آخر تحديث بتاريخ الاثنين 18/07/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

رثاء الهواتف.. إلى محمد عُضيمة

ثلاثاء, 28/08/2012
omar.jpg
كنت أفكر بالنعنع والشوارع الموحشة، كنت لا أزال أتصفح كتاب شعر لصديق عاد للطفولة متأخراً حين جاءني اتصال من طوكيو، من البعيد صوت الصديق الشاعر محمد عضيمة يقول لي: «اعتذر عني للشام ولأصدقائي وللأرصفة والمقاهي، أخبرهم أنني متعب ولدي الكثير من الأخبار يجب أن أشي بها للنعناع وللزيتون..» غصة حادة في هاتف عضيمة من الأرخبيل، يكاد يغرق صراخه في دموعه وضحكاته، غربة كبرى، وجحي

النشر التقليدي.. أزمات وانقلابات!

ثلاثاء, 28/08/2012
«لا أريد لكتابي أن يتراكم في المستودعات»!. يقولها بكل بساطة، مؤكداً أن حلم النشر الورقي بحالته الكلاسيكية لم يعد إنجازاً يمكن أن يريح أعصاب الكاتب أو يرضي غروره..

وعـد الكمون...

ثلاثاء, 28/08/2012
najeeb.jpg
من المستحيل الركون في تعريف (المجتمع) إلى دلالات اللغة المتداولة فقط، كما أنه من العبث النظر إليها كمفردة لغوية تدل على التجمع أو الجمهرة، وكذا... ليس من الممكن تعميم دراسة معناها ومبناها معلومات نظرية (توعوية) كي يتعرف عليها الناس كي يميزوا فقط بينها في الحالة الإنسانية وغيرها من حالات التجمع لأسباب قد تكون غير اجتماعية.

«طفل المدينة» .. مجموعة شعريّة خامسة لـ»علي سفر»

ثلاثاء, 28/08/2012
يضع الشاعر السوري علي سفر مقدمة لمجموعته الشعرية «طفل المدينة»، الصادرة حديثاً عن دار أزمنة للنشر، ويرى أنه «لابد منها»، وبعنوان «الطريق إلى المدرسة».

18 فيلما في مسابقة مهرجان البندقية

ثلاثاء, 28/08/2012
تبدأ الأسبوع المقبل فعاليات الدورة التاسعة والستين لمهرجان البندقية السينمائي الذي سيستضيف كوكبة من النجوم، على رأسهم روبرت ردفورد وجان مورو وكلوديا كاردينالي وبن أفليك. ويتنافس على جائزة الأسد الذهبي التي ستمنح في 8 أيلول 18 فيلماً من عدة بلدان.

أخبار تقنية من العالم

ثلاثاء, 28/08/2012
هواتف صينية ذكية ورخيصة تتحدى ذكاء أبل

عطلة بطعم الغربة

ثلاثاء, 28/08/2012
صديقي العزيز... حتى ولو كنت قد قدمت من بلد إسلامي، حيث العطلة الأسبوعية يوم الجمعة في غالب الأحيان، وحيث يفترض أن تكون جميع المحلات والدكاكين مغلقة، فإنني سأتصرف بالطريقة نفسها، أي سأبتاع أشيائي الضرورية، على قلتها، يوم الخميس أو ما قبله. وهذا ما يحدث معي كلما عدت إلى الشام، وما كان يحدث معي أيام عملي في جامعة مدينة وهران الجزائرية.

كل مؤلفاته كتبها شخص آخر فيلم Anonymous يفضح شكسبير

ثلاثاء, 28/08/2012
هل تتسع العيون وكذلك العقول لمشاهدة فيلم شكسبيري جديد؟

"اغتصاب بالعرف والقانون!!"

ثلاثاء, 28/08/2012
بعد تدخل بعض الوجهاء وتوسط بعض «الجاهات وأهل الخير والحميّة» درءاً لمخاطر الفضيحة، طوي الموضوع وتمّ عقد قران الشاب «الأسمراني الفحل» على الفتاة المنكسرة النفس والخاطر، المقهورة، المغلوبة على أمرها هي وأهلها.. هكذا أيها السادة، وبكل بساطة، تمت «لفلفة» القضية بما «يرضي الخواطر» ويستر على البنت وأهلها، وعلى الصبي وأهله وعلى كل بنات الناس وأهاليهم الكرام و..

لليوم العاشر!

ثلاثاء, 28/08/2012
zeid katreeb1.jpg
لم أرك لليوم العاشر على التوالي..!

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أن تهرع إلى قبور الشعراء، فهذا يؤكد أن خطباً هائلاً ألمّ بالحياة!.
كاريكاتير
عداد الزوار