رغبنا وقبلنا بهذا التغيّر أم لم نرغب ولم نقبل به..

الشبه والتشبيه في الفن التشكيلي..!

ثلاثاء, 01/09/2015
ammar hassan.jpg
كثيراً ما أشاهد أثناء متابعتي للعروض التشكيلية أو عند التعرف إلى أعمال جديدة بحضور الآخرين من الرسامين أو الفنانين، أن البعض إذا لم يكن الكل تقريباً يسارع إلى توصيف وتشبيه العمل بأنه لفلان..!

"امرأة تحت ظل القمر" لـ حسام نصرة تفوز بجائزة النحت في معرض الربيع السنوي 2015

ثلاثاء, 01/09/2015
تشكل المرأة بالنسبة لحسام نصرة "رموزاً وإيماءات متصلة بالحضارات المختلفة منذ الأزل بمختلف أرجاء المعمورة، وخصوصاً في الحضارة السورية التي أنهل منها هذه المعرفة، لذلك فهي تشكل لدي عنصراً مهماً بتشكيلاتي النحتية، فهي اللاعب المسرحي والبطل الأوحد على خشبة مسرح العمل الفني لديّ، فإنني أقوم بمحاولات حثيثة لمسرحة العمل الفني لكي أضفي عليه حالة من الحركة والحياة، وأقربه أك

رسومات بصمة اليدين الكهفية، أو كهف الأيادي منذ 37.900 سنة قبل الميلاد

ثلاثاء, 01/09/2015
أشكال مميزة في كهوف "سولاويزي" في إندونيسيا، وآثار لواحدة من أقدم الرسومات الكهفية التمثيلية، التي تعتبر رسومات مشابهة للرسومات الفنية غير التمثيلية القديمة، كما هو الحال بالنسبة للوحات كهف "كاستيو منذ 40.800 سنة، واللوحات الموجودة في كهف شوفيه منذ 37.000 سنة".

باركود...ملح الحكومة

ثلاثاء, 01/09/2015
barcode.jpg
يتعرض العاملون في المؤسسات الرقابية وبالأخص فرق التفتيش والتحقيق لضغوط ومضايقات ليست هينة، من مسؤولين متنفذين في الدولة وبعض "الزعران" الخارجين عن القانون، بهدف تغيير منحى التحقيق إن للفلفة قضايا الفساد التي تطول أسماء مهمة أو تصل بطريقة غير مباشرة لأسماء مهمة، أو بهدف إخلاء سبيل بعض الموقوفين لدى الضابطة العدلية قبل نقل الملف إلى القضاء بعد إرسال التقارير التحقيقية

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار