آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

غاصت الركبُ!

اثنين, 23/12/2013
zeid katreeb1.jpg
لا يحضر في الذهن سوى عبارة فايز خضور الشهيرة "عطبٌ هائل قد ألمَّ بوجه الصباح"، فانتهاكات الفيس بووك وحال وسائل الإعلام والمؤسسات الثقافية وتردّي اللغة وحضور المشاريع الكسيحة على حساب الأفكار التي تواجه العالم منفردةً في العراء!.

التقبيل من أوروبا إلى اليابان (3)

اثنين, 23/12/2013
odeimeh.jpg
صديقي العزيز...حتى أنتَ... أنتَ المؤمن، والمتدين قليلاً وصاحب الخطاب النقدي لمثل هذه المظاهر البايخة، والمبتذلة، على حد قولك.. مارست هذا الحق، كما اعترفت لي، عندما سافرت مع أم العيال في جولة امتدت من روما إلى باريس وختمتها في لندن...

"ملك الرمال" في دار الأوبرا بدمشق أنزور يقضّ مضجع السعودية!

اثنين, 23/12/2013
رغم محاولات المحاصرة وحالات الغضب التي اعترت آل سعود منذ الإعلان عن تصوير اللقطات الأولى من فيلم "ملك الرمال" للمخرج نجدت أنزور، إلا أن العمل استمر واكتمل ليعرض مؤخراً في دار الأوبرا بدمشق، مشكلاً نوعاً من التحدي والإصرار على أن يُترك للفنان هامشه في تناول شخصية

فيروز وزياد.. ثبات على المواقف المبدئية رغم محاولات التشويه

اثنين, 23/12/2013
"فيروز تحبّ حسن نصر الله" قالها زياد الرحباني وبدأت موجة من الهستيريا والسباب تجتاح بعض الصحف والمواقع الإلكترونية بشكل يندى له الجبين، حتى في أجواء المثقفين الذين انقسموا في تلك القضية تبعاً للانقسامات السياسية التي لم تترك مجالاً لاحترام الآخر وحقه في التعبير عما

خالد خليفة يحصد جائزة نجيب محفوظ

اثنين, 23/12/2013
في يوم ميلاد أديب نوبل، أعلنت دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة عن منح جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية لعام 2013 للكاتب السوري خالد خليفة عن روايته "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة".

باسل الخطيب يبدأ تصوير فيلم " الأم"

اثنين, 23/12/2013
بدأت عمليات تصوير الفيلم الروائي السينمائي "الأم" وهو ثالث إنتاجات المؤسسة العامة للسينما في الموسم الحالي، سيناريو تليد وباسل الخطيب وإخراج باسل الخطيب الذي سبق أن أخرج فيلمين سابقين هما "الرسالة الأخيرة" و"مريم" الذي كان أول فيلم يخرجه في مؤسسة السينما في الموسم الفائت والذي نال عنه جائزتين في مهرجان الداخلة السينمائي ووهران للفيلم العربي.

نحن كمرضى "نوستالجيا"!

اثنين, 23/12/2013
gorge hajouj.jpg
في هذا الشرق، بمعنييه الجغرافي والثقافي، كانت الكلمة وكانت معها بدايات تكوين المعرفة البشرية.. هذه خلاصة وصل إليها، ويقولها، الباحثون والدارسون على اختلاف مشاربهم وميولهم..

ألف يوم من الوجع!

اثنين, 23/12/2013
لم نتوقف عن الكتابة، وكذلك الموت لم يتوقف عن حصد أرواحنا، بقيت المدن تشهد النزيف والسماء تصلّي ليتوقف هذا الجنون. وحده الإنسان السوري تراجع للخلف وجلس على قارعة الطريق ليشاهد حريق البنادق وركام البيوت، أخرج دفتره الصغير وراح يدوّن تاريخاً جديداً للألم.

حكايات يابانية قديمة الثقافة في قصص ومرويات لتنمية المخيلة والذهن

اثنين, 23/12/2013
كتاب جديد صادر عن دار التكوين بدمشق، ترجمة وتقديم الشاعر محمد عضيمة والكاتب الياباني كوتا كاريا، يقدم فيه المترجمان حكايات أيام زمان اليابانية الموجهة في غالبها إلى الأطفال حتى نهاية المرحلة الدراسية الابتدائية، وهذا الأمر وإن كان يبدو طبيعيا في المجتمع الياباني الذي اشتهر

مشكلة اللغة.. أم الإنسان؟

اثنين, 23/12/2013
هل تحتاج اللغة العربية إلى يوم في السنة من أجل الاحتفاء بها، أم أنها تحتاج إلى جهود مستنفرة طيلة أيام السنة؟. هل مظاهر الضعف في اللغة ترتبط بخلل ثقافي ما؟ أم أن الحالة الحضارية بشكل عام هي من يتحكم بشكل هذه اللغة ومدى تطورها؟ ثم ما هو المطلوب من اللغة؟ أن نعاملها ككائن مقدس؟ أم نفتح أبوابها أمام الاجتهاد والتطوير؟. من يفعل كل هذه المتطلبات، مجمع اللغة العربية؟

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار