آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

ما سرّ الأخطاء النحوية والإملائية في أوراق الامتحانات؟ دلالات الضعف اللغوي بين الطلاب والمعلمين

ثلاثاء, 23/05/2017
studentss.jpg
أن يقبض طالب الصف الإعدادي على بعض الأخطاء الإملائية والنحوية في ورقة الامتحانات، فتلك مصيبة، وإذا كان الخطأ في ورقة أسئلة اللغة العربية فالمصيبة أعظم!. هذا الأمر يعيد الاهتمام باللغة إلى الواجهة، حيث بات الضعف اللغوي سيد الموقف ليس بالنسبة للأجيال وحسب، بل بالنسبة للمعلمين الذين لم تعد قدراتهم أكبر من المنهاج البسيط حتى لو كانوا من الاختصاصيين!.

سوري للعضم...ضد النقابات.. والطوائف.. والطبقات!

ثلاثاء, 23/05/2017
يذهب المواطن إلى نقابة الأطباء كي يشكو على طبيب غشّه في العملية الجراحية وأخذ أكثر من السعر المطلوب، أو نسي بكرة الشاش في بطنه أو قطع له أذنه عوضاً عن الزائدة الدودية، فتهرع النقابة لتدافع عن الطبيب لأنه عضو فيها ويدفع الرسوم والالتزامات، أما المواطن فهو دخيل على الخط!. في هذا الإطار، النقابات تساند الباطل وتقف إلى جانب الأعضاء حتى لو أكلوا الخمير والفطير!.

كل مواطن خفير...الحوت الأبيض أكل الكابل!

ثلاثاء, 23/05/2017
قرط الحوت الأزرق الكابل الخاص بالانترنت القادم إلى المنطقة، فقد هبط هذا الحيوان الغليظ إلى قاع المحيط والتهم الكابل كي لا يتمكن السوريون من الحديث مع بعضهم على الماسنجر وكي يعانوا الكثير وهم يرسلون الصور عبر الواتس أب، فالحوت اللعين يعرف كيف يلعب بأعصاب البشر في المنطقة وهو قادر على إحداث التوازنات وقلب المعايير متى يشاء، إذ لا يتطلب الأمر منه إلا أن يفتح فمه قليلاً

النقــــــش فــي الحجر!

ثلاثاء, 23/05/2017
إذا صحّ المثل الشعبي المعروف الذي يقول إن العلم في الصغر مثل النقش في الحجر، فأي نقوش سوف نحصل عليها أو بالأحرى أي شخصيات ستتكون لاحقاً بعد تراكم سنوات طويلة من العملية التعليمية تبدأ في الصف الأول الابتدائي وقد لا تنتهي بآخر سنة جامعة؟.

انتهــت الامتحانـــات..وبــــدأت متطلبات العطلـــة الصيفيــــة!

ثلاثاء, 23/05/2017
exam.jpg
لن تنتهي مسؤوليات الأهل بعد انتهاء الامتحانات، فلكل مرحلة أعباؤها المالية والنفسية، لكن ما يلاحظه المختصون الاجتماعيون خلال العطلة الصيفية هو انحسار كبير للهوايات والرحلات وتعلم الفنون، وحضور أكبر للجلوس في المنزل واللعب على الكمبيوتر لأن هذا يعتبر "أأمن شي" بالنسبة للأهل الذين بات الخوف على الابن هو المحرك الأبرز لكل السلوكيات التي يتبعونها في تربيته!.

هل ينجو طلاب الجامعات من ثقافة القبيلة والطائفة؟

ثلاثاء, 23/05/2017
students.jpg
الحرب على أشدها، والأعداء يحاولون استثمار الأحداث من أجل تكريس الانقسامات وفي الأمكنة التي لا تساعدهم المجريات، يقومون مباشرة باختراعها وتغذيتها من أجل ألا ينجو أحد مما يخططون له على صعيد شرذمة المجتمع، فإن لم ينجحوا على صعيد الجغرافيا يحاولون تكريس الأمر على صعيد المجتمع عبر ترسيخ الكره والحرب ودعم الخلافات بشتى الوسائل الممكنة..

كيــف نـــرمّم القطيعــة مــع تاريـــخ سوريــــة القديــم؟

ثلاثاء, 09/05/2017
souria.jpg
يعتبرها البعض مرحلة بائدة انتهت إلى غير رجعة، وينظر إليها آخرون كالحلم الذي لا يمكن تكراره بالسهولة المتخيلة، لكن الجميع يعانون من القطيعة مع ذلك الماضي البعيد الموغل في المجهول والتغييب والإلغاء!. لماذا يحتفي العالم بالتراث السوري قبل الميلاد في حين لا نعرف عنه شيئاً؟ لماذا نعثر على العلماء السوريين مدونين في اللغات الأجنبية ولا نجدهم في اللغة العربية؟

سوري للعضم...أجيال مقطوعة الجـــــــذور..!

ثلاثاء, 09/05/2017
سيقول الغارقون في التفاؤل إننا نظلم الجيل الذي يختلف عصره عن عصرنا القديم، وسنرد إن غياب ملامح الشخصية الثقافية من أهم أسباب تلاشي الجيل وتشظيه خارج الانتماء القومي الذي لا ضامن سواه!.

كل مواطن خفير...دعّموا عضادات الصبر.. الغلاء قادم!

ثلاثاء, 09/05/2017
ليست نكتة بالتأكيد، فالمواطن قد تم سحقه بأعتى أنواع الغلاء خلال السنوات السابقة، لكن الغلاء الذين نحن بصدد الحديث عنه الآن هو الذي يسبق شهر رمضان القادم ويستمر أثناءه وإلى ما بعد العيد، فالتجربة تقول إن هذا الموسم سيشهد حفلات غلاء قلّ نظيرها في ظل ما نراه اليوم من أسعار البطاطا والبندورة التي أصبحت في الخيال..

حوّلت منزلها إلى معهد لتدريس جميع الصفوف!

ثلاثاء, 09/05/2017
تتكرر الحالة كثيراً في العديد من المناطق والأحياء، ولا نغالي عندما نقول إن الدروس الخصوصية تحولت إلى مشروع تجاري مربح مقارنة بأي مشروع آخر، ولنتخيل أن الساعة الواحدة تساوي عدة آلاف لأقل مادة يحتاجها الطالب!.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار