آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

لقطات من مدينة الدهشة!

اثنين, 15/07/2013
zeid katreeb1.jpg
اخترع السوريون مصطلحات للأزمة، ودون ترتيب مسبق، باتوا يقرؤون الدهشة والكوميديا السوداء أو يصورونها بالكاميرا وهي حادّة طازجة كأنها خارجة من الفرن للتوّ!.

نضال سيجري وداعاً

اثنين, 15/07/2013
الجميع يعرفه من أعماله الكثيرة في المسرح والتلفزيون، فرغم عمره القصير، تمكن الراحل سيجري من ترك بصمة مختلفة وخاصة في مشهد الدراما السورية، خاصة في دور أسعد بمسلسل "أم الطنافس" مع صديق عمره باسم ياخور "جودي"..

"بوستات" نضال سيجري

اثنين, 15/07/2013
إننا محكومون بالوطن..

من الدراما السورية في رمضان

اثنين, 15/07/2013
مسلسلات الأزمة السورية الحاليةوطن حافللمخرجين محمد فردوس الأتاسي ومهند قطيش.. لكل منهما وجهة نظر مختلفة حول الأحداث الحالية في سورية، لذا أوكلت إلى كل واحد منهما 15 حلقة من هذا المسلسل.

دمشقيات بلا هوية

اثنين, 15/07/2013
omar.jpg
فارغ هذا القلب، وهذه الدماء غير صالحة بعد الآن حتى للسفك! لا ترقصي أيتها المدينة العصماء علينا، فالمنافي تكبر في أجسادنا ونتحول مع كل صباح إلى أرصفة تمشي عليها فوارغ الرصاص والبيرة.. أحياناً أشعر أني نينار أرت كافيه والجميع في أعماقي يشتم على الجميع..

لاسل آبر كرمي في "قواعد النقد الأدبي" النظرية النقدية وإشكالية العلاقة مع النص الإبداعي

اثنين, 15/07/2013
إذا بدأنا من مقولة سقراط حول عجز الشعراء عن تفسير أشعارهم على النحو المطلوب عكس القراء الذين يبدون قادرين أكثر على الشرح والتفسير، فإن فرقاً بين نقد الأدب وتأليفه يبدو واضحاً جداً، وهو يتكرر مع الشعراء الذين يستسلمون أكثر لسماع إسهابات شرح القصائد وهي تساعدهم في عبور دواخلهم التي يجهلونها في حقيقة ا

.. وما أدراك؟

اثنين, 15/07/2013
يعتقد البعض أن الجلوس خلف شاشة الكمبيوتر وبدء معارك الشتم وتحقير الآخرين هو بطولة تاريخية في زمن الأزمات، لكن الأغلبية التي يتكشف أمامها عهر هؤلاء باتت تعرف جيداً أن البلاد بحاجة إلى أناس يقفون إلى جانب قلبها وأهلها، على عكس ما يطلب أهل الخارج من المثقفين خصوصاً، أولئك الذين أخرجوا ما لديهم من ملفات سامة ضد الجميع، وفتحوا النار في توقيت كانوا قبله يعانون هم أنفسهم م

ستاتوس

اثنين, 15/07/2013
ربيع شلهوب‏

ديك فوق مزبلة!!

اثنين, 15/07/2013
gorge hajouj.jpg
نعترف جميعاً أن نظام الحياة، وفي غضون سنوات قليلة، قد تغير في كل الاتجاهات، سواء رغبنا وقبلنا بذلك أم لم نرغب ولم نقبل.. من النظام الغذائي، إلى المفاهيم التربوية، إلى المعايير الثقافية والاجتماعية، إلى النظم الاقتصادية، إلى الانفتاح الذي أمّنه ما لا يعدّ ولا يحصى من الوسائل المعرفية والنوافذ التي صار من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، إغلاقها.

"هيكل الزهر" للشاعرة المصرية فاطمة ناعوت

اثنين, 15/07/2013
تمتلك الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت نصاً يمتاز بالخصوصية والاختلاف على صعيد الأسلوب والفكرة ورسم الملامح المختلفة في الكتابة، في مجموعة "هيكل الزهر" المكتوبة بين عامي 2004 و2006، الفائزة بجائزة الشعر العربي في هونغ كونغ، نعثر على ذلك النص الشهيّ المائل للبساطة واقتناص شعرية الأشياء بحثاً عن الدهشة وإعطاء الأشياء حقها من الاحتفاء..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار