آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

ثقافة جديدة.. لأعياد الثقافة!

اثنين, 27/04/2015
zeid katreeb1.jpg
أعياد الثقافة ومشتقاتها، تشبه حفلات "المولد" في بلداننا، فالمؤلفون غالباً ما يخرجون بلا "ملبّس"، كأن أصحاب الشأن يحيون العيد "رفع عتب"!.

كتاب (هجائيات هادئة) للشاعر فايز خضور جديد عمدة الثقافة والفنون الجميلة

اثنين, 27/04/2015
بإشراف عمدة الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية، صدر عن دار سرجون للثقافة والفنون والنشر كتاب جديد للشاعر فايز خضور حمل عنوان (هجائيات هادئة) بدأها الشاعر عام 2008 وصولاً إلى عام 2011، وقد حملت هذه الهجائيات رؤى نقدية لاذعة تجاه العديد من

رحيل الفيتوري.. شاعر إفريقيا

اثنين, 27/04/2015
توفي محمد الفيتوري الشاعر السوداني الذي عاش مقيماً بالمغرب، وتحديداً في ضاحية سيدي العابد جنوب الرباط طيلة عمر يناهز 79 عاماً بعد معاناة مع المرض. ويعتبر الفيتوري الملقب بشاعر إفريقيا من رواد الشعر الحديث، حيث ارتبط شعره بنضال عدد من الدول الإفريقية ضد المستعمر.

قصي خولي خارج "العراب" و سما الفن تستعد للإعلان عن مفاجأة

اثنين, 27/04/2015
أكد النجم السوري قصي خولي أنه لن يكون على قائمة أبطال مسلسل "العراب" (60 حلقة سيناريو حازم سليمان وإخراج المثنى صبح) والذي تنتجه شركة "سما الفن الدولية".

افتتاح معرض الربيع 2015 في خان أسعد باشا بدمشق

اثنين, 27/04/2015
برعاية وزير الثقافة عصام خليل وبالتعاون مع مديرية الفنون الجميلة واتحاد الفنانين التشكيليين، افتتح معرض الربيع للعام 2015، في خان أسعد باشا في دمشق القديمة.شارك في المعرض مجموعة من الفنانين الشباب بأعمال عديدة في الرسم والنحت والتصوير والحفر.

دريد زينو في مجموعته "سقوط الراء ".. شعرية الزمان والمكان والتفاصيل اليومية

اثنين, 27/04/2015
doured zeno.jpg
ذاكرة المدينة تنزف أوجاع العابرين، والرصيف المحنى بضحكة طفل تعثر الموت به، يقف كفيف الأماني ينتظر الياسمينة ليطول شعرها المعطر بالحب وأنامل العشاق المتسابقة لتقطف ابتسامة من ثغر الحبيب.

تحديث بلا محرمات!

اثنين, 27/04/2015
بكل شفافية، لا محرمات في موضوع التحديث، لا على صعيد اللغة ولا المفاهيم أو الأفكار والصور والعبارات والخيالات.. كل هذا مباح أمام التطوير والإضافات وإعمال العقل النقدي، وإلا فلنصمت ولا يتحدث أحد عن موضوع مواكبة العصر الحديث، فالأمة ببساطة ليست عاقراً كي نتخيل أن هناك ما يمكن إدراجه في باب المسلمات غير القابلة للنقاش..!.

عن الصورة النمطية للثقافة!!

اثنين, 27/04/2015
gorge hajouj.jpg
يُسجِّل تاريخ الصحافة، أنه ومنذ أن ظهرت للعلن بواكير المطبوعات، كان هناك تقسيم لصفحاتها ما بين سياسة واقتصاد ومحليات وثقافة وفن و.. و.. هو عرف وتقليد ابتدأ مع نشوء الصحافة واستمرّ حتى يومنا هذا.. العرف نفسه انتقل فيما بعد إلى المجلات، ومن بعدها إلى المواقع الإلكترونية.

من مكتبة النهضة

اثنين, 27/04/2015
"هذه هي حدود هذه البيئة الطبيعية، التي حضنت العناصر الجنوبية والشمالية المتجانسة، التي نزلت واستقرت فيها واتخذتها موطناً لها تدور فيه حياتها، ومكّنتها من التصادم ثم من الامتزاج والاتحاد وتكوين هذه الشخصية الواضحة، القوية، التي هي الشخصية السورية، وحبتها بمقومات البقاء في تنازع الحياة".

في الطريق إلى الشعر الحديث (8)

اثنين, 27/04/2015
محمد عضيمةصديقي العزيزقد يبدو لك أمر الشعر الحديث وقضاياه، طبيعياً الآن، يا عزيزي، وعادياً جداً، حتى ليبدو أدونيس نفسه وكأنه على هامش هذا المحيط المتلاطم من الشعراء الصاعدين والنازلين، في المجازات والصور والاستعارات... نعم قد يبدو هذا الكلام صحيحاً بشكل من الأشكال..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار