آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أفق ينكشف عن نص!

ثلاثاء, 01/04/2014
zeid katreeb1.jpg
اكتشاف النص السوري اليوم، مسألة احتمالية محفوفة بالمخاطر والمفاجآت، فقواعد اللعبة تغيرت، والمبدع نفسه يظهر مضرجاً وجسمه مليء بالسهام، لكنه مستعد للكتابة على نحو لا يعرفه حتى هو شخصياً، إنه نصٌ كامنٌ متحفز غاضب ومليء بالنتوءات القاسية والحادة التي تكفي للقضاء على معجم لغوي كامل كان قد ج

الآثار توثق الأضرار التي لحقت بقلعة الحصن

ثلاثاء, 01/04/2014
بعد عودة الهدوء إلى منطقة قلعة الحصن في محافظة حمص، تمكنت كوادر المديرية العامة للآثار والمتاحف من دخول القلعة، وحدّدت طبيعة الأضرار الداخلية التي أصابتها بسبب الاشتباكات:- تدمير الدرج أمام مبنى الحصن الداخلي والقاعات بشكل كامل.- أضرار جزئية في واجهة قاعة الفرسان.- بعض الأضرار في الزخارف والأقواس داخل قاعة الفرسان.- آثار حريق خلف الكنيسة.

"كلمات متقاطعة" يدخل على خط إنتاجات موسم دراما 2014

ثلاثاء, 01/04/2014
شارف سالم سويد على إنهاء تصوير مسلسل "كلمات متقاطعة"، من إنتاج شركة "الخيّام" لموسم دراما 2014، عن نص للكاتبة ريما خربيط.العمل عبارة عن "سيت كوم" يتطرق لعدة قضايا اجتماعية، ولاتخلو أحداثه من الطرافة، وأبطالها أربعة إخوة شباب هم: "فريد" ويؤدي دوره ابراهيم عيسى، "فريدة" نادين قدور، "مديحة" نور أبو حسّون، و"مازن" سالم بولس.

سلاف فواخرجي بطلة رشا شربتجي في "رق الحبيب"؟!

ثلاثاء, 01/04/2014
رجّحت النجمة السورية سلاف فواخرجي في تصريحٍ خاص مشاركتها في بطولة مسلسل "رق الحبيب"، من إنتاج شركة "سما الفن"، وإخراج رشا شربتجي، عن نص للكاتبين عبد المجيد حيدر، وفادي زيفا.

كتاب "في بنية الشعر العربي" للناقد محمد لطفي اليوسفي قراءة نقدية في قصدية "أنشودة المطر"

ثلاثاء, 01/04/2014
sayab.jpg
السؤال يبدو قديماً متجدداً نظراً لعدم حسمه رغم المقاربات التي بذلت من قبل شعراء ونقاد ومهتمين بالشعر، إذ إن البعض يرى أن تعريف الشعر من شأنه أن يساعد على فهم أساليب التجديد والجدة فيه، كذلك الأمر بالنسبة للحداثة التي يفترض أن يواكبها الشعر أو يسبقها وربما يبدعها، فإذا اقت

وزيرة الثقافة تبحث مع سفير جنوب افريقيا سبل تطوير التعاون

ثلاثاء, 01/04/2014
بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح مع سفير جمهورية جنوب افريقيا شون بينفيلدت وسائل تفعيل وتطوير التعاون الثقافي بين البلدين.وشرحت وزيرة الثقافة استراتيجية عمل الوزارة في حماية وتأهيل التراث الأثري وبناء الانسان مشيرة إلى أن وزارة الثقافة مستمرة في إقامة الفعاليات الثقافية وفق خطط عمل تندرج ضمن هذين المحورين الأساسيين.

هموم النشر ورقي.. إلكتروني.. صوتي

ثلاثاء, 01/04/2014
أصبح نشر الكتاب يحتاج إلى قرض أو جمعية أو نمرة يانصيب "رابحة"!. فأسعار الورق وتكاليف الطباعة أكبر من أن يحتملها أي كاتب ناشئ أو متقدم قليلاً أو كثيراً، خاصة أن الشعر كما درج المثل الشعبي "لا يطعم خبزاً" وكذلك حال الرواية والقصة والنصوص المفتوحة أو الومضات..

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 01/04/2014
"الوطن السوري هو البيئة الطبيعية التي نشأت فيها الأمة السورية، وهي ذات حدود جغرافية تميزها عن سواها، تمتد من جبال طوروس في الشمال الغربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الجنوب، شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، ومن البحر السوري في الغرب، شاملة جزيرة قبرص، إلى قوس الصحراء العربية والخليج في الشرق.

هوية وهاوية

ثلاثاء, 01/04/2014
odeimeh.jpg
صديقي العزيز...لم نتكلم مرة على الهوية، أو نتجادل حولها، أو نذكر حتى اللفظة نفسها، إلا وخطرت في البال لفظة هاوية ومستلزماتها. هوية وهاوية. لا أعرف ما هو الرابط بينهما ولا أدري إن كانا من جذر لغوي واحد، وهما في الغالب الأعم كذلك والله أعلم...

"مجتمع مدني.. يا عفو الله"؟!

ثلاثاء, 01/04/2014
هكذا وببساطة، يجب أن يستعد أولئك الذين يتحدثون عن الحياة المدنية، ويدعون إلى تفعيل دور المجتمع المدني ومؤسساته، ثقافية كانت أم اجتماعية أم اقتصادية.. يجب أن يستعدوا لتلقّي مختلف أنواع الاتهامات، رشّاً ودراكاً، بالجملة وبالمفرّق.. تماماً كما يستعد العلمانيون ودعاة العلمانية لما يشبه ذلك من الاتهامات التي تُلقى وتُطلق بالاستسهال نفسه.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار