آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

بالألف الممدودة!

اثنين, 14/01/2013
zeid katreeb1.jpg
هطل الثلج في غيابك هذه المرة، ونبتت في الأصيص البارد وريقات الوحشة الزرقاء، كأنها تريد أن تطمئن إلى هول الفداحة وهي تكتسح بقايا مملكتكِ قبل أن تعصفَ فيها الريح!.

ورشة عمل حماية التراث الثقافي في أوقات الأزمات تقدم طرقاً جديدة لحماية المواقع الأثرية السورية

اثنين, 14/01/2013
تابعت ورشة عمل عبر الانترنت حول حماية التراث الثقافي في أوقات الأزمات فعالياتها في القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق بمشاركة مديري الآثار في المحافظات وجميع المعنيين بحماية التراث الثقافي السوري.

بلومزبرى تصدر الطبعة العربية الأولى لقصة «ستيف جوبز»

اثنين, 14/01/2013
صدر حديثاً عن دار بلومزبرى - قطر للنشر، الطبعة العربية الأولى لكتاب «ستيف جوبز... والقصة المدهشة لمؤسس أبل» للكاتب «كارن بلومنتال» ومن ترجمة عبد المقصود عبد الكريم السيد، ويقع الكتاب في 285 صفحة من القطع المتوسط.

صدور التقويم الحزبي لعام 2013

اثنين, 14/01/2013
أصدرت مفوضية الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي ـ الأمانة العامة تقويم عام 2013 وهو عبارة عن:- تقويم جداري وفيه صور للمدن السورية بالإضافة إلى مقولات لحضرة الزعيم.- تقويم مكتبي.

أرواح على هيئة أنثى!

اثنين, 14/01/2013
omar.jpg
لا تتحدثوا عن المسافات، ثمة أنثى في البعيد تحترف الشوق والحياة، تبعث في عينيها بحر بيروت وسيلاً من حبات الزيتون الجبلي، في غمازتها أناقة الغياب، لذا لا تتحدثوا عن المسافات لأنها عادة ما تختصر كل البُعد بابتسامة بعيدة تطلقها مرة من الشمس، ومرة أخرى من النجوم، يمكن مشاهدة خطواتها بعد أن تعبر من أحزان نهر بردى، ويستطيع أي عاشق تلمس عطرها على كراسي العابرين، فهي عنوان م

جورج حاجوج يوقع روايته الأولى «ليس بعد الآن» سيرة أشخاص باحثين عن الحلم رغم الفجيعة!

اثنين, 14/01/2013
حضور حفل توقيع لكتاب في هذه الظروف، يعد إنجازاً مهماً في الدفاع عن الكلمة والحياة وإصرار على استمرار الحلم واللقاء بين المثقفين الذين أكثر ما يحتاجونه اليوم هو التداول وتبادل الآراء، وأهم شيء الإبداع والكتابة والرسم أو عزف الموسيقا..

رسالة في النظام الفلسفي للرواقيين ريادة زينون السوري.. وغبن الإغريق للرواقية!

اثنين, 14/01/2013
من المعروف أن الفلسفة الرواقية تعرضت للكثير من الغبن تاريخياً وفي مختلف الكتب والدراسات التي حاولت تقديمها وشرح مقولاتها، حيث قدمها البعض كاقتباسات من عدة مصادر فلسفية أو عبارة عن تجميعات، ومرات أخرى ظهرت في بعض الكتب شبيهة بالفلسفات المتأخرة، أو بقطع الفسيفس

غياب الرواية السورية عن القائمة القصيرة للبوكر العربية

اثنين, 14/01/2013
فاجأت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر العربية» لهذه السنة، 2013، البعض، من حيث غياب بعض الأسماء اللامعة في القائمة الطويلة. غابت عن القائمة القصيرة رواية «طيور الهوليداي إن» للبناني ربيع جابر الذي حصد الجائزة عام 2012 عن روايته «دروز بلغراد» كما وصلت روايته «أميركا» إلى القائمة القصيرة عام 2009.

من مكتبة النهضة

اثنين, 14/01/2013
المبدأ الإصلاحي الرابع «إلغاء الإقطاع وتنظيم الاقتصاد القومي على أساس الإنتاج وإنصاف العمل وصيانة مصلحة الأمة والدولة»

الفنان وحيد استانبولي

اثنين, 14/01/2013
wahed istanbuli.jpg
مؤسس حركة النحت السوري المعاصر، ولد في حلب عام 1940 وأرسلته البلدية إلى النمسا لدراسة النحت وعاد عام 1966 يحمل جوائزه العالمية، هو أول نحات سوري معروف دولياً، كان رديف النحات (فتحي محمد) الذي ملأ فراغه بجدارة، بدأ تجربته واقعياً بروح عصرية خالية من التسجيلية ثم انتقل إلى التعبيرية التي تفصح عن رؤيته الجمالية والفنية ثم المدارس الأخرى، من أهم إنجازاته قلب مفاهيم النح

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار