آخر تحديث بتاريخ الاثنين 18/07/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

تخوين ثقافي..!

اثنين, 21/05/2012
omar.jpg
هنالك مثل شعبي يقول: (من قلة الخيل شدوا على الكلاب سروج) وكلما حاولنا أن نصدق أن الخيول قادمة ازدادت ثقة الكلاب بقوتها وفهمها وقدرتها على التقدم، ولكن ماذا لو كانت المشكلة في الأرض الرملية التي تمشي عليها تلك الكائنات؟ هل سنتقدم حقاً؟

نماذج من الشعر السويدي في مختارات شعرية تقارب تجربة مختلفة في القصائد المترجمة

اثنين, 21/05/2012
من هناك حيث آخر الأرض من أقصى الشمال البارد، ثمّة حياة مشتعلة بقوةِ الشّعر، ومدن ترسم هواجسها كما يحلم بها عشاقها، رؤيا من حواف النهائي كما سمّاها الشاعر سليم بركات، يأتي مولود غريب حزنه لا يشبه أحزاننا، وطريقة حبّه لا تنطبق على قلوبنا بالأمر السّهل، ثمّة إذا وسيط كي تدخ

مشروع هيصة..!

اثنين, 21/05/2012
شاعر بأهميته

معارض الكتب في مراكز الريف الثقافية.. واستكمال المكتبة المنزلية!

اثنين, 21/05/2012
كتب نادرة أو «لقطة» يمكن العثور عليها في معارض الكتب الدائمة التي تقام في المراكز الثقافية، خاصة في الريف، وفيها الكثير من المطبوعات الأولى لشخصيات أدبية أصبحت شهيرة هذه الأيام، بالإضافة إلى الكثير من الترجمات المهمة حول تاريخ الآداب الأوروبية وسوى ذلك من روايات ودواوين لن يعثر عليها المرء إلا في هذا النوع من المعارض التي تقيمها وزارة الثقافة وتقدم فيها إصداراتها ال

رحيل الكاتب المكسيكي كارلوس فوينتس أحد آخر عمالقة الأدب في أميركا اللاتينية

اثنين, 21/05/2012
الكاتب المكسيكي الكبير كارلوس فوينتس، الذي توفي بتاريخ 15 مايو 2012 كان يعتبر من أعظم الكتاب المكسيكيين الذي حلّق عالياً في سماء الآداب الناطقة باللغة الإسبانية لمدّة عقود كثيرة خلت، سواء في أميركا اللاتينية، أو في إسبانيا، بل إن شهرته تخطّت هذه الرقعة الجغرافية الشاسعة إلى العالم.

محرك البحث «غوغل» يحتفي بذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف والعالم عمر الخيّام

اثنين, 21/05/2012
يحتفي محرك البحث العالمي «غوغل» بالذكرى 964 لميلاد الشاعر عمر الخيّام، صاحب الرباعيات الشهيرة، حيث اختير وضع رسم يدل على إنجازات الخيّام في واجهة صفحة غوغل احتفاءً بهذه القامة الإبداعية التي حفظت الإنسانية منجزها الإبداعي والعلمي، وما تزال، منذ مئات السنين.

أخلاقيات متناقضة

اثنين, 21/05/2012
odeimeh.jpg
صديقي العزيز... ولكن هذا يناقض الأخلاق، أو غير أخلاقي، أو مناف للأخلاق، لأنه تحريض واضح وصريح للمراهقين على ارتكاب الخطأ، على الانحلال، على التسيب، على، على.... هل تتذكر هذه الأسطوانة الأخلاقية التي كنت أصرعك بها، أيام زمان، ونحن نتجول في شوارع طوكيو وحاراتها، فنعبر بماكينة لبيع الدخان أو بيع الكحول مركونة هنا أو هناك؟

مصوّرو الحروب، شهداء المهنة، قتلى الأخلاق..

اثنين, 21/05/2012
أؤكد، وربما أستطيع أن أجزم، أن قلة القلة من السوريين والعرب (خارج محترفي مهنة التصوير الفوتوغرافي)، قد سمعوا بالمصور الفوتوغرافي الراحل هورست فاس، قبل أن توزع وكالة أنباء أسوشيتد برس خبر رحيله قبل أيام عن 79 عاماً..

علم العلمانية

اثنين, 21/05/2012
مشكلة كبرى هي مسألة العلمانية، فقد تشعبت وتراكبت وتشتتت الرؤى والأفكار المؤدية اليها، أو الطالعة منها، أو حتى المقاربة لها، وأصبحت عقدة العقد التي لا يرفع المرء بسببها يداً عن رجل، حتى ليعلن إني علماني حتى النخاع أو أرفضها حتى العظم، بحيث بدت في ترهلها هذا، كالثوب الجديد الذي اهترأ قبل لبسه، وكأن العلمانية أيديولوجيا مشروطة بقناعة الجمهور وموافقته على ولادتها ومن ثم

انتقام.. انتقام!!

اثنين, 21/05/2012
طيور الظلام.. خفافيش الظلام.. وطاويط الليل.. خفافيش الليل.. كلّها أوجه لعملة واحدة، يمكن اختصارها بعنوان واحد يحاول أن يفرضه وبعد طول انتظار مليء بالرغبة في الانتقام وبالحقد وبكراهية البشر والفن و..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أن تهرع إلى قبور الشعراء، فهذا يؤكد أن خطباً هائلاً ألمّ بالحياة!.
كاريكاتير
عداد الزوار