آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

شاعر في المقهى «مجموعة شعرية للدكتور عيسى درويش»

اثنين, 28/02/2011
esa darwish.jpg
عيسى درويش: شاعر يتميز بالكثافة والضوء ويقظة الضمير.. وصوته يتميز بالوعي ورهافة الإحساس..  

فاصلة ... قلعة المطاط

اثنين, 28/02/2011
omar.jpg
هذا الفيء الأعزل خلف كل تراكمات الثقافة البصرية والحياتية لا يكف عن مطاردتنا في كل مكان وزمان، يطلع لنا في جلسات العمل وفي الطرقات العامة، في الأخبار العاجلة وفي شاشات هواتفنا النقالة، نكتب ونكتب..

على شاعرٍ آخر أن يُتابع قصيدة درويش......!!

اثنين, 28/02/2011
«على شاعرٍ آخر أن يُتابعَ هذه القصيدة......» عبارة ختم فيها الشاعر محمود درويش سلسلة سيناريوهات حياته ورحل.. كمن لا ينوي شيئاً.. إلا دفنَ فرحنا من بعده. فمن يا ترى سيكون ذلك الشاعر.. هل هو أي شاعر.. لكن جرح الحب ليس كجرح الحرب.. والموت يا درويش فيهما ليسَ بواحد!. أنت متَّ وولدت بعدَ دقيقة من جديد.. ونحن متنا وولدنا مع حب آخر معطوبي القلب والروح.. فكيف سنشبهك..

الشاعر أكرم مسُّوح: من عينيكِ... أبدأ متوحِّداً بالوطن

اثنين, 28/02/2011
akram masouh_0.jpg
يملك الشاعر «أكرم مَسُّوح» رهافة شعور زائدة عن الحدّ المألوف تجعله في بعض الأحيان، ولا أكون مغالياً إذا ما قلت، بل في كثيرها لا يطيق احتمال لحظة رتيبة تمرُّ عليه فكيف إذا كان الوقت مُملاً ثقيل «التَّموضع»!! إنه والحال على ما هو عليه من حوله.. يهرب إلى نعيم الشعر في رياض الشاعرية -غير آسف- على مَنْ.. وما لا يطيق احتماله:

المحتوى العربي على الانترنت لا يتجاوز الواحد بالألف!

اثنين, 28/02/2011
لا شك أن الكِتاب المطبوع يتعرّض لمنافَسة كبيرة من التلفاز بمحطّاته الفضائية والبرامج الترفيهية التي تشد الفرد إليها، ناهيك عن الشبكة العنكبوتية وما تضمه من شبكات اجتماعية ومنتديات ومدونات وعالم الأقراص المُدمجة، كل ذلك أثر على اقتناء الكتاب المطبوع وقراءته رغم انتشار «ظاهرة» إقامة معارض الكِتاب في مُعظم البلدان العربية، فمعدلات قراءة المواطن العربي سنوياً ربع صفحة ح

ترجمة عربية مع مرور مئة عام على رواية «القرية»

اثنين, 28/02/2011
صدرت حديثاً 2011 عن وزارة الثقافة في دمشق- الهيئة العامة السورية للكتاب رواية «القرية» تأليف الكاتب الروسي: إيفان ألكسييفيتش بونين، ترجمة: الدكتور فؤاد المرعي. تقع الرواية في 246 صفحة.

مسابقة للقصة القصيرة في حلب

اثنين, 28/02/2011
أعلنت مديرية ثقافة حلب عن إطلاق جائزة الأديب الراحل الدكتور جميل محفوظ في دورتها الثالثة لعام 2011 والتي تقدمها أسرة الراحل وتقام في مجال القصة القصيرة والمجموعات القصصية وفق شروط عامة أعلنها السيد غالب البرهودي مدير الثقافة في حلب.

داحس والغبراء.. إلكترونياً!!

اثنين, 28/02/2011
gorge hajouj.jpg
بين التجار هناك تصفية حساب وحسابات دائماً.. بين «عتّالة» سوق الهال هناك تصفية حساب وحسابات دائماً.. ومثلهم «عتّالة» الحقائب من أصحاب العربات في الكراجات..

الأمطار الوهمية

اثنين, 28/02/2011
najeeb.jpg
لا أدري كيف يتم التعامل مع مفهوم الأكثرية في عالمنا العربي، فهذا المفهوم يبدو متقلباً متلوناً، تارة يتكئ إلى ديمقراطية لا نعرف عنها أكثر من معرفتنا عن السلاح النووي، وتارة يتعكز على الانسداد التربوي الذي يقودنا إلى التمسك بأفكار وحلول هطلت علينا من الماضي السحيق بحجة الانطلاق من الهوية الموروثة، وتارة ثالثة يتذرع بالأكثرية العددية التي لا يمكن تخطيئها لأنها تعبير تج

من دفاتر إليانوس..

اثنين, 28/02/2011
alisafar.jpg
كتب إليانوس هواجسه وأفكاره بسرعة كبيرة دون أن يهتم بحفظها بشكل جيد، ولهذا ربما لم تصل إلينا كلها، كانت جيوش الغزاة قد أحاقت بأسوار مدينته، ورغم أنه كان قد اجتمع مع القائد الروماني عدة مرات ليحذّره من الاستهتار بقوة الغزاة، إلا أن جيليانوس كان يضحك من سخف الفيلسوف الشاب الذي لايعرف أي شيء من العلوم العسكرية التي تعلمها هو في مدرسة الجند في روما..!

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار