آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

النص السوري

اثنين, 24/06/2013
zeid katreeb1.jpg
المشكلة دائماً تكمن في النص!. وإذا ما تخيلنا البشر كنصوص موجودة بالقوة، فإن المصيبة غالباً ما تقع في إشكالية ولادتها بالفعل!. هكذا يفرّخ نص الأزمة أنهاراً من حطام الكلمات حينما تنهمر شلالات اللؤم من نوافذ الفيس ثم تحدق شامتة كالعيون التي ترفرف في العتم!.

الشاعر السوري منذر مصري في حوار مع "ثلاثاء شعر" اللقاء يحتفي بقراءات الشعراء الشباب، ويستعيد نصوصاً آرامية وأبياتاً لأبي نواس

اثنين, 24/06/2013
عقد "ثلاثاء شعر" لقاءه الأسبوعي ظهر اليوم الثلاثاء 18 حزيران 2013 في كافيه مملوكة بدمشق القديمة، بحضور عدد من الشعراء الشباب والإعلاميين المهتمين بالثقافة والأدب، وكانت الفقرة الأبرز في اللقاء هي الحوار المباشر عبر الفيس بووك مع الشاعر منذر مصري في مقر إقامته باللاذقية، حيث عمد اللقاء إلى

نجدت أنزور لـ "النهضة": أفتخر بزملائي المبدعين داخل البلاد.. وانتظروا أعمالهم النوعيّة الرائعة

اثنين, 24/06/2013
مع اقتراب عرض أعماله الجديدة وانهماكه في إكمالها وترميمها، أكّد المخرج نجدت أنزور أنه لم ولن يغادر الوطن السوري خصوصاً هذه السنوات، وأنه يصوّر ويعمل هنا على الأرض الحقيقية وليس في استوديوهات ملفّقة داخلية أو خارجية.

محمود ياسين: على الاخوان الرحيل لفشلهم في حل أزمات الشعب المصري

اثنين, 24/06/2013
أكد الممثل المصري محمود ياسين أن "صناعة السينما متجمدة منذ أكثر من عشر سنوات، بالرغم من تواجد مخرجين مميزين، ولكن أصحاب المال دخلوا المهنة حتى أصبح شباك التذاكر أهم من سيناريو الفيلم".

مخطوطة رواية صمويل بمليون جنيه استرليني

اثنين, 24/06/2013
كتبت الغارديان البريطانية في تقرير لها للكاتب أليسون فلود بتاريخ 4 حزيران الجاري عن مزاد علني لمسودات رواية "مورفي" للكاتب البريطاني صاموئيل بيكت، أن مسودات أولية للرواية تعرض للمرة الأولى في مزاد علني يقام في لندن الشهر القادم، وتتضمن هذه المسودات التنقيحات والتعليقات – أو بالأحرى التصحيحات – التي أجراها الكاتب على روايته المذكورة، كما يتضمن رسومات شخصية له عن صديق

ترخيص دولة

اثنين, 24/06/2013
odeimeh.jpg
صديقي العزيز...ليست هناك كلمة واقعية اليوم، كلمة تعني ما تقول، وتدل على ما تعني، ويستخدمها ويفهمها الصغير والكبير، بدلالة واحدة من دلالاتها، مثل كلمة دين وما يتفرع عنها من تسميات مذهبية وعقائدية، وما يستتبعها من نتائج سوداء وبيضاء وحمراء ومن جميع الألوان.

صائدو الطرائد!!

اثنين, 24/06/2013
هو بكل تأكيد واحد من أولئك الذين يسفحون حبرهم، وبغزارة، على صفحات الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية والفيس بوك طيب الذكر!.. تقرأ له، وتقرأ وتقرأ، وكلما قرأت تكتشف أن ما يدفع به للنشر هنا أو هناك لا ينسجم مع قناعاته وطروحاته الشفوية التي تصلح، في أحسن الأحوال، لرميها في أقرب سلة مهملات، على عكس ما يكتب تماماً!..

الشتات الذي.. نحن!

اثنين, 24/06/2013
omar.jpg
ترتفع فاتورة الدم، ولازال الحال على ما هو عليه، تأتيك الإهانة على شكل تهديد، وتتحول الأفكار إلى ألغام قد تنفجر في أي لحظة لتودي بحياتك إلى الجحيم، حين تبحث عن نافذة ذاتية تتنفس منها قليلاً قبل الغوص في فوضى الحرب، تطل عليك وجوه الراحلين كأنها تقنص ارتياحك المصطنع، كأنها تطالبك بالبقاء على ناصية الصراخ، والصوت لا يلبي إلا النشيج..

في "ثلاثاء شعر" نصوص شعرية سوريّة من العصر الهلنستي والشعراء الشباب يتبادلون أشعارهم بين النقد والإلقاء

اثنين, 24/06/2013
في صالة "شي نو" حيث تمتزج كلمات الشعر بأنغام فردية على آلة العود، فصوت العزف من ذاك الركن وإلقاء الشعر في هذا الجانب من الصالة، التي احتفت بمجموعة من الشعراء في "ثلاثاء شعر"، وهم الشباب الطَموح الذي أصرَّ أن تحيى دمشق حالتها الثقافية والأدبية رغم أجواء المحنة التي تمرُّ

مدير مؤسسة الإسمنت يحذر من استخدام الإسمنت المهرب

اثنين, 24/06/2013
esmint.jpg
حذر المدير العام للمؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء المهندس إبراهيم عباس من استخدام الإسمنت الذي يدخل الأراضي السورية بطريقة غير شرعية لأنه لا يخضع لأي فحوص مخبرية وتحاليل علمية تؤكد إمكانية استخدامه في الأبنية.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار