آخر تحديث بتاريخ الاثنين 18/07/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الثقافة وكوكتيل المعلومات في الأدب والاقتصاد والتاريخ والسياسة! الحداثة أسلوب حياة وإنتاج قبل أن تكون كتابة نصوص وأشعار..!

اثنين, 22/12/2014
library.jpg
غابت الصحافة الثقافية وأصبحت الصفحات الاختصاصية في الجرائد اليومية مجرد تحصيل حاصل لمهمات الجريدة التي تقدم صفحات مثل الصحة والأعشاب والمنوعات وما شابه من عناوين تدرج غالباً ضمن إطار التسالي وليس بهاجس نقدي أو إبداعي..

امتحانات للمسؤولين!

اثنين, 22/12/2014
zeid katreeb1.jpg
لو أنهم يجرون امتحاناً لكل مسؤول في نهاية عمله لأخذ معظمهم علامة الصفر!. فالمصيبة أن المسؤولين يبدؤون مهماتهم دون رؤيا بعيدة المدى، وبلا برامج عمل أو خطط يتعهدون بتنفيذها أمام الناس حتى تتم محاسبتهم في النهاية وفق ما وعدوا وقالوا أو كتبوا!.

معارض تشكيلية وأمسيات أدبية وموسيقية في مساءات دمشق إرادة الحياة أقوى من كل أساليب الموت

اثنين, 22/12/2014
fistival.jpg
النهضة- خاصالنشاطات الثقافية اليوم هي دفاع عن النفس وعن الحيوية في روح الأمة السورية التي تتمسك بالحياة في هذه الحرب الضروس التي تشن ضدها على صعيد المعارك ولقمة العيش والهواء والماء وحتى الأمل..

المهرجان المسرحي الأول للهواة يواصل فعالياته على خشبة المسرح القومي بطرطوس

اثنين, 22/12/2014
واصل المهرجان المسرحي الأول للهواة فعالياته مساء على خشبة المسرح القومي في مدينة طرطوس بتقديم عرض مسرحي بعنوان "حب وحرب" من إخراج رضوان جاموس.

كاميرا "علاقات خاصة" في دمشق.. والمسلسل على الشاشة قريباً

اثنين, 22/12/2014
بدأت المخرجة رشا شربتجي بالتحضير لاستكمال تصوير مشاهد مسلسل "علاقات خاصة" في العاصمة السورية دمشق، بعد أن أنهت جزءاً كبيراً منه في مناطق مختلفة بلبنان، ومن المقرر أن تتنقّل كاميرته لاحقاً بين دبي، القاهرة، وتركيا.

سيماهم في وجوههم قراءة علمية تعتمد القواعد الدقيقية لعلم لغة الوجوه

اثنين, 22/12/2014
عباس النوري..لا يعيش في الماضي.. يرتبط بالحاضر وينشغل بالمستقبل

عن "الحيط الواطي" للكلمة والحرف وأصحابهما!!

اثنين, 22/12/2014
gorge hajouj.jpg
لا حاجة لأحد كي يقدّم البراهين والأدلة التي تثبت أن كل شيء قد ارتفع سعره ابتداءً من كيلو البطاطا والفجل، وليس انتهاءً بالبيوت والعقارات وما بينهما من تفاصيل تكاد لا تعد ولا تحصى.. هذا بطبيعة الحال يقود إلى افتراض أن أجور العاملين في القطاعين العام والخاص قد ارتفعت هي أيضاً، وإن بدرجات مختلفة.. أقول افتراض!!

الجدّة والتجديد على حدود الصحراء!

اثنين, 22/12/2014
كثرت كميات الإنتاج وقلّت الجودة إلى حد كبير، في الشعر والموسيقا والغناء والرواية والمسرح وسوى ذلك من اختصاصات، كان الإنتاج كبيراً ولم يكن نزيهاً أو عالياً على قدر ما تريده النفس الإنسانية، وذلك مرتبط بالطبع بمشكلة إدراك الذات قبل كل شيء أو ما نسميه أكاديمياً وفلسفياً بالانتماء!.

اللوحة شيء ما..!

اثنين, 22/12/2014
ammar hassan.jpg
بعض التجارب التشكيلية، ليست أكثر من محاولات لونية أو خطية بقالب تجريدي ما؛ نفسي أو حسي أو تجريبي، لكن لا بد أن تستوقفك أي لوحة ولو لثانية من الزمن، أو تسترعي انتباهك لتكوين ما فيها أو شكل أو خط أو تستفزك لاضطراب ما فيها، بكل الأحوال اللوحة تقدم هذه الإشارات التي تقود إلى الرسام وليس بالضرورة أن يبلغ كل رسام مرتبة الفن، ثمة خلط كبير بين اللوحة المرسومة واللوحة بمعنى

من مكتبة النهضة

اثنين, 22/12/2014
المبدأ الأول: سورية للسوريين والسوريون أمة تامة.في شرح هذا المبدأ أقول:

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أن تهرع إلى قبور الشعراء، فهذا يؤكد أن خطباً هائلاً ألمّ بالحياة!.
كاريكاتير
عداد الزوار