آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

"ورقه الأصفر"!

اثنين, 29/09/2014
zeid katreeb1.jpg
مرثيات الحزن المنشورة ألماً بسبب الخريف و"ورقه الأصفر.."، تثير السخرية، فالموقع الأزرق اصفرّ لونه جراء يرقان أيلول بعد أن كان قد اسودّ سابقاً بسبب النصوص التي صنعت بكبسة زرّ ملايين الشعراء!.

أكثم عبد الحميد: الحدائق النحتية السورية في إسبانيا أهم مشروع ثقافي سوري في الغرب

اثنين, 29/09/2014
قبل عشر سنوات مضت خرجت إلى النور الفكرة التي أطلقها الفنان والنحات السوري أكثم عبد الحميد في اقامة الحدائق النحتية السورية في مدينة المونيكار التابعة لمقاطعة غرناطة الاسبانية والتي كانت أول مدينة يدخلها الأمير عبد الرحمن الداخل في الأندلس حيث أقام أهالي المدينة تمثالا من ا

تظاهرة 50 عاما على اكتشاف موقع إيبلا تختتم أعمالها

اثنين, 29/09/2014
اختتمت التظاهرة الثقافية التي أقامتها المديرية العامة للآثار والمتاحف بمناسبة مرور 50 عاما على اكتشاف موقع إيبلا الأثري فعالياتها بالمتحف الوطني بالقاعة الشامية بمجموعة من المحاضرات كان من أبرزها ما قدمه أفراد البعثة الايطالية التي عملت في التنقيب عن الموقع إضافة إلى معرض توثيقي للآثار السورية في خا

اختتام مهرجان “انترادوس.. رسائل وطن” السياحي في طرطوس

اثنين, 29/09/2014
اختتم مهرجان "انترادوس.. رسائل وطن" الذي أقامته وزارة السياحة في مدينة طرطوس فعالياته بعرض فلكلوري لفرقة جلنار للمسرح الغنائي وعروض نحتية وتشكيلية يدوية في حديقة متحف طرطوس.

مسرحية الرواية لرامي غدير تفوز بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما

اثنين, 29/09/2014
فازت مسرحية الرواية للكاتب السوري رامي غدير ضمن المسرحيات العشر الأوائل بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما العربية التي أقامتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع المركز الرئيسي للهيئة الدولية للمسارح في الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة.

جوائز للأفلام السينمائية السورية القصيرة في المهرجانات الدولية فيلم "عبور" لزياد القاضي ثمرة يانعة من تربة عطشى

اثنين, 29/09/2014
daoran film.jpg
ليست هي المرة الأولى التي تستطيع بها السينما السورية رفع راية فوزها أمام المحافل السينمائية الدولية معلنة بقاءها واستمرار صيرورتها بامتياز، مهما كان نتاجها من أفلام طويلة أو قصيرة وخاصة ما تشهده البلاد على مدار الأعوام السابقة من ظروف حرب تعوق هذه الصناعة وتجعل عشاق

جزيرة المونتاج.. وبعض التفاصيل

اثنين, 29/09/2014
أكره جزيرة المونتاج؟، أكره القص واللصق والتدجين والفبركة، أكره مكيجة الواقع جداً جداً لأنه بتصوري وردة ذابلة في زاوية البيت أفضل بكثير من زنبقة جميلة لكنها صناعية..

سيماهم في وجوههم قراءة علمية تعتمد القواعد الدقيقة لعلم لغة الوجوه

اثنين, 29/09/2014
"العصفور الأحدب" محمد الماغوط.. المتفائل تشاؤماً

لا للتطبيع... لا للتزوير (3)

اثنين, 29/09/2014
لا نعلم من أعطى حقوق التلاعب والتزوير للبعض الآخرين، فهذا يقول يحق للشاعر ما لا يحق لغيره، وذا يقول إن المخبر الصحفي ينقل ما يراه مناسباً لسياسة وسيلته المشغلة له وأدهى الدواهي التي عايشناها في مرحلة قريبة هي شاهد العيان الذي ينقل ما تتمنى عيناه أن ترى، لكن دائماً هناك ما يمكن السكوت عنه لطراف

أضواء الشعر

اثنين, 29/09/2014
رغم كل شيء، هناك نصوص تثلج القلب فعلاً، وهي مكتوبة بغير اكتراث وبسرعة على حيطان الفيس بووك مثل برقيات الحب والوجع والاستغاثات، نصوص تعيد الكثير من الشعرية إلى الواجهة وبأقلام شباب يمتلكون فضاءات وأذواق مختلفة عما اعتدناه وقرأناه.. هذا الأمر يؤكد أن النص السوري يعيد إنتاج نفسه ويجمع معجمه المختلف والغني بشكل مغاير لما يجري في الشعرية العربية كلها..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار