آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

في سيكولوجيا النصوص!

اثنين, 28/04/2014
zeid katreeb1.jpg
خلف كل نص جيد، هناك نص يسحبه إلى الوراء، نصٌ لئيمٌ بعينين جاحظتين وحقد دفين!، نص ينمو مثل الأشنيات على سطح المعجم وبين العبارات والصور، نصٌ يعرف تماماً من أين تؤكل الكتف ومتى من المفترض أن يشحذ عباراته كي تبدأ عملها مثل الرمح!.

معرض "أدونيس القيامة" في صالة الشعب بدمشق الفن يعبّر عن قوّة الحياة لدى السوريين

اثنين, 28/04/2014
برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح وبدعوة من منفذيّة دمشق واتحاد الفنّانين التشكيليين، أقيم معرض "أدونيس القيامة" في صالة الشعب للفنون الجميلة بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.

الحزب يزف الرفيق الشهيد ذو الفقار الحسن

اثنين, 28/04/2014
بمزيد من مشاعر الفخر والاعتزاز، وتسليماً بضرورة ردّ وديعة الأمة للأمة متى طلبتها، يزف الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية إلى عموم السوريين والقوميين الاجتماعيين في الشام وعبر الحدود، نبأ استشهاد الرفيق البطل "ذو الفقار الحسن" من محافظة حمص، الذي استشهد أثناء قيامه بو

مهرجان ثقافي لجمعية سوريا الأم

اثنين, 28/04/2014
أقامت جمعية أبناء سورية الأم مهرجاناً ثقافيا ضمن باكورة نشاطاتها الثقافية شارك فيه مجموعة من الكتاب والشعراء والأدباء الشباب في مطعم علي بك الصفدي بدمشق القديمة ألقيت خلاله قصائد إنسانية واجتماعية فضلا عن معرض للفنانة ضحى الخطيب تضمن لوحات عن الطبيعة والإنسان كما أدى عازفون مقطوعات على آلتي البز

إطلاق الموقع التفاعلي لمشروع حصر التراث اللامادي في سورية

اثنين, 28/04/2014
أعلن القائمون على مشروع حصر وتوثيق التراث اللامادي في سورية نتائج مشروعهم في خان أسعد باشا بدمشق القديمة صباح أمس من خلال موقع تفاعلي يضم مئة عنصر من عناصر هذا التراث وقاعدة بيانات لهذه العناصر.

العرض المسرحي "نبض" لمأمون الخطيب .. زمن قطع الأنفاس وحبس الدموع!

اثنين, 28/04/2014
nabed.jpg
من أمهات سورية إلى سورية الأم.. "تنبضين بنا وننبض بك"

السوري ينتشر للسنة الثالثة على الكوارث!

اثنين, 28/04/2014
نص مؤجل، كان من المفترض أن يكتبه مهاجر سوري، صورة عتيقة كانت ستخرج من عدسة شاعر قتيل، وقصيدة مفتتة لم تعرف الأمم المتحدة قضية حزنها.. أوصال مقطعة لمشهد الانتظار، هناك الواقفون على أبواب الإعانات ينتظرون الخبز وبطاقات العبور، ويكتبون تلك العبارات على أبواب النقاط الحدوديّة..!

كيف يموت من له كل هذه الأسماء؟

اثنين, 28/04/2014
قصيدة النثر؟ الشعر الحرّ؟ الشعر الحديث؟ النص المفتوح على اللانهاية؟ الشعر المصفّى؟ الشعر في لباسهِ اليوميّ؟ الشعر الذي ينام بكامل ثيابهِ؟ الشعر العاري؟ الشعر الذي يعيش تفاصيله بكل ما فيها؟ الشعر الذي يقهقه من كلّ شيء؟ الشعر الذي يموت من الضحك؟ الشعر العاص؟

سكيتش درامي أم مسرحية تعزوها المقومات؟!

اثنين, 28/04/2014
بدءاً من رسائل ومقومات المسرح العالمي الكلاسيكي وحتى مارون النقاش 1848 الذي يعد المعرّف الأول لجماليات المسرح العربي الحديث، والخلط اللغوي في "أم ريشا" وما سواها من شخصيات "البخيل".رغم كل ما أبدعه النقاش في تصورات المسرح الحداثية إلا أنه لم يُخرج النص من قالب المسرح ولا أزاله من موقع "الركيزة" إلى عنصر ثانوي!.

كتاب جديد للباحث سهيل رستم "الأزمة في الشام.. نظرة ومواقف"

اثنين, 28/04/2014
إضاءات فكرية وسياسية محصلة لأكثر من ثلاث سنوات من الحرب التي تشن على سورية، وهي عبارة عن مقالات نشرها الكاتب سهيل رستم في صحف "النهضة والبناء والوطن" تتناول مختلف المراحل التي مرت بها الأزمة، بالإضافة إلى نقد وتحليل سياسي وفكري وثقافي يمكن أن يفيد في توثيق تلك ا

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار