آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

تكريم الشاعر نعيم تلحوق في معرض الكتاب ببيروت

ثلاثاء, 27/12/2011
naeem talhouk.jpg
نظمت في معرض الكتاب ببيروت ندوة تكريمية للشاعر نعيم تلحوق بمناسبة ترجمة مجموعته الشعرية السابعة «يغني بوحاً» إلى الألمانية، شارك فيها الدكتور سرجون كرم، مترجم العمل إلى الألمانية، الإعلامي والكاتب سركيس أبو زيد وأمين عام الاتحاد الكتّاب اللبنانيين الأستاذ سليمان تقي الدين•

تيم حسن في المسلسل المصري "الصقر شاهين"

ثلاثاء, 27/12/2011
يستعد النجم تيم حسن لتصوير دور البطولة في المسلسل المصري "الصقر شاهين" الذي كتب السيناريو والحوار له السيناريست إسلام يوسف عن فكرة لمهندس الديكور الدكتور عادل المغربي وهو من إخراج المخرج السينمائي عبد العزيز حشاد وإنتاج شركة الكينج توت للمنتج هشام شعبان.

جوقة الفرح تغني حب الوطن والسلام في أوبرا دمشق

اثنين, 26/12/2011
ركزت جوقة الفرح في أمسيتها مساء أمس التي حملت عنوان يغني السلام.. أناشيد تحيي الأرض والإنسان ضمن صالة الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون على الأغاني والأناشيد الوطنية المنطلقة من حب الأرض والآخر والانتماء للوطن.

أخبار فنية وثقافية

ثلاثاء, 27/12/2011
جائزة «الداد» للموسيقي السوري رامي شاهين 

أزماتنا في فتنة عيون النساء!!

ثلاثاء, 27/12/2011
gorge hajouj.jpg
من أقصى مشارقه إلى آخر مغاربه، ومن أبعد نقطة في تخومه الشمالية إلى آخر حدوده الجنوبية، ينوء العالم تحت وطأة مجموعة من الأزمات والمشكلات «المحلية والإقليمية والدولية» السياسية والاقتصادية والمالية والثقافية والبيئية والمناخية و.. و.. يبحث الدارسون والمهتمون والمعنيون والحريصون في الآليات والوسائل التي يمكن لها أن تُخرج الجميع من هذه الأزمات..

العرب وهايكو اليابان (2-3)

ثلاثاء, 27/12/2011
odeimeh.jpg
صديقي العزيز..... ولي على هذا الصعيد، أي غموض الشعر الياباني الحديث بالنسبة للقارئ الياباني، تجربة ميدانية ذات دلالة خاصة.

لمّا يزل السؤال مطروحاً

ثلاثاء, 27/12/2011
النهضة هي الانتقال من الفوضى إلى النظام، هكذا بكل بساطة ووضوح وتحديد، هي ليست حال الانتقال والمكوث فيها إلى أجل غير مسمى، بل هي انتقال وعبور ووصول إلى ضفة نظام يسمع ويرى ويلمس ويشم، على الرغم من حراكية هذا الوصول وتحفزه للانتقال إلى نظام أعلى وأرقى، يسمع ويرى ويلمس ويشم هو الآخر، لتبدو تلك النقلة البسيطة الواضحة المحددة، كأم لكل القيم الضرورية للعيش البشري، «على الأ

آلام الترحال والأمكنة..

ثلاثاء, 27/12/2011
alisafar.jpg
يصدمنا سيف الرحبي في كتابه الجديد «رسائل في الشوق والفراغ» في أنه يغامر داخل نص سردي يشبه الرسائل، ولكنه يتخلى عن محدوديتها الإخبارية، ليمزجها بصور مبعثرة ومواقف نفسية، ورؤية لما يحيط به، ولتتحول إلى «نص مفتوحٍ»..

مصرع الاستياء..!

ثلاثاء, 27/12/2011
omar.jpg
حاول أن يلتقط لزملائه صوراً عابرة وسريعة دون أن ينتبه أحد، وحين أشاع نشرها على الفيس بوك اكتشف فعلاً تفسيراً جديداً للوحشة، كان كلما تأمل قليلاً في السحنة المفزعة ابتعد للخلف، خطوة نحو عزلته وخطوة نحو الطريق الفارغ إلا من الصقيع، كان يحاول أن يخلط بين زحامهم وفراغاته الصغيرة، لم يكونوا صغاراً، لكنهم أصدقاء مؤجلون، وجدهم العمل في المقدمة، ولم يجده قرب أحد أكثر منهم،

النصّ الشعري.. الواقع واللغة والماورائيات!

ثلاثاء, 27/12/2011
ليست المسألة متعلقة بالشعر المفهوم أو غير المفهوم، بالصوفي أو الفلسفي أو النص الفكري الذي يغلب عليه العقل، فغالباً ما يعتقد كتّاب هذا النوع أنهم مشغولون بصياغة المستقبل والحفر عميقاً أمام الفكر كأنهم يرسمون للفئات الأقل رؤيا طريق العبور إلى الأشياء على نحو سليم

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار