آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

جوزيف حرب.. إلى أين؟

اثنين, 17/02/2014
zeid katreeb1.jpg
كلما تساقطت ورقة من شجرة الشعر، يحضر شعور غامض بمداهمة الخريف، ربما لأن هذه الشجرة الوارفة كما يفترض، قد تعرضت للكثير من العواصف وتنتيف الأوراق، وربما لأن هناك ما يشبه الخواء يحدق بالنصوص التي باتت أمام احتمالات هائلة لا أحد يعرف إلى أين يمكن أن تصل!.

"المندالا" كتاب جديد لفيصل زلف

اثنين, 17/02/2014
mendala book.jpg
صدر عن دار سرجون للنشر والثقافة والفنون وبإشراف عمدة الثقافة والفنون في الحزب السوري القومي الاجتماعي، كتاب جديد للرفيق فيصل زلف حمل عنوان "المندالا"، وهو عبارة عن نصوص وجدانية عميقة تحاكي الفكر القومي الاجتماعي والأسطورة السورية القديمة وتحاول الربط مع المستقبل برؤيا شخ

سيدات سورية الخير يكرمن دريد لحام وسلمى المصري

اثنين, 17/02/2014
كرمت مجموعة سيدات سورية الخير الفنان القدير دريد لحام باعتباره رجل الحب والسلام وذلك ضمن فعالية وطنية فنية شاملة أقامتها مديرية ثقافة دمشق ظهر أمس بالتعاون مع المجموعة في صالة المركز الثقافي بكفرسوسة بحضور عدد من الفنانين ورجال السياسة ورجال الدين والباحثين وحشد من المهتمين

تمثال أبولو يظهر بعد 2500 عام في غزة

اثنين, 17/02/2014
عثر صياد في غزة على تمثال برونزي يجسد أبولو أحد الآلهة القدامى أثناء عمله في صيد الأسماك قبالة سواحل بلدة دير البلح وسط قطاع غزة.ويصور التمثال المصنوع من البرونز والذي يزن 500 كيلو غرام شابا عاريا يقف على قاعدة صغيرة وقد طلي رأسه بمادة صفراء يعتقد أنها من ماء الذهب.

بين نص الفكرة ونص الصورة! احتمالات الكتابة الشعرية وتجديد الأساليب

اثنين, 17/02/2014
Adonies.jpg
أصبحنا نقرأ القليل جداً من الشعر المغرق في التأمل والتفكير والفلسفة، وغالباً ما نرى الشعر المنحاز للعادي من المعجم والهامشي من الصور التي لا ينتبه إليها أحد، والمغرق في الوقت نفسه في السرد.. هذا الحكم يبدو عاماً إلا في حالات تقدمها ما يعرف بقصيدة الومضة، التي نستطيع تلمس الفكرة فيها بشكل مجتزأ وضبابي لا يوفق فيه الجميع..

هيروسترات لمضر ابراهيم تبدأ عروضها على مسرح القباني

اثنين, 17/02/2014
بدأت على مسرح القباني بدمشق عروض مسرحية "هيروسترات" تأليف غريغوري غورين وإخراج مضر ابراهيم الذي يقدم في إخراجه لنص غورين قراءة تتضمن مقاربة للواقع الراهن ومجريات الأحداث التي تطفو فيها شخصيات مزيفة مستغلة بساطة الناس وعواطفهم لتحقيق مصالح شخصية صغيرة.

الانطباع الأخير لـ"مالك حداد" رواية الحلم المزدوج، حلم الحب والحرية

اثنين, 17/02/2014
أن تأتي إلى الرواية مخفوراً بالشعر، يعني أن تنشرَ الكلماتُ ظلالها الزرقاء على الحكاية الشفيفة.. أن تأتي إلى الرواية مخفوراً بالشعر يعني وصول الموسيقا إلى عتبة اللانهاية المملوءة بمقاماتٍ ناصعة..

جوزيف حرب.. الضوء كخط في الأفق!

اثنين, 17/02/2014
لا نتقن حتى التمايز والاختلاف للأسف، فأن تحيد عن "الرتم" المرسوم سلفاً من قبل المجتمع أو فئات لها سطوة فيه، فذلك يعني فيما يعنيه أن تفتح ذراعيك لتلقي الريح والطلقات، حتى إذا ما تحدثنا عن رحيل أشخاص بحجم جوزيف حرب، فإن النيل منهم لا يكون ثقافياً أو إبداعياً إذا صح التعبير، بل يشاء القاتل أن يذهب إلى حيث لم يقدر في مجال الكتابة والشعر، فيغتال في رأي أو مزاج أو موقف ما

أسئلة تشبه الحداثة؟

اثنين, 17/02/2014
ندرك سلفاً أن كلمة حداثة يمكن أن تشعل حرباً بين المثقفين، تبعاً لدلالاتها وإسقاطاتها التي يمكن أن تنحو إلى أماكن كثيرة أقلها حال المجتمعات والسياسة والفلسفة وما إلى ذلك من عقائد وأفكار، الأمر الذي يوحي أن إشكالية هذا المصطلح لا تتعلق فقط باتخاذ قرار فردي من الشاعر ولا يمكن أن تتصل فقط بممارسة المهارة اللغوية لديه، حتى بالنسبة لدفق المشاعر ولشدة الانفعالات، فهي لا تب

طاهر مامللي: من الصعب تسمية أعمال 2013 بـ دراما الأزمة! الموسيقا التصويرية نافذة للاستمرار في مشروعي الفني

اثنين, 17/02/2014
بدأ الموسيقي السوري طاهر مامللي رحلته مع الدراما السورية بمسلسل الثريّا، ومنذ ذلك العمل تتالت تجارب مامللي مع الموسيقا التصويرية ليصبح من أبرز الموسيقيين الذين ساهموا في نهضة الدراما.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار