آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دفاتر قديمة!

اثنين, 21/07/2014
zeid katreeb1.jpg
لكل شخص في هذا العالم، دفاتر قديمة، يعود إليها عندما تتسكّر الدنيا في وجهه ويبدو العالم أمامه مثل الحطام!.

بدء فعاليات ملتقى دلبة مشتى الحلو الثاني للثقافة والفنون

اثنين, 21/07/2014
بدأت في بلدة مشتى الحلو بمحافظة طرطوس فعاليات ملتقى "دلبة مشتى الحلو" الثاني للثقافة والفنون وذلك في ساحة دلبة وسط البلدة بحضور رسمي وثقافي وشعبي من أهالي المشتى والوافدين إليها.

المجموعة الشعرية "خارج خط المطر" لمفيد بريدي خبايا النفس وانكساراتها في مدارج الأيام والوطن

اثنين, 21/07/2014
ketab.jpg
في المجموعة الشعرية "خارج خط الوطن" لمفيد بريدي تكتمل اللوحة الإنسانية مابين مشاعر الحزن والأسى ومشاعر الحب والفرح، وإذ يأخذ الحزن مفرداته الخاصة به من الألم والأنين نجد كذلك الفرح يأخذ مفرداته الخاصة به من الألق والنور والشعاع، وإذ ينطوي الديوان على ذات الشاعر فيُضيء أعم

سوا نرمم آثار سورية: مشروع تطوعي للتدريب على ترميم الآثار

اثنين, 21/07/2014
بهدف تأهيل وتدريب مزيد من الكوادر الوطنية و إشراك طلاب جامعة دمشق بأعمال الترميم واكتساب الخبرة العملية التي ترفع من كفاءتهم العلمية والعملية بما يسهم برفد قطاع الآثار السوري بكوادر وطنية مدربة ومؤهلة قادرة على المشاركة الحقيقية في أعمال صيانة وترميم وحفظ التراث الثقافي الأثري السوري العالمي أطلقت مديرية المخابر العلمية والترميمية في المديرية العامة للآثار والمتاحف

مهارة وإبداع!

اثنين, 21/07/2014
لطالما حضر سؤال نقدي حول علاقة المهارة وامتلاك الأساليب بالفن نفسه؟ هل يمكن أن نخترع مقياساً نقدياً يبيّن حجم المهارة والتكنيك عند الكاتب أو الفنان مقابل الموهبة الفطرية والشعور الانفعالي الصادق؟ ثم أين تكمن الحدود الإبداعية بينهما؟

الكشف عن أجزاء لوحة فسيفساء مكملة للوحة مكتشفة عام 1970 بمدينة شهبا

اثنين, 21/07/2014
كشفت دائرة آثار السويداء عن أجزاء لوحة فسيفساء تمثل أشكالا هندسية تعود لنهاية العصر الروماني وبداية العصر البيزنطي عثر عليها في منزل المواطن/ ضياء فهد/ بمدينة شهبا المشهورة بآثارها.

بشار اسماعيل : الدراما السورية تنحدر باتجاه غير وطني بسبب المال الخليجي

اثنين, 21/07/2014
اعتبر الفنان بشار اسماعيل أن الدراما السورية وصلت إلى مرحلة سيئة جداً من الإنحدار، وخاصة الأعمال التي تناولت الأزمة فهي : "لم تواكب الأزمة أبداً، كما أنها في انحدار مستمر وباتجاه غير وطني منذ دخول المال الخليجي".ورأى أن بعض المسلسلات كان لها التأثير الأكبر بما يجري بسوريا الآن، مثل "باب الحارة" الذي "استغرب كيف سمح له بأن يصور جزأين جديدين في سوريا".

من مكتبة النهضة

اثنين, 21/07/2014
-موضوعنا اليوم المبدأ الإصلاحي الخامس "إعداد جيش قوي يكون ذا قيمة فعلية في تقرير مصير الأمة والوطن". نتابع الشرح المختصر لهذا المبدأ.

تقديس و... أصنام!!

اثنين, 21/07/2014
gorge hajouj.jpg
في مواجهة المختلف والمخالف والمغاير والمتمايز وربما الرافض، تسقط وتتهاوى كل العناوين الرنانة والطنّانة من مثل: الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، الرأي والرأي الآخر، قبول الآخر والاستماع إلى وجهة نظره ومناقشتها، الحوار وضرورة تعزيزه وتكريسه كطريقة مثلى وأداة وحيدة لصنع رأي وموقف..

من التراث اللامادي السوري.. الموزاييك

اثنين, 21/07/2014
mozaek.jpg
يعد الموزاييك من الحرف التي اشتهرت بها مدينة دمشق على مدى تاريخها الطويل ولا زالت مرتبطة باسمها، والموزاييك عبارة عن ألوان وأشكال هندسية متداخلة مع بعضها ومزينة بالصدف.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار