آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

استثمار في الجهل!

أربعاء, 01/07/2015
zeid katreeb1.jpg
لو أننا نستطيع تسمية المستثمرين في الجهل ضمن البلد، لكان فريق باب الحارة على رأس القائمة، فالجماعة تمكنوا من جمع الملايين استناداً لـ"صواني" الكبة والقطايف عصافيري، بالإضافة إلى تحويل النساء السوريات إلى جاريات والرجال إلى قبضايات أو زعران لا همّ لهم سوى الإنجاب وتحجيب المرأة وتوزيع

معلومات تفيد بتفخيخ إرهابيي داعش مدينة تدمر الأثرية

أربعاء, 01/07/2015
أكد مدير عام الأثار والمتاحف في سورية الدكتور مأمون عبد الكريم أن "المعلومات الأولية التي وصلت إلى المديرية من أهالي مدينة تدمر تفيد بقيام عناصر تنظيم داعش الإرهابي بتفخيخ المعابد والمباني الأثرية في تدمر".

تأهيل موقع أوغاريت الأثري مع حلول الموسم السياحي

أربعاء, 01/07/2015
أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم استعداد المحافظة لتقديم كل أشكال الدعم لتأهيل موقع أوغاريت الأثري ليكون مقصدا للسياح في الفترة القادمة.

وفاء لشاعر الطفولة سليمان العيسى طلائع دمشق تقيم احتفالية منوعة

أربعاء, 01/07/2015
تحت عنوان "معا سنعيد أعمار سورية" أقام فرع دمشق لطلائع البعث بيوم الطفل العالمي احتفالية منوعة في ثقافي أبو رمانة اليوم تضمنت وقفة وفاء لشاعر الطفولة والعروبة الكبير سليمان العيسى وعرض فيلم وثائقي عن حياته.

تجديد النقد.. تجديد الأدب! هل يمكن كتابة قصيدة مبدعة في حياة كلاسيكية متخلفة؟

أربعاء, 01/07/2015
library.jpg
ربط العملية النقدية بالخطاب الإبداعي أمر مسلم به بالنسبة للجميع، لكن الأبحاث والقراءات والتنقيبات يمكن أن تتطور في أية مرحلة من المراحل بحيث تسبق أو تمهد للكتابة الإبداعية، وهنا لا نقول النقد بشقه النظري التنظيري المتكامل، لكن الأبحاث التاريخية مثلاً ساهمت بشكل كبير في دفع الإبداع إلى الأمام، وهي تصنف ضمن الكتابة النقدية، حيث يعني اكتشاف مراحل من الفنون وتفكيكها إسه

تسعة عشر فنانا حصلوا على جوائز معرض الربيع السنوي 2015

أربعاء, 01/07/2015
كرمت وزارة الثقافة تسعة عشر فنانا وفنانة من المشاركين في معرض الربيع السنوي 2015 الذي أقامته مديرية الفنون الجميلة بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين في أقسام النحت والتصوير الزيتي والغرافيك وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

ثقافة.. وسياسة!

أربعاء, 01/07/2015
يتسبب الخلط بين الثقافة والسياسة إلى إشكالات تحتاج في كل مرة إلى تبيان وشرح، خاصة عندما نتحدث عن النظرة النقدية للأفكار التي ولدت منتصف القرن الماضي تقريباً والتي كانت صاحبة نظرة خاصة في الأدب والدين والاقتصاد وسائر مفردات الحياة، القصة هنا ليست أن يتدخل الأدب بالسياسة، فالفصل بينهما بشكل قطعي يبدو صعباً بعض الشيء، وذلك تبعاً للهموم نفسها وللقضايا ذاتها التي تنال مح

في الطريق إلى الشعر الحديث (17)

أربعاء, 01/07/2015
odeimeh.jpg
صديقي العزيزوكان للأمر تأثير قوي على كثير من الخيارات، وأضاء لي أكثر من أي وقت مضى بعداً جوهرياً في شعر أدونيس هو البعد الميتافيزيقي الأصيل، بجميع تجلياته ومعانيه الفلسفية في التراث الغربي والعربي على حد سواء، كما أضاء المسافة التي قطعناها، أنت وأنا، في الطريق إلى الشعر الجديد، وهي على أية حال ليست كبيرة وقد لا تتجاوز طرفة عين.

من مكتبة النهضة

أربعاء, 01/07/2015
إنها نفس تقدر في ذاتها على المعرفة والإدراك وتمييز القصد وتصوّر أسمى صور الجمال في الحياة. إنها نفس تسير بوعي، ولها كل مؤهلات الإدراك الشامل العام لشؤون الحياة والكون والفن."إذا لم تقوَ النفسية السورية وتنزّه عن العوامل الخارجية وسيطرة النفسيات الغريبة فإن سورية تبقى فاقدة عنصر الاستقلال الحقيقي، وفاقدة المثل العليا لحياتها".

الرسم وحده لا يكفي..!

أربعاء, 01/07/2015
ammar hassan.jpg
يدرسون الرسم والتشريح والتكوين والمنظور واللون، لكن لا يدرسون أن للون حرارة وبرودة تتصل مع الروح، هو أطياف من القلق والفرح تبث بين العين والريشة مع كل كشف عن درجة مختبئة فيه، اللون يختبئ في الصباغ، وليس الصباغ إلا درجة من رؤية ووعي اللون، اللون شخص وحالة وليس مجرد سائل يمكن عصره ليكون مناسباً في موقعه بالمقارنة مع غيره في حفلة اللون على سطح اللوحة، بفهم ما يصبح الأص

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار