آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دكتور في المسرح..!

اثنين, 25/06/2012
omar.jpg
تقريباً كنت أشاهده في كل العروض المسرحية التي تابعتها في دمشق، كان عملاق الجثة، يجلس وإلى جانبه حقيبة مع أصدقاء، في كل مرة يحضر فيها عرضاً مسرحياً يبدأ تنكيته الفوقي وسخريته من العرض بعد دقائق من بدايته، في حين يفصفص البزر ويناغش إحداهن، أستمر بمراقبة سلوكه فأنسى العرض وأعود مرة أخرى لحضوره، لم يكن يشغلني بقدر ما كان يعتبر أن كل ما يقدم على خشبة المسرحة في الآونة ال

الياس مسوح

اثنين, 25/06/2012
تعرفت على الرفيق الياس مسوح بعد الثورة الانقلابية وتعمّقت علاقتي به وكنت أتردد إليه في جريدة «الهدف»، حيث كان مديراً للتحرير فيها، كما أن منزلنا في بيروت كان يستقبل مواطنين طلبة ليلتقي بهم الرفيق مسوح في حلقات تثقيفية كانت تلاقي استحساناً ومتابعة مستمرة من قبل المواطنين، ومنهم من أصبح كاتباً وصحفياً لامعاً، أو مخرجاً مسرحياً معروفاً.

(التمثيل السينمائي) كتاب يبحث في قواعد خلق الشخصيات وأنماط الممثلين

اثنين, 25/06/2012
تناقش الكاتبة ماري إلين أوبراين في كتابها التمثيل السينمائي الصادر عن المؤسسة العامة للسينما ضمن سلسلة الفن السابع من ترجمة الدكتور رياض عصمت علم التمثيل وحيثياته ضمن عناوين فرعية، حيث تبدأ ببحث عن التمثيل السينمائي المعاصر.

أكثر من 1.5 مليون طن من الأقماح المسوقة وتوريد أكثر من 43 ألف طن من الشوندر إلى معامل السكر

اثنين, 25/06/2012
qamah.jpg
وصل إجمالي كميات الأقماح المسوقة من الفلاحين حتى الآن 1565925 طناً بينها 1518718 طناً للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب و47207 أطنان إلى المؤسسة العامة لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي مقابل 2129798 طناً تم تسويقها الموسم الماضي خلال الفترة نفسها.

معرض (مي وملح) للفنانة علا عمر.. يستلهم إصرار الأسرى الفلسطينيين

اثنين, 25/06/2012
تضمن المعرض الفردي الأول للفنانة علا عمر بعنوان «مي وملح» إحدى وعشرين لوحة ملأى بالرموز الفلسطينية، من خريطة فلسطين إلى الأقصى فمحمود درويش وناجي العلي وحنظلة إلى المطران كبوشي ووجوه بعض الأسرى الفلسطينيين، إضافة إلى مجموعة من الصور النادرة للأراضي الفلسطينية التي تمت معالجتها لتتلاءم مع جو المعرض الذي افتتح مؤخراً في صالة شمس للفنون.

عدد جديد من مجلة «أبابيل» الشِعرية

اثنين, 25/06/2012
عن دار أبابيل للطباعة والنشر (www.ebabil.net)، صدر العدد (55) من مجلة «أبابيل» الشهرية المتخصصة التي تعنى بالشِعر، ويترأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى، هذا العدد جاء مزيناً بلوحات الفنانة أفين أمين، وتضمن حواراً مع رائد قصيدة النثر، الشاعر اللبناني أنسي الحاج: أجرته غفران مصطفى، ومما جاء فيه: «بلغ الشِعر من الفوضى والتخبط درجة لا تحتمل»، «علاقتي بالناس تغير

فوبيا الاختلاف!

اثنين, 25/06/2012
zeid katreeb1.jpg
قصة التلطّي خلف القضايا الكبيرة من أجل تمرير الصغيرة، مسألة محفوظة تاريخياً، ولست أفهم كيف يمكن أن يتجرأ البعض على إلقاء تهم مثل العمالة للإمبريالية بهدف النيل من الكتّاب أو النصوص؟.

فخر وعمارة

اثنين, 25/06/2012
najeeb.jpg
قال لي وهو يهز إصبعه الشاهد في وجهي بكل برود وثقة: أهذا أنت؟ لسوف تعاقب عقوبة شديدة على ما كتبت منذ سنوات، وعاد إلى مكانه كي يتابع محاضرة أو مداخلة عن الآثار وكأنه لم يقل شيئاً ذا بال.

غضب الطرقات المعشوشبة (2-3)

اثنين, 25/06/2012
صديقي العزيز... العطلة عطلة ولا يمكن أن تجد طبيباً يجري لك عملية التجبير، وكل ما أستطيعه الآن هو إسعافات أولية كضماد لا أكثر، وأصف لك أدوية للوجع....

ضد العلم!!

اثنين, 25/06/2012
ليس حديثاً في السياسة، مع أن البطولة فيه لحركة طالبان التي لا تكاد نشرة أخبار تمر دون الإتيان على ذكرها!.. إنما هو حديث في فكر حركة طالبان وثقافتها وقيمها التي تغزو العالم بأكثر من صورة ووجه.. تقفز بخفة ورشاقة من مكان إلى آخر لتطرح نفسها، بعناوين مختلفة وموارِبة، حلاً وحيداً لكل أزمات المجتمعات والشعوب..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار