آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دوموزي.. الابن المخلص!

اثنين, 27/07/2015
zeid katreeb1.jpg
حدوث معركة ميسلون في الرابع والعشرين من شهر تموز يبدو متوافقاً مع مكانة هذا الشهر في الذاكرة السورية، تلك المخيلة التي كانت تبذر أحلامها في الربيع ثم تقطفها في شهر الحصاد، حرصت على فعل ذلك، سواء كان الأمر تراجيدياً كما في أسطورة الإله المخلص المقتول دوموزي، أم فدائياً في الثامن من تم

بعد قرابة قرن على معركة ميسلون تحيا سوريا يوسف العظمة ونازك العابد وليسقط الظلاميون

اثنين, 27/07/2015
قرابة قرن كامل إلا بضع سنوات تمر الآن على معركة ميسلون التي صاغت مفهوم الانتماء بشكل مشرف في تاريخ السوريين بحيث من الضروري اليوم التذكير بها واسترجاع ملامحها والذهاب إلى البطل الثاوي في ميسلون من أجل تمجيد استشهاده لأنها كانت المعركة الحاسمة مع الاستعمار الخارجي مثلما كانت تحمل ملامح الانتماء السوري الحضاري حيث حضرت المرأة في هذه المعركة وكانت النقيب نازك العابد أب

أحمد الأحمد لـ"النهضة": كمّ الأعمال الدرامية السورية هذا الموسم تحدٍ حقيقي لظروف الحرب

اثنين, 27/07/2015
قال الممثل السوري أحمد الأحمد في تصريح لـ"النهضة" إن أي عمل تلفزيوني يحمل في طياته ما هو إيجابي وما هو سلبي، فمن الصعب وجود عمل درامي مثالي مئة بالمئة.

النادي السينمائي يطلق أول أعماله في منفذية حلب

اثنين, 27/07/2015
بحضور عدد من الأشبال والناشئين والزهرات، أقامت مفوضية الأشبال والناشئين في منفذية حلب نشاطاً فنياً بمناسبة العيد بالتزامن مع إطلاق النادي السينمائي، تخلله عرض فيلم إنيمايشن في مقر المنفذية.

حنظلة.. أي لغز هذا؟!!

اثنين, 27/07/2015
gorge hajouj.jpg
لم يكن عبثاً ولا مصادفة أن يصفه الاتحاد الدولي لناشري الصحف في باريس بأنه أحد أهم وأعظم رسامي الكاريكاتير منذ مطلع القرن التاسع عشر ويمنحه جائزة "قلم الحرية الذهبي" ليكون بذلك أول صحفي ورسام عربي ينال هذه الجائزة!.

"تقاسيم الفلسطيني" لسناء الشّعلان لا قيمة لقلمي إن لم ينتصر للقضيّة الفلسطينيّة

اثنين, 27/07/2015
takaseem.jpg
عن دار أمواج الأردنية للنّشر والتّوزيع صدرت في العاصمة الأردنية عمّان المجموعة القصصيّة "تقاسيم الفلسطينيّ" في طبعتها الأولى للأديبة الأردنيّة ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشّعلان، وهي تقع في 182 صفحة من القطع الصّغير، وتتكوّن من مئة وأربع وسبعين قصّة قصيرة موزّعة على سبعة عناوين كبرى، وهي تقاسيم الوطن، وتقاسيم المعتقل، وتقاسيم المخيّم، وتقاسيم الشّتات، وتقاسيم ال

الثقافة والقوة

اثنين, 27/07/2015
صديقي العزيز

لينا شدود في "لما استقبلني الماء" مقاطع مخصصة لسبر الأعماق والعبور

اثنين, 27/07/2015
هي المجموعة الفائزة بجائزة "ناجي نعمان 2013"، لكن طباعتها تأخرت حتى سنة 2015 بشكل لم يفقدها بريقها، ذلك أن لينا شدود تكتب وهي مسكونة بهاجس الحياة والعمل على العبور إليها وسبرها بشكل مختلف وجديد في كل مرة بحيث لا يشبهها في سلوكها هذا أي أحد..

ترجمات متواضعة لأدب عظيم!

اثنين, 27/07/2015
بعض الترجمات تسبب الصدمة، خاصة إذا كانت الفرصة متاحة للقارئ أن يقرأ النص الأصلي عبر ترجمة ثانية وضعها محترف خبير!.

من مكتبة النهضة

اثنين, 27/07/2015
المحاضرة السابعةالأحد في 7 آذار 1948• في الاجتماع الماضي أنهيت الكلام في القسم الأساسي من المبادئ القومية الاجتماعية. كان الكلام على المبدأين الأخيرين المبدأ السابع والمبدأ الثامن.المبدأ السابع القائل: "تستمد النهضة السورية القومية الاجتماعية روحها من مواهب الأمة السورية وتاريخها السياسي الثقافي القومي".

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار