آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أكادُ أرى!

ثلاثاء, 18/12/2012
zeid katreeb1.jpg
أكادُ أرى النصوصَ القاتلة تترجلُ كلّ يوم، أكادُ أسمعُ أوركسترا الخسارات، وكونشيرتو الحزن!.أنتم تملكون سيمفونيات الخراب، وأنا لديّ بيانو الحبّ..!.

الأشجار السورية في مواجهة الفؤوس!

ثلاثاء, 18/12/2012
رغم ندرة المازوت ودخول البرد درجات قاسية على الناس، إلا أن ما يجري على صعيد الغابات يبعث على الحزن فعلاً، تلك الأشجار التي تعب الكثيرون في العناية بها وسقايتها على مدى أعوام تتعرض في العديد من المناطق إلى القطع العشوائي وغير المحسوب، صحيح أن الإنسان أهم من كل شيء في هذا العالم، لكن من الممكن في المقابل القيام بترشيدات تكفل عدم الإبادة الحقيقية للغطاء النباتي الذي كل

«نخاع»... يمثّل سورية في مهرجان كام الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر

ثلاثاء, 18/12/2012
يشارك الفيلم السوري القصير «نخاع» في المسابقة الرسمية لمهرجان كام الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية في مصر، والذي تقام الدورة الثانية منه ما بين 22 - 27 كانون الأول/ الحالي، بتنظيم من الجمعية المصرية العربية للثقافة والإعلام، حيث تقام العروض في دار الأوبرا المصرية وقصر السينما.

كتابة صفراء بوجوه شابة..!

ثلاثاء, 18/12/2012
omar.jpg
كانت الدقة في التحليل المجاني أكثر ما لفتني في مقال للزميل بديع منير صنيج على صفحات جريدة تشرين السورية (عدد 11574 تاريخ 6 كانون الأول 2012- صفحة فضائيات) حول برنامج (جدل) الذي أقوم بإعداده لصالح القناة الفضائية السورية..

الأعمال النثرية والقصصية لإسماعيل مروة: مختبرٌ سرديّ لرهان الذاكرة على صراع الأمكنة.. الذات.. الحياة..!

ثلاثاء, 18/12/2012
غزارة التجريب واكتشاف طرق اللغة إلى الذات بحثاً عن الذات والآخرين هي مفاتيح فطرية يجدها قارئ الأديب السوري إسماعيل مروة (1963) الذي أصدر أخيراً أعماله الأدبية (نثراً وقصصاً وروايات) ضمن أربعة مجلدات من القطع المتوسط عن دار الجندي بدمشق..

من بلاد المايا إلى بحيرة طبريا قيس مصطفى يقتفي أثر القيامة بنبوءة: لن ننجو!

ثلاثاء, 18/12/2012
في ديوانه الجديد الذي يحمل عنوان 12/12 يغربل الشاعر قيس مصطفى بانوراما القيامة انطلاقاً من بلاد المايا وصولاً إلى طبريا، مروراً بخان الشيح والقدس فدمشق، ثم يتبعها بخاتمتين يسميهما «هذر للقيامة»..

كريستو يغطي البرلمان الألماني..!

ثلاثاء, 18/12/2012
cresto.jpg
ما أريد قوله من خلال استعراض هذا المثال من أعمال كريستو هو الإشارة إلى هذا الفن الذي يستند في مرجعيته إلى الجمهور باعتباره الغاية من الفن، وإليه يتجه، فما فائدة أن يكون العشرات بين الآلاف قادرين على تذوق العمل الفني، المسألة تتجاوز مسألة التذوق إلى مسألة التفاعل بين المنجز

لسان الضفدع مجموعة قصصية لـباسم سليمان

ثلاثاء, 18/12/2012
ليست حكاية وليست قصة كما هو متوقع، لسان الضفدع وإنْ وقعتْ تحت طائلة التجنيس القصصي، فقد جاء هذا ليأخذ بيد القارئ، فيقوم بدوره على أكمل وجه ككاتب أول للقصة مثله مثل الكاتب الذي تنسب إليه هذه المجموعة، حيث إن السرد كفعل وجودي يتشكل بين ضفتين، ضفة الكاتب وضفة القارئ

من مكتبة النهضة... المحاضرات العشر

ثلاثاء, 18/12/2012
المبدأ الرابع: الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي.

احتفاءً بالجوع!!

ثلاثاء, 18/12/2012
gorge hajouj.jpg
في السادس عشر من الشهر العاشر من كل عام يحتفل هذا العالم القبيح باليوم العالمي للغذاء!.. وفي كل عام يكون الاحتفال «مطنطن» أكثر من العام الذي سبقه.. تعلو الصيحات والصرخات والاستغاثات بأن أنقذوا جياع العالم وفقراءه من موت بطيء ينتظرهم!..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار