آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الذكرة السادسة والعشرون لغياب سنية صالح

أربعاء, 24/08/2011
saneih saleh.jpg
بقدر ما تبدو العلاقة بين نص الماغوط ونص سنية صالح متكاملة لأنها مكتوبة بالتراجيديا السوداء نفسها، فإن خصوصية سنية التي يصفها الجميع بالشاعرة المؤثرة والعذبة، لم تغب أو تضمحل رغم الأثر الكبير الذي أحدثه الماغوط بنثره الذي شكل نوعاً من السطوة على الكثير من كتاب الجي

هشام شربتجي: الدراما السورية في تراجع هذا العام

أربعاء, 24/08/2011
أكد المخرج السوري هشام شربتجي أن الدراما اللبنانية قادرة على العودة إلى مجدها السابق في أيام الرحابنة، موضحاً أنه سعد كثيراً بإخراج مسلسل «آخر خبر» في لبنان مع باقة من ممثلي هذا البلد.

فرقة الدراويش تقدم الموشحات وعروض المولوية بقصر العظم

أربعاء, 24/08/2011
أحيت فرقة الدراويش الشامية أمسية إنشاد ديني ولوحات مولوية في قصر العظم بدمشق قدمت خلالها مجموعة من الموشحات والتهليلات التراثية والدينية.

أخبار ثقافية وفنية

أربعاء, 24/08/2011
طرق المعالجة المنطقية والنقدية في كتاب (التفكير فلسفياً) يطرح كتاب (التفكير فلسفياً) لمؤلفيه كريس هورنر وإمريس ويستاكوت الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب قضايا فلسفية تتعلق بالوجود والجمال والمعرفة والأخلاق والسياسة بصورة عامة، وبشكل خاص يحاول تسليط الضوء على طرق التفكير في التساؤلات الخاصة بالنفس البشرية.

حداثة..!

أربعاء, 24/08/2011
zeid katreeb1.jpg
الكلام عن الحداثة، أصبح يثير السخط بالفعل، تلك الكلمة التي لا تعني شيئاً وفي الوقت نفسه تحتمل كلَّ شيء، فإذا كان فاقدُ الشيء لا يعطيه.. فما بالكم بالحداثة في مجتمع يميل معظمه نحو الكلاسيكية والسكون؟!.

المقدرة على الجديد

أربعاء, 24/08/2011
najeeb.jpg
لم تقو كل المجتمعات العربية على إنتاج الإنسان الجديد الذي تحتاجه من أجل الإجابة على الأسئلة الاجتماعية المستحقة منذ القرن الثامن عشر وحتى هذه اللحظة، والمفارقة هنا وعلى الرغم من تعاظم الحاجة إلى هذا الإنسان، إلا أن هذه المجتمعات لم تستشعر له من ضرورة، بحيث تطلب دائماً تعديلات عليه أو شروطاً وقياسات خاصة له واستثناءات تشريعية وثقافية وحقوقية، حتى يتطابق نوعاً ما مع ف

بين المسلسل والرواية

أربعاء, 24/08/2011
ahmad khalil.jpg
من أهم الكتاب الذين حاولوا التقريب بين الرواية والمسلسل التلفزيوني الكاتب المصري الراحل أسامة أنور عكاشة الذي بدأ قاصاً ثم اتجه كلياً إلى التلفزيون..

الياباني السعيد والمشغول

أربعاء, 24/08/2011
odeimeh.jpg
صديقي العزيز....

احتفاءً بتأسيس جمعية!!

أربعاء, 24/08/2011
gorge hajouj.jpg
يستطيع كثيرون أن يفهموا ويدعموا -مالياً ومعنوياً- تأسيس جمعيات ومؤسسات محلية أو عربية أو أجنبية تحارب اضطهاد المرأة، وترفع الظلم عنها، وتحدّ من استفحال الذكورة والفحولة وعلو كعبها في الألفية الثالثة!..

فاصلة...أقبلْ بكل فرح!!

أربعاء, 24/08/2011
omar.jpg
لم يعد محصوراً في طقس أو حادثة أو زلزال، وكثيراً ما نعاين عبوره اليوم، رخيص وباهظ في آن، يفعلونه بدم بطيء، الأكثر شهرة وقوة ونفوذ وسطوة، مخفي وظاهر أسود وأبيض وسام..لا يستأذن أحداً، هكذا يدخل ضيفاً طارئاً، يترك رائحته ولا يمضي بسهولة، متفرداً في مساحات الذاكرة ويكتب ما يريد من الأحداث التافهة، وحيداً، موحشاً، ولشدة فراغه يضمن لأفعاله تأثيراً أبدياً خاصاً.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار